2020-08-01 | 00:59

اللاعب الدولي المعتزل يتوقع مستويات متواضعة مع عودة الدوري
أنور: نصراويتي لم تعجبهم

أنور:
نصراويتي لم تعجبهم
حوار: حسين الخيواني
مشاركة الخبر      

نجح فؤاد أنور، لاعب وسط المنتخب السعودي السابق وناديي الشباب والنصر، في فرض اسمه واحدًا من أفضل اللاعبين الذين مروا على الكرة السعودية، وكان اللاعب السعودي الأول الذي يحترف في الدوري الصيني.
برز مبكرًا مع نادي الشباب والمنتخب السعودي، وكان واحدًا من الكتيبة التي فازت بكأس العالم للناشئين، كما دخل التاريخ بعد أن سجل الهدف السعودي الأول في كأس العالم في شباك منتخب هولندا، انتقل بعدها إلى النصر قبل أن يقرر الاعتزال والتحول إلى العمل الفني.
في حواره مع “الرياضية”، يتوقع أنور ألا تكون مباريات الدوري قوية، بسبب الانقطاع الطويل للاعبين عن الكرة، وأن الفريق الذي يجهز أكبر عدد من البدلاء سيكون قادرًا على العودة أسرع من غيره، متوقعًا أيضًا أن يظهر ديربي الرياض ضعيفًا فنيًّا.
01
ما مدى قدرة المدربين واللاعبين على الاستعداد الجيد لاستئناف الدوري؟
بالتأكيد توجد صعوبة، بدليل الأمثلة الحية التي حصلت بعد عودة بعض المنافسات الرياضية في أوروبا، مثل الدوري الإنجليزي الذي شهد انخفاضًا في المستوى انعكس على بعض الأندية مثل نادي ليستر سيتي المتراجع إلى المركز الخامس، بعد أن كان ترتيبه الثالث، وكذلك ليفربول الذي فقد بعض النقاط، نتيجة انخفاض مستواه رغم حصوله على اللقب.
02
وما سبب تراجع المستويات وصعوبة الإعداد؟
من المعروف أن اللاعب عند نهاية الموسم يأخذ إجازة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع، وفي عرف كرة القدم تعد إجازة طويلة، وفي أوروبا يلتزم اللاعب بأداء برنامج معين أثناء إجازته.
03
في ظل هذا التوقف، ما التغييرات الممكن حدوثها في المنافسات الرياضية؟
تغييرات كثيرة ربما تحدث من أبرزها المستويات، حيث من المتوقع تراجع مستويات الأندية التي قد لا تستمر على ما كانت عليه من مستوى جيد، لأن التوقف لم يكن بسيطًا، وقد يحدث تغيير في المراكز على سلم الدوري.
04
هل ينطبق ما تقول على المنافسة بين الهلال والنصر؟
بالتأكيد، أنت الآن لا تعلم عن مستويات اللاعبين وجاهزيتهم، ومدى استعداد كل لاعب، وماذا يمكن أن يقدم، خاصة أنهم سيلتقون في بداية العودة ولا توجد معطيات من الأجهزة الفنية لإيضاح من المتفوق على الآخر.
05
لو كنت مدربًا حاليًا، فماذا ستفعل لتجهيز اللاعبين؟
بالتأكيد المدربون عملوا برامج لياقية وفنية لتجهيز اللاعبين، ولكن بعد هذا الغياب الطويل والحاجة إلى السرعة في التحضير أعتقد أنه على المدربين تجهيز مفاتيح الفوز من اللاعبين بشكل أكبر، بحيث يكثف المدرب تجهيز صناع اللعب والهدافين بشكل أكبر، فهم من يجلبون الفوز.
06
وهل باقي الفريق غير مهم؟
الجميع في مكانه مهم، ولكن التركيز على الهدافين وتحضيرهم فنيًّا ولياقيًّا هو الأهم، حيث لا تستطيع تجهيز جميع اللاعبين على درجة عالية في هذا الوقت البسيط بعد توقف نحو أربعة أشهر، إضافة إلى أن الفريق ككل قد لا يظهر بشكل جيد، ولكن إذا ظهر اللاعبون الذين يعول عليهم المدرب كثيرًا في الملعب بالمستوى الذي يريده، فمن المؤكد أنه سيكون الأقرب لكسب المباراة.
07
