|


المدرب السعودي يتحدث عن أبرز الوجوه الصاعدة

علوة: المولد يغير الاتحاد

حوار: فيصل الشريف 2020.12.08 | 01:53 am

بدأ «ماهر علوة» المدرب السعودي مسيرته التدريبية في عام 1425 مع نادي جدة، وتدرج ما بين تدريب البراعم والناشئين والشباب، وصولًا للفريق الأول، ثم وُجد بالعمل التدريبي في نادي الاتحاد لمدة 7 مواسم، وكانت البداية ضمن الطاقم التدريبي لفريق الاتحاد الأولمبي مساعد مدرب، ثم انتقل إلى الطاقم الفني للفريق الأول ليكون معدًا بدنيًا. ووُجد في فترة قصيرة مساعد مدرب في الفريق الأول، ثم عاد إلى التدريب في نادي جدة في موسم 2018. وكانت هناك تجارب تدريبية عدة له مع بعض الأندية في الممتاز والدرجتين الأولى والثانية. وفي حواره لـ”الرياضية”، أوضح علوة أن الاستقرار الإداري والفني والتعاقد مع أحمد حجازي وعودة رودريجيز، تعدّ من أهم أسباب ظهور الفريق بشكل جيد خلال المباريات الماضية.
01
كيف رأيت الاتحاد خلال الجولات السابقة في الدوري؟
كان في تحسن ملحوظ، خصوصًا في خط الدفاع مع قدوم المدافع أحمد حجازي، وأتوقع أن الاتحاد وجد ضالته في حجازي إلى جانب زياد الصحفي وعمر هوساوي.
02
ما الذي تغير من وجهة نظرك فنيًا في الفريق بعكس المواسم السابقة؟
الذي تغير أن هناك استقرارًا إداريًا وهو ما انعكس عليه فنيًا، فضلًا عن وجود فهد المولد من بداية الموسم وعودة رودريجيز، وتعاقد الإدارة مع المدافع أحمد حجازي.
03
الكثير يرى أن فابيو كاريلي لم يظهر بصمته مع الفريق.. أنت كيف تقيم عمله؟
لا على العكس بصمته واضحة ومدرب كبير ولكن يعاب عليه عدم قراءته لمجريات المباراة، خصوصًا في التبديلات مما أفقد الفريق نقاطًا كانت في متناول يده.
04
يعني ذلك أنك تتمنى استمرار كاريلي خلال المرحلة المقبلة وعدم إقالته مهما كانت النتائج؟
نتمنى أن تمنحه الإدارة فرصة خلال المباريات المقبلة، صحيح أن لديه بعض الأخطاء في قراءة المباريات ولكن هذا الشيء لا يعني أنه مدرب غير جيد، وحتى لو تمت إقالته وتكليف مدرب آخر سيخسر الفريق، فالمدرب الجديد لا يملك عصا سحرية والاتحاد يبحث عن الاستقرار.
05
كنت مساعد مدرب للفريق في موسم 2016، هل كان الفريق يملك لاعبين أفضل من الموسم الجاري أو العكس؟
في ذلك الوقت كان المتاح 4 محترفين أجانب والآن المسموح 7 لاعبين، وحسب مشاهدتي أعتقد أن فهد الأنصاري وكارلوس وكهربا وعكايشي كانوا أكثر تأثيرًا وقوة من الموجودين حاليًا باستثناء رومارينهو وحجازي.
06
الإدارة أعادت في الفترة الصيفية رودريجيز وبريجوفيتش، ووقعت مع أحمد حجازي المدافع المصري.. هل ترى أنها وفقت في ذلك؟
وفقت في عودة رودريجيز والتعاقد مع حجازي، ولكن المهاجم بريجوفيتش أضع عليه علامة استفهام كبيرة إذ لم يقدم نفسه خلال المباريات السابقة، على الرغم من قرار الإدارة بعودته ومنحه فرصة لإثبات نفسه.
07
هناك مطالبات بتغيير بريجوفيتش.. هل تعتقد أن قرار تغييره مناسب أو تفضل استمراره؟
في رأيي أن من الأفضل تغييره والبحث عن مهاجم يناسب أسلوب لعب الفريق؛ أكثر حركة وإيجادًا للفرص، وفتح مساحات ومساعدة زملائه وليس لاعبًا داخل 18 “صندوق” فقط.
08
كيف ترى انضمام المدرب حسن خليفة مساعدًا لفابيو كاريلي؟
حسن خليفة مدرب كبير وزامل مدربين كبارًا وحقق بطولات وأتوقع أن وجوده إضافة كبيرة، خصوصًا في تقريب وجهات النظر بين الإدارة والمدرب ويكون حلقة وصل بين المدرب واللاعبين.

09
شاهدنا مع بداية الموسم وجود إصابات بكثرة في الفريق.. ما السبب من وجهة نظرك؟
أعتقد أن السبب هو جائحة كورونا وهو ما جعل هناك ضغطًا في مباريات بإنهاء ما تبقى من مباريات الموسم الماضي وبداية الموسم الجديد بشكل سريع.
10
في البطولة العربية.. هل ترى أن الاتحاد قادر على حصد اللقب بعد مشاهدتك لمباراة الذهاب؟
الاتحاد دائمًا ما يحضر في المحافل ودائمًا ما يكون قويًا على الرغم من الظروف التي تحصل له وكما رأينا مباراة الذهاب في البطولة العربية على أرض نادي الشباب كان مختلفًا ولعب أفضل مباريات الموسم حتى الآن، والاتحاد سوف يكون مختلفًا في الإياب بوجود فهد المولد والبيشي والأحمدي.
11
مع بداية الموسم من الفريق الذي تراه جاهزًا فنًيا وبدنيًا ويستطيع تحقيق الدوري؟
على ضوء ما شاهدناه إلى الآن بعد مرور 7 جولات يتبين لنا أن فريقي الهلال والشباب هما الأفضل.
12
من أبرز اللاعبين الذين لفتوا انتباهك إلى الآن مع بداية الدوري من محليين وأجانب؟
لاعبا النصر عبد الإله العمري وخالد الغنام، ولاعبا الفتح ماجد كنبة ومراد باتنا، ومن الهلال حبيب الوطيان وكويلار، ومن العين حسن الحربي، ومن الاتحاد أحمد حجازي، فهؤلاء يعدّون هم الأبرز إلى الآن مع بداية الموسم.