|


المدرب السعودي يصف خسارة الاتحاد أمام أبها بالمؤلمة

خليفة: الأهلي أفضل

حوار: فيصل الشريف 2020.08.06 | 09:50 pm

وضع الدولي المعتزل حسن خليفة، حارس مرمى فريق الاتحاد والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم سابقًا، بصمة خاصة له مع ناديه وفي عالم التدريب، حيث مثَّل حسن خليفة فريق الاتحاد من عام 1984 حتى 2000، وساهم في تحقيق الكثير من البطولات، من أبرزها بطولة كأس الملك عام 1991 في جدة، التي تصدى فيها لترجيحات النصر وأهدى ناديه البطولة.
وبعد إعلان خليفة اعتزاله في 2000م تحول إلى مجال التدريب، وله تجارب ناجحة مع الاتحاد من خلال مساعدته للمدربين الأجانب، إضافة إلى تدريب بعض الفرق في دوري الدرجة الأولى أبرزها أندية جدة، الأنصار والوشم.
وفي حواره مع “الرياضية”، يتحدث حسن خليفة عن الأوضاع الفنية في فريق الاتحاد قبل مواجهة الديربي أمام الأهلي، بعد غدٍ، ويكشف عن أن مباريات الديربي يتفوق فيها العامل الذهني على الفوارق الفنية.
01
في البداية، ما رأيك في استئناف الدوري بعد فترة التوقف الطويلة؟
استئناف الدوري قرار تم اتخاذه في أغلب دول العالم، وكان الوقت كافيًا للأندية للاستعداد وتجهيز فرقها للمباريات الثماني المتبقية من الدوري، وأعتقد أن ستة أسابيع كافية لإعداد أي فريق كرة قدم، هنا تتضح الفوارق في الإعداد البدني والمعدين البدنيين في الأندية.
02
هل ترى أن التوقف الطويل سيكون سببًا في عدم عودة بعض الفرق؟
من المؤكد أن العودة بعد التوقف الطويل لن تكون بالقوة نفسها قبل التوقف، واللاعب سيتأثر مستواه بابتعاده فترة طويلة عن المباريات وملامسة الكرة لفترة أكثر من مئة يوم، وكما ذكرت سابقًا تتضح جودة العمل البدني في الأندية.
03
بماذا تصف خسارة الاتحاد من أبها؟
خسارة مؤلمة وحساسة في وقت صعب على الاتحاد وعشاقه، وزادت من الضغط على النادي في المباريات المقبلة، والاتحاد لم يكن حاضرًا فنيًّا، خاصة في الشوط الثاني الذي طغى على الفريق فيه الفردية والتمريرات المقطوعة، ولم يهدد فريق أبها بأي كرة خطرة.
04
كيف ترى مستقبل الاتحاد في الدوري مع تبقي سبع مباريات؟
ما زال هناك 21 نقطة في أرض الملعب، ونأمل تحسن الوضع ومستوى اللاعبين مع مرور المباريات، فنيًّا يجب اختيار التشكيل الأمثل للعب المباريات المقبلة، بحيث أن كل مباراة تعد مباراة كأس، ويجب أن يعرف الجهاز الفني ما الذي يحتاجه من كل مباراة، ونعذرهم بسبب الإصابات الموجودة في الفريق، ولكن لا بد من استخدام الأدوات المتاحة، ويجب أن يعي اللاعبون الوضع الخطر الذي يمر به النادي في هذه الفترة، ولديهم مباريات صعبة وقوية ويجب أن يحضروا فيها بقوة.
05
ماذا عن العمل الإداري في النادي.. وكيف تشاهده؟
يجب على الإدارة تدارك الوضع ودعوة أعضاء الشرف المؤثرين، لدعم الفريق معنويًّا وترك الخلافات حتى الخروج من الأزمة، ومن غير المعقول ألا يوجد في مدرج الاتحاد إلا نائب الرئيس فقط في مباراة مهمة ومصيرية أمام أبها.