كلاعب شبابي سابق، ما مدى عدم تمديد عقد الإسباني لويس جارسيا مدرب الشباب السابق ورحيله عن تحضيرات الفريق؟
في الواقع لا أرى أن له تأثيرًا قويًّا، لأن الشباب بعيد كل البعد عن المنافسة على الدوري، وأقصى ما يمكن الوصول إليه الأربعة الأوائل في الترتيب، ولو كان ينافس على الدوري سيكون الوضع مختلفًا، ولكن في ظل ظروف الفريق الراهنة لا أرى أن غيابه سيكون مؤثرًا.
08
وكيف ترى تعاقدات الشباب للموسم المقبل؟
الشباب وفق كثيرًا بالتوقيع مع الأرجنتيني بانيجا، وهو لاعب مميز، ولكن أتمنى أيضًا تدعيم الفريق بلاعبين بارزين، مثل بانيجا حتى يتغير شكله وترتفع لديهم الجودة.
09
وكيف ترى عمل إدارة النادي؟
إدارة النادي بقيادة خالد البلطان تقدم عملاً جيدًا، وإذا كانت تريد إعادة الشباب ليكون منافسًا للهلال والنصر على الدوري، فعليها استقطاب لاعبين مميزين بمستوى هذه الأندية، كي يغيروا من شكل الفريق.
10
بحكم تجربتك التدريبية سابقًا وتمثيل النصر، كيف ترى البرتغالي روي فيتوريا مدرب النصر؟
فيتوريا مدرب كبير وأبهرني الموسم الماضي، ولكن يجب أن يعلم الجمهور سواء النصراوي أو غيره من الجماهير الرياضية المتشوقة لكرة القدم أن المدرب أو اللاعبين لا يملكون عصا سحرية يستطيعون بها إعادة الفريق إلى ما كان عليه قبل التوقف، وربما ينصدم الجمهور من بعض المستويات التي قد يراها من بعض الفرق، وهذا أمر خارج عن التحكم بسبب التوقف كما قلت.
11
في وجهة نظرك من يتحمل مسؤولية غياب بعض اللاعبين عن أنديتهم بسبب عقودهم؟
لا أحمل أحدًا بعينه، فمثلاً في نادي النصر حاولت الإدارة بكل الوسائل إيجاد حلول لإبقاء لاعبيها، ونجحت في ذلك، على الرغم من أنها لم ترضَ بالاستغلال، والأمر ليس مقتصرًا فقط على النصر وحده. هناك أيضًا بعض الأندية التي تورطت في عدم مقدرتها على إيجاد حل مع بعض لاعبيها، رغم المحاولات مثل الاتفاق والفيحاء وغيرهما من الأندية، وأعتقد أنه كان من الأفضل لو أوجد الاتحاد السعودي حلاً لهذه الأزمة قبل إعلانه العودة وتفاقم الأوضاع، بوضع طريقة لتعويض هؤلاء اللاعبين بدلاً من العودة إلى الموسم، بنقص عناصر مؤثرة في أنديتها سواءً أجنبية أو سعودية، وهذا الأمر مرهق ماليًا للأندية في وضع ميزانية للتجديد معهم.
12
تم إعلان إصابة بعض اللاعبين بفيروس كورونا، فهل يؤثر فيهم ذلك مع أنديتهم؟
هناك تأثير كبير جدًّا جراء عودة التدريبات في ظل عدم استعداد بعض اللاعبين جسديًّا، بسبب هذا البلاء والابتلاء، عافانا وعافاكم الله من هذا الوباء، وهذا الأمر قد يؤخر عودة اللاعب مع زملائه، وقد يبدأ الموسم قبل اكتمال جاهزية هؤلاء اللاعبين بسبب دخولهم مع أنديتهم في وقت متأخر.
13
لوحظ عليك في الآونة الأخيرة انفعالك على بعض الجماهير في “تويتر”، لماذا؟
بالعكس لم أنفعل، ولكن حسابي في “تويتر” شخصي يخصني أضع فيه ما يناسبني، وهناك بعض الحسابات تضع أمورًا قد لا تعجبني ولم أنتقدهم أو أعقب على ما يكتبون، لأن كل شخص حر فيما يكتب، ولكن هناك بعض الأشخاص لم يعجبهم تفاعلي والمحبة المتبادلة بيني وبين جماهير النصر المضافين لدي، ونسوا أنني في يوم من الأيام كنت أحمل شعار نادي النصر.
14
من ترى اللاعب المتميز في خانتك الآن في الدوري السعودي؟
سلمان الفرج، أما أفضل مهاجم فهو عبد الرزاق حمد الله، وأفضل صانع لعب هو الإيطالي جيوفينكو.