|


رئيس لجنة المنشطات يكشف عن آلية الفحوصات

القمباز: أطلقنا البحث والتحري

حوار: عبد الإله المرحوم 2020.12.04 | 01:47 am

شهد العام الماضي انخفاض مؤشر الحالات الإيجابية للاعبين المتورطين في تناول المنشطات، مقارنةً مع المواسم الماضية، إذ أصبح هناك وعي وثقافة لدى الرياضيين بخطورة تعاطيها بسبب عقوباتها المغلَّظة، في مقدمتها الإيقاف عن مزاولة النشاط الرياضي بشكل رسمي.
الدكتور محمد صالح القنباز، رئيس اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات، تحدث في حواره مع “الرياضية” عن أسباب انخفاض عدد العينات الإيجابية، وتأثير المنشطات في اللاعبين، مبينًا أن الحالات الإيجابية لبعض النجوم المعروفين والعقوبات التي تعرَّضوا لها، عزَّزت التوعية بخطورة تناولها.
01
بدايةً، نبارك لكم بفوز السعودية بمقعد المجلس التأسيسي للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات عن قارة آسيا.. حدِّثنا عن هذا الإنجاز؟
ترشيح السعودية جاء عن استحقاق من أعلى سلطة في تشريع مكافحة المنشطات، حيث فزنا بأحد المقاعد الأربعة المخصَّصة لكل قارة. الترشيح لمدة ثلاثة أعوام للمجلس التأسيسي للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، حصل بعد تنافس مع قطر وكازاخستان، وبهذه المناسبة أتقدم بالشكر للأمير عبد العزيز بن تركي، وزير الرياضة، على الدعم الذي نتلقاه منه، والجهود التي يبذلها لتطوير رياضتنا.

02
ما آخر التطورات في منظومة فحص المنشطات؟
هناك تحديثٌ للائحة الدولية لمكافحة المنشطات، تمَّ الانتهاء منه واعتماده، وستصدر اللائحة، بإذن الله، في بداية العام المقبل، أما آخر المستجدات فإجراءُ التقصي حول مصادر المنشطات بالتعاون مع الجهات المختصة للقضاء على منابع المواد المحظورة رياضيًّا، حيث جرى إحداث قسم للبحث والتحري، والعمل يجري على اختيار شخص مناسب لتولي رئاسته.

03
في الألعاب النسائية.. هل ستكون هناك فحوصات للكشف عن المنشطات؟
بطبيعة الحال، الرياضة النسائية ستكون جزءًا مهمًّا في هذا الجانب، وسيكون لها الحق في الدخول في المنافسات الدولية، لذا سيتم فحص المنشطات فيها إما بالقرعة، أو بعد الحصول على الميداليات، أو عقب التتويج ببطولةٍ ما.
04
كيف تتعاملون مع فحص المنشطات في بطولة الدوري بعد فرض الاحترازات الوقائية من فيروس كورونا؟
نطبِّق في الدوري وكافة البطولات كل الاحترازات والبروتوكولات الصحية التي أقرَّتها وزارة الصحة في مراحل جمع العينات ونقلها.
05
هل أخذتم عينات من اللاعبين في الجولات السابقة من دوري كأس محمد بن سلمان للمحترفين لفحصها؟
أخذ العينات أمرٌ واجب، وهناك نوعان من الفحوصات، أثناء المباريات، وخارج المنافسة أو في التدريبات، وهذا ما تُطبِّقه “الرقابة على المنشطات” سواءً في الدوري الكروي، أو في الألعاب الأخرى، وترسل العينات بعد ذلك لفحصها في المختبر المعتمد.