06
كيف تقرأ مواجهة الديربي بين الاتحاد والأهلي فنيًّا؟
فنيًّا وعناصريًّا الأهلي أفضل من الاتحاد في هذه المباراة، فعناصر التسجيل وصناعة الأهداف متوفرة في الأهلي، ولديه مجموعة من الأسماء مثل “السومة، عبد الفتاح، غريب، هيثم وأبو شرارة”، بينما في الاتحاد فقط البرازيلي رومارينيو المميز، ودفاعيًّا الفريقان يستقبلان أهدافًا سهلة، والكفة تميل لصالح الأهلي على الورق، لكن مباراة الديربي يلعب فيها العامل الذهني بشكل كبير، وأحيانًا يتفوق على الفروقات الفنية البسيطة الموجودة بين الفريقين.
07
أيهما الأقرب لتحقيق الفوز؟
على الورق يعد الأهلي الأقرب، ولكن مثل ما ذكرت لك أن مباريات الديربي العامل الذهني يتفوق على الفوارق الفنية.
08
هل ترى أن عمل البرازيلي فابيو كاريلي مع الاتحاد جيد؟
فابيو كاريلي من المدربين المميزين، وله تاريخ وبصمة جيدة مع الأندية التي دربها، ومن الصعب الحكم على مدرب في فترة وجيزة من تسلمه القيادة الفنية ومع لاعبين لم يكونوا من اختياراته، ولا بد من وجود مشروع مع المدرب للموسم المقبل، لإيجاد استقرار ورؤية واضحة للفريق عن احتياجات العناصر التي تلبي طموح النادي وعشاقه.
09
هل بإمكان كاريلي قيادة الفريق إلى الفوز خلال المرحلة المقبلة على الرغم من صعوبتها؟
كما ذكرنا المرحلة صعبة، وعلى الجميع التكاتف للخروج من عنق الزجاجة، والمهم أنه على كاريلي التركيز على عمل تكتيكي يناسب القدرات المتوفرة حاليًا، لوقف نزيف النقاط والعودة إلى جمع النقاط حتى ولو تم الحصول على نقطة في المباريات الصعبة.
10
ما الذي ينقص الاتحاد لتحقيق الفوز في جميع المباريات الـ7 المتبقية؟
إن شاء الله بعودة المصابين واستمرار المباريات سيتحسن وضع الاتحاد، ويكون لديه بدائل جاهزة، خاصة أن لعب المباريات كل خمسة أيام أمر يتطلب وجود بدلاء في مستوى اللاعبين الأساسيين.
11
كيف تقيّم أداء البرازيلي مارسيلو جروهي حارس الاتحاد، وما الذي يفرقه عن فواز القرني؟
الفروقات بين جروهي الحارس البرازيلي وفواز القرني تعد فروقات بسيطة، وأي واحد منهما يستطيع حماية مرمى الاتحاد، ولكن المشكلة تكمن في الأخطاء الفردية البسيطة ومنظومة الفريق الدفاعية ككل.
12
هل تعتقد أن عودة فهد المولد إضافة للفريق خلال المباريات المقبلة؟
فهد المولد لاعب مميز ومهم للفريق، وعودته في وقت حساس، لكن حتى يعود إلى مستواه يحتاج إلى بعض الوقت ومزيد من المباريات، لاستعادة حساسيته على الكرة وسرعته المعهودة، لكي يعطي إضافة للفريق خلال المباريات المتبقية في الدوري.
13
ماذا عن الأهلي الذي سيخوض لقاء الديربي ولديه مجموعة من الغيابات، هل ترى أنه قادر على تحقيق الفوز؟
الأهلي يملك مجموعة كبيرة من اللاعبين المميزين سواء السعوديين أو الأجانب، ولا أعتقد أنه سيتأثر بغياب أي لاعب، ولاحظنا ذلك في مباراة الحزم، كيف كان تأثير اللاعبين السعوديين في نتيجة المباراة، الأهلي يملك لاعبين يستطيعون التسجيل في أي وقت.