2020-10-11 | 01:38

اللاعب الدولي السابق يستبشر بصفقة فتوحي.. وينتقد مارين
سويد: السومة معه حق

سويد: 
السومة معه حق
حوار: عبد الغني الشريف
مشاركة الخبر      

مثّل إبراهيم سويد، لاعب الوسط المهاجم المعتزل، المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في كأسي العالم 1998 و2002 وكأسي العالم للقارات 1997 و1999، واستحقاقات آسيوية وعربية وخليجية، على مدى 8 أعوام. وعرفت مسيرته مع الأندية، التي امتدت عقدًا ونصف العقد، نجاحًا مماثلًا، ترجمتهُ مجموعة من الألقاب، المحلية والخارجية، مع الأهلي والاتحاد، بينها دوري أبطال آسيا 2005. ينتمي سويد إلى أسرة رياضية، من مدينة خميس مشيط، قدّمت للكرة السعودية أربعة من أشقائه، أشهرهم محمد الذي مثّل الاتحاد، فيما لعب سالم للاتحاد والأهلي، ومحبوب ومساعد للأهلي.
وأسوةً بمحمد، بدأ إبراهيم سويد مشوار الكرة عبر فريق ضمك. وهو يتابع حاليًّا أوضاع الفرق الثلاثة، مبديًا، في حوار مع “الرياضية“، ارتياحه لبقاء ضمك في دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين. فيما توقع استمرار المنافسة الثنائية على اللقب بين الهلال والنصر، في ظل ابتعاد الأهلي والاتحاد.
01
لماذا فشل الأهلي في تجاوز ربع نهائي دوري أبطال آسيا؟
الفريق لم يكن، في تصوري، مؤهلًا بشكل كامل للفوز بالبطولة. كان ينقصه الشيء الكثير للمنافسة عليها بقوة. أجانبه أقل من الطموح، باستثناء عمر السومة. وخبرة لاعبيه الشبان محدودة. والقتالية والبديل الجاهز غائبان. والمنافسات المجمّعة تحتاج إلى بديل قوي ولياقة مرتفعة.. الأهلي كان واضحًا أنه لا يشارك بكامل إمكاناته الفنية، ولا يزال في حاجة إلى الكثير للفوز بدوري الأبطال.
02
هل تؤيد الرأي القائل بافتقاد الفريق أجانب يصنعون الفارق؟
نعم. أجانب الأهلي، باستثناء السومة، قريبون من مستوى اللاعب المحلي. النادي يفتقد إلى أجانب يصنعون الفارق، مثل أجانب الهلال والنصر. على الأهلاوية استقطاب خمسة لاعبين أجانب متميزين، وحل مشكلة الظهير الأيمن، وجلب مهاجم وصانع ألعاب.
03
هل تحمل الصربي فلادان ميلويفيتش، مدرب الأهلي، مسؤولية الإخفاق الآسيوي؟
كلا. المدرب لا يتحملها. صحيح أنه ارتكب بعض الأخطاء، مثل إشراك لاعبين في غير مراكزهم لتغطية ضعف بعض الخانات، لكنه لم يوفّق. هذا لا يعني أن أحمّله الخروج من دور الثمانية. فلادان ممتاز ويحتاج إلى عناصر قوية، عندها ستشاهد فريقًا قويًّا.
04
عمر السومة يطالب بلاعبين أجانب على أعلى مستوى إلى جانبه، هل يحق له ذلك؟
نعم، من حقه المطالبة بأن يكون فريقه قويًّا ومنافسًا، مثل الهلال والنصر. ومطالبته تأكيد على حاجة الأهلي، بالفعل، إلى عناصر، أجنبية ومحلية، تصنع الفارق. هذه محبة وغيرة من السومة، ورغبة في تحقيق البطولات.
05
ما انطباعك عن تعاقدات الأهلي الصيفية الأخيرة، خاصة المغربي إدريس فتوحي لاعب الوسط؟
التعاقدات لا تزال دون الطموح، باستثناء فتوحي. الصربي ليوبومير فيجسا، المحور، لم أشاهده على الطبيعة، والروماني ألكسندرو مارتيتا، لاعب الوسط الهجومي، لديه، حسبما يُقال، إمكانات عالية. تبقّى طرف أيمن مهاجم مع السومة، وصانع ألعاب، لأن إمكانات ماركو مارين عادية، ولو أمكن جلب ظهير أيمن أجنبي قوي، سيبدو الأهلي مختلفًا الموسم المقبل.