06
كيف جرى إرسال العينات إلى سويسرا خلال فترة منع التجول بسبب كورونا، خاصةً أن هناك مباريات لُعِبَت قبل ذلك بأيام؟
في المراحل الأولى اضطررنا إلى إيقاف فحص العينات لفترة قصيرة بسبب جائحة كورونا، قبل أن نعود مجددًا إلى أخذها، أما بالنسبة إلى المباريات التي جرت قبل المنع، فقد تمَّ إرسال العينات التي أُخِذت في ذلك الوقت عبر الناقل الرسمي، وتسلَّمنا النتائج كالمعتاد.
07
يتردَّد في الوسط الرياضي أن معدلات فحص العينات للأندية غير متساوية أو متعادلة.. بماذا ترد؟
ما يتم تداوله في وسائل التواصل الاجتماع حول هذا الجانب ليس دقيقًا، وهناك اجتهادات في هذا الأمر، لذا أقترح على كل مَن لديه شكٌّ أن يعود إلى التقارير والإحصاءات مع نهاية كل موسم، وسيجد أن معدلات الفحص متساوية، ما يثبت بشكل قاطع أن اللجنة تعمل بشكل عادل.
08
هل يتم إعلان وجود فريق فحص المنشطات قبل المباريات؟
هذا الأمر يتمُّ في غاية السرية، لذا لا نعلن عنه أبدًا، حتى الأشخاص المكلفون بأخذ العينات في المباريات لا يعلمون شيئًا عن مهمتهم إلا قبل المباراة بـ 12 ساعة.
09
وكيف تتعاملون مع هذا الجانب؟
نتعامل بسرية تامة، حيث يتم إبلاغ الفريق المكلَّف بالمهمة عن طريق إرسال نماذج خاصة إلكترونيًّا لقبولها، من ثم نحدِّد المكان والزمان في مرحلة لاحقة.
10
يلاحظ أن إحصائية اللاعبين الذين يتناولون المنشطات تتراجع تدريجيًّا.. ماذا يعني ذلك.. وهل للتوعية والثقافة دورٌ في هذا الأمر؟
أُرجِع هذا الأمر إلى عاملين أساسيين: الأول ازدياد الوعي لدى اللاعبين بخطورة تناول المنشطات عبر برامج التوعية الموجَّهة لهم، والثاني إتاحة المجال للجميع لتقديم الاستفسارات والتساؤلات من خلال قنوات التواصل المختلفة، إلى جانب الاطلاع على اللوائح والأنظمة المتاحة في الموقع الخاص باللجنة.
11
ما الآلية التي تتعاملون بها مع فحص المنشطات في الرياضات المستحدثة؟
وضعنا في اللجنة جداول للفحوصات بحسب تلك الرياضات، وقسَّمناها إلى أربع فئات وفق خطورة المنشطات فيها، كما نوزِّع العينات في البرنامج الوطني بناءً على أهمية الرياضة بالنسبة إلى المنشطات، أي التي يلجأ فيها اللاعبون لتناول المنشطات.

12
عندما تنتهي فترة إيقاف لاعب ما.. هل تُشعرون ناديه بقدرته على العودة إلى مزاولة النشاط الرياضي؟
عادةً وقبل شهرين من انتهاء فترة الإيقاف، يحقُّ للاعب العودة إلى التدريبات تدريجيًّا، وقد يُجرى له فحصٌ آخر للمنشطات، وفي نهاية المدة يعود إلى المشاركة بشكل رسمي، وهذا موضَّح في اللائحة الدولية والسعودية.
13
كم النسبة المحددة التي تكتُشف في العينة وتعدُّ مخالفة لنظام مكافحة المنشطات؟
بحسب المادة المنشطة. بعض المواد تعتمد على الهرمون، وهناك أخرى موجودة في المواد المحظورة، لكن الكثير من المواد المنشطة المحظورة يعدُّ وجودها انتهاكًا للوائح الدولية، وهناك مواد موجودة أساسًا وتُفرز في الجسم، لذا لا يمكن تحديد نسبة معينة لكل مادة محظورة، ونحن في اللجنة نسير وفق بنود اللائحة.
14
كم عضوًا ينتمي إلى هذه اللجنة.. وما تخصصاتهم؟
اللجنة مقنَّنة في اللائحة السعودية والدولية، ويبلغ عدد أعضائها تسعة، بواقع ثلاثة أطباء استشاريين في علوم مختلفة، وثلاثة قانونيين، وثلاثة إداريين.