2020-10-17 | 03:22

المدرب السعودي يطالب مدرب النصر بإدارة التغييرات واستثمارها
المطلق: قرار الهلال خاطئ

المطلق: قرار الهلال خاطئ
حوار: خالد الشايع
مشاركة الخبر      

برز صالح المطلق، لاعب فريق النصر والمنتخب السعودي الأول لكرة القدم سابقًا، خلال فترة الثمانينيات، معاصرًا جيل بدايات الكرة السعودية، ليكون أحد نجومها.
وساهم في تحقيق كأس أمم آسيا 1988، وكأس الخليج 1994، كما قاد النصر إلى الفوز بثلاث بطولات دوري.
وبعد الاعتزال، فضّل المطلق التوجه إلى العمل الفني مدربًا ومحللًا رياضيًّا، مستفيدًا من خبرته الكبيرة في الملاعب، وقدرته على تشخيص الأمور الفنية.
وفي حواره مع “الرياضية”، يؤكد المطلق أن المنافسة على لقب دوري المحترفين ستكون أكثر سخونة هذا الموسم، ولكنه لا يتوقع في الوقت ذاته أن يكون الأهلي أحد أطراف الصراع على اللقب، لتأخره في حل مشاكله، وأشار إلى أن التعاون كان أفضل في تحركاته من الاتحاد لمعالجة أوضاعه.
01
كانت هناك محاولات لتأجيل الدوري، بسبب ضيق الوقت وعدم راحة الأندية المشاركة آسيويًّا، فهل كان من الأفضل تأجيله أسبوعين؟
أغلب لاعبي الأندية أخذوا فترة نقاهة، وتدربوا فترة كافية بعد العودة من الدوحة، وبعض الأندية منحت لاعبيها إجازة طويلة قرابة العشرة أيام مثل الهلال، وفي تصوري هذا كان قرارًا خاطئًا، لأننا في فترة خاصة، ومن أصيب بكوفيد 19، هذا قضاء الله وقدره، أما بقية اللاعبين فكان من الأفضل أن يتدربوا ولا ينقطعون عن الكرة.
02
ولكنهم لم ينالوا إجازة بعد نهاية الدوري ومن حقهم الحصول عليها، وهذا حال لاعبي النصر والأهلي والتعاون أيضا؟
لنأخذها بشكل جماعي، الهلال أعطى اللاعبين إجازة قرار غير صحيح، هم عادوا للتو من إجازة طويلة.
03
ربما ليتمكنوا من الاستمرار طوال فترات الموسم الذي لن تتخلله راحة؟
فعلًا، ولكن لا تكون إجازة كاملة، بل تمارين خفيفة، لأن كثرة هذا التقطيع بين إجازة ودوري، وإجازة ودوري، تربك اللاعب.
04
حدث هذا في الأهلي والتعاون والنصر أيضا؟
لا أتصور أنها إجازة كاملة، هذا غير متوقع.
05
هل استمرار مشاركة هذه الأندية في دوري أبطال آسيا والدوري يؤثر عليها لاحقًا؟
لا أعتقد أنها ستتضرر، بل ستكون أكثر استعدادًا وانسجامًا، الكل سيبدأ بشكل تدريجي.
06
هل يمكن أن تؤثر الخسارة الآسيوية على النصر، خاصة وأنه الأقل راحة؟
كل الأندية التي لعبت في الدوحة، ستبدأ بشكل طبيعي وعادي، ودون تأثير.
07
قرب المباريات من الموسم الماضي، هل يسبب معاناة لياقية للأندية في ظل عدم استعدادها؟
متوقع أن تتكرر الإصابات، ولكن على الأندية أن تعي أمرًا مهمًا، صحيح أن طبيب النادي سيكون في الواجهة، ولكننا نتكلم عن دوري للمحترفين، وأموال طائلة تُدفع على اللاعبين، وتجد الأندية للأسف تستخسر أن تدفع لإضافة شخص متخصص بفترات النقاهة، وإعداد اللياقة بشكل خاص، ليس مدرب لياقة ولا طبيبًا، بل شخص متخصص في التأهيل.
فمثلًا في مونديال 1994، كان معنا أمريكي من أصل كوري، متخصص في تأهيل اللاعب، موقعه بين مدرب اللياقة والطبيب، ومهمته إعداد اللاعبين وتأهيلهم نفسيًّا وتغذيتهم لاستقبال الضغط واللعب المستمر، وهو غير موجود في أنديتنا، ومن الواضح أننا نحتاج له، لأن الأندية بدأت تشتكي، وتوجه أصابع الاتهام إما إلى طبيب النادي أو مدرب اللياقة، بينما دور هذا الشخص مهم جدًا تثقيفيًّا وتأهيليًّا، لأنه يلاحظ أي متغير على اللاعب، ويكون لديه إجراءات استباقية لإرهاق اللاعب أو إصابته أو حتى زيادة وزن، نحن بحاجة إلى مثل هذا الشخص.
08
للمرة الأولى في تاريخ الدوري السعودي يبدأ موسم رياضي بعد فترة قصيرة من سابقه، ألا يحتاج إلى إعداد مختلف؟