06
تبدو مقتنعًا بفتوحي القادم من الحزم؟
نعم، لاعب ممتاز والفريق بحاجة إليه.
07
ما أكثر المراكز احتياجًا إلى التدعيم في الأهلي؟
خانة المحور، وإذا نجح فيجسا سيتحسن الفريق.
08
هل خلّف رحيل عبد الفتاح عسيري، الجناح، إلى النصر فراغًا في الأهلي؟ ومَن يعوضّه؟
نعم، الأهلي خسر عبد الفتاح، لكن يمكن تعويضه بفتوحي، مع منح فرصة أكبر لعبد الرحمن غريب.
09
كيف تقيّم حظوظ الأهلي في الدوري الموسم المقبل؟
حظوظ الفريق في الدوري تعتمد، بدرجة كبيرة، على التعاقدات المقبلة. لكن إذا استمر الفريق بالعناصر، التي أنهى بها الموسم الماضي، سيبقى الوضع كما كان. بالنسبة إلى كأس الملك، من الممكن تحقيقها إذا عمل الفريق والمدرب بشكل جيد.
10
ماذا يحتاج الأهلي للعودة إلى تحقيق البطولات؟
تحقيق البطولات يحتاج إلى عمل كبير للغاية، بدءًا بالاستقرار الإداري والفني. هذا غير متوفر حاليًا في الفريق. ومن المهم استمرار فلادان، ودعمه بلاعبين محليين وأجانب، وبقاء الإدارة الحالية، وتوفير الدعم المادي. هذا ما يجلب البطولات.
11
هل ترى التجديد مع السومة أم البحث عن مهاجم آخر؟
بصرف النظر عن استمرار أو مغادرة السومة، الأهلي يحتاج إلى مهاجم متميز آخر. استمرار السومة مفيد، لصعوبة العثور على اللاعب الهداف. ومن ينتقد السومة حاليًا عليه أن يساعد في توفير العوامل المساعدة له، كتلك المتوفرة لبافيتمبي جوميز مع الهلال وعبد الرزاق حمد الله مع النصر.
12
ما توقعك للمنافسة على لقب الدوري الموسم المقبل؟
أتوقع منافسة قوية. لكن بصراحة ستكون بين الهلال والنصر. بقية الفرق تحتاج إلى عمل كبير لمنافستهما. عن نفسي، أتمنى عودة الأهلي والاتحاد والشباب والوحدة والاتفاق والفيصلي والتعاون والرائد. وقتها، تتحقق المتعة للمتابعين.
13
تحدثنا عن احتياجات الأهلي، ماذا عن الاتحاد؟ ماذا يحتاج للمنافسة؟.
الفريقان يحتاجان، للأسف، إلى عمل كبير للمنافسة. يحتاجان إلى عمل وإخلاص.
14
ما الفريق الذي تتوقع ظهوره بقوة الموسم المقبل؟
نادي الشباب قد يعود بقوة إلى المنافسة، عطفًا على العمل القوي من إدارته.
15
أبها وضمك استمرا في الدوري، والعين صعد، هل تزدهر أندية الجنوب حاليًّا؟
الجنوب يفرز مواهب عدة، تحتاج إلى فرصة ودعم للظهور. أنا سعيد للغاية ببقاء ضمك في الدوري، وصعود العين. ومن يحسن اختيار الجهاز الفني، سيتمتع بوضع جيد في المسابقة، كما كان حال أبها الموسم الماضي. ووجود أندية الجنوب في الدوري، يوجّه الأنظار إلى المواهب هناك.
16
هل يسهم الأجانب السبعة في كل فريق في تلاشي الفوارق الفنية في الدوري؟
الفوارق لا تزال قائمة، حتى بوجود الأجانب السبعة. الدليل شاهد الهلال والنصر أين، وباقي الفرق أين؟!
17
بالعودة إلى آسيا، هل تعتقد بقدرة النصر، العام المقبل، على تعويض خروجه، أخيرًا، من نصف نهائي دوري الأبطال؟
نعم. النصر قادر، الموسم المقبل، على المنافسة، لكن بوجود لاعبي وسط هدافين ومهاجم آخر مع حمد الله. النصر يمتلك أفضل العناصر الأجنبية والمحلية مع الهلال. وكل المراكز لديه قوية، فقط يحتاج إلى مهاجم بديل لحمد الله.