للأسف الضغوط زادت على اللاعبين، في الإعلام وبرامجه ووسائل التواصل الاجتماعي. وهناك من يسخر منهم ويتندر عليهم، وينشر الشائعات حولهم، إضافة إلى المطالبات العالية من الجماهير، وللأسف الأندية تحضر أجهزة فنية بعشرات ملايين، وتستخسر عضوًا يؤهل اللاعبين جيدًا.
09
هل كانت لجنة المسابقات مضطرة لبدء الموسم بسرعة ؟
كان هناك نقاش حول التأجيل، ولا أعلم لماذا توقف.
10
حتى أندية الباطن والعين والقادسية الصاعدة حديثًا، لم تجد الوقت الكافي لإنهاء تعاقداتها، واستعداداتها؟
الجميع كانوا في حالة استنفار الشهر الماضي والنتيجة ستظهر لاحقًا، ولدي قناعة أن البدايات ستكون ضعيفة، والمستويات دون المطلوب، ومن المتوقع البدء تدريجيًّا، ولكن هذا يحدث في كل موسم، سواء استعدت جيدًا أو لم تستعد، الأهم هو أن تنتبه الأندية للضغط العالي على اللاعبين.
11
لنتحدث قليلًا عن الأهلي، جماهيره متخوفة من عدم قدرته على المنافسة بسبب مشاكله، فما رأيك؟
نتحدث عن وجود مشاكل في الأهلي منذ فترة طويلة، وتأخر الحلول أدى إلى سوء الأمور لأنهم لم يبادروا في حل هذه المشاكل، الأهلي من أفضل الأندية في إخراج اللاعبين السعوديين، إضافة إلى أنه ليس من الضروري أن يتعاقدوا مع لاعبين مرتفعي السعر، مثلًا عمر السومة تعاقدوا معه في البداية بـ300 ألف والآن هو نجم الفريق الأول، هناك حلول ولكنها كانت تحتاج إلى تحرك أسرع.
12
لو استمرت أمور الأهلي كما هي.. هل يستطيع منافسة الهلال والنصر؟
لا لن يكون قادرًا على ذلك، الأهلي فريق كبير ولكنه لا يستطيع المنافسة ما لم يعد إلى وضعه الطبيعي المعروف عنه.
13
وماذا عن الاتحاد؟
الاتحاد منذ موسمين وهو قريب من الهبوط دون أن يتغير شيء، على سبيل المثال، التعاون في أسبوع واحد بعد هروبه من الهبوط، تعاقد مع مدرب ولاعبين، وذهب إلى الآسيوية ووصل إلى الدور الثاني، صحيح أنه خسر بالستة، ولكنه تأهل للدور الثاني، التعاون يظهر مؤشرات للتحرك السريع، ولكن هناك أندية لا تعطي مثل هذه المؤشرات، ليتها تتحرك بسرعة تحرك التعاون.
14
وكيف ترى الشباب؟
يبدو لي أنه يتحرك بتأنٍ، ورحل كثير من اللاعبين، وتعاقد مع آخرين لهم أسماء ثقيلة خاصة بانيجا، ولديه خطوات جادة للمنافسة بقوة.
15
هل تتوقع دخول أطراف أخرى على خط المنافسة بين الهلال والنصر؟
أتصور أن تكون المنافسة أكبر، هناك مؤشرات بوجود أندية تعمل بشكل جيد، أعتقد أنه سيكون موسمًا أقوى.
16
هل كان النصر يحتاج إلى تغييرات كبيرة في صفوفه ؟
سأختصر لك ما يحدث في النصر وغيره، ما لم يوجد مدرب بصفات إدارية فنية صارمة، فإن الإضافات والتعديلات ستكون هدرًا ماليًّا، لأنك تتعامل مع لاعبين جدد يحتاجون إلى فكر فني إداري مختلف، أتصور أنه حتى الآن التعاون هو الوحيد الذي نجح في ذلك.
17
ولكن لماذا كل هذه التغييرات في النصر؟
القريبون من الفريق أكثر دراية مني، ويعرفون الاحتياجات، والقرارات لم تأتِ من فراغ، والمدرب هو الأعرف بقدرات لاعبيه، مهما غيّرت من لاعبين المهم هو المدرب القائد الذي يمكن أن يدير هذه الدفة، فتغيير 20 لاعبًا ليس مهمًا، بقدر أهمية قيادة الفريق الموجود، ومؤشرات الذهاب بعيدًا، وعندما يبدأ الدوري يمكن أن نحكم على قرارات المدرب.
18
أتعتقد أن الفريق كان سيئًا لإحداث هذا التغيير الجذري؟
التغيير لا يكون دائما لأنك سيئ ولكن للتطوير، المهم هو تعامل المدرب مع المجموعة، مهما كانت هذه المجموعة، الكل لديه رأي ولكن الأهم هو رأي المدرب، وأن يكون هذا التغيير وفق فكر وتخطيط.
19
باعتقادك هل من المنطق منح المدرب كل ما يريد حتى لو بدّل فريقًا كاملًا؟
بالتأكيد، هذا هو المفترض، لا بد أن يُنفذ ما يريده المدرب، حدث هذا في ضمك، جاء الجزائري نور الدين زكري، وغيّر 16 لاعبًا، ونجح في إبقاء الفريق في دوري المحترفين، عندما يطلب المدرب طلبات لتطوير الفريق لابد أن تستجيب الإدارة لها، المهم أن يكون لديه فكر واضح.