|


المدافع السابق يطالب بتغيير الأجانب في الفترة الشتوية

الصقور: «VAR» بعبع النصراويين

حوار: بندر العتيبي 2020.12.12 | 11:49 pm

بدأ مسيرته الكروية مع نادي نجران مهاجمًا قبل أن ينتقل عام 2004 إلى النصر، الذي كان يعاني حينها في خط الدفاع، فتحوَّل من مهاجم إلى مدافع، ومثَّل الفريق حتى 2010، حيث وقَّع للرائد، ليعود بعدها إلى نجران، ثم يُنهي مسيرته مع نادي الأخدود.
وبعد اعتزاله الكرة، توجَّه إلى عالم التدريب، وحصل على شهادة التدريب “C”. حمد الصقور، مدافع فريق النصر الأول لكرة القدم الأسبق، شدَّد في حواره مع “الرياضية” على أن الواقعية السبيل لعودة الفريق إلى المنافسة مجددًا، متمنيًا إحداث غربلة في اللاعبين الأجانب خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة، مؤكدًا أن “VAR” بعبعٌ، تسبَّب في فقدان النصر العديد من النقاط.
01
في البدء، ما أسباب تدهور نتائج فريق النصر الأول لكرة القدم الموسم الجاري؟
أجزم بأن إعداد الفريق بعد فترة التوقف بسبب جائحة فيروس كورونا، كان سيئًا، حيث شارك الفريق في البطولة الآسيوية بمستوى عالٍ مع أنه كان حينها غير جاهز بدنيًّا، ما تسبَّب في وقوع العديد من الإصابات في صفوفه، وازداد الأمر سوءًا مع اجتياح فيروس كورونا عددًا من لاعبيه، ناهيك عن كثرة التغييرات من قِبل فيتوريا التي أدَّت إلى عدم تجانس الفريق.
02
هل تعتقد أن النصر قادرٌ على العودة إلى وضعه الطبيعي؟
لدي ثقة كبيرة في قدرة الفريق على العودة إلى ما كان عليه من مستوى عالٍ قريبًا. النصر كان يفتقد لمدير كرة، ومن مواصفاته أن يكون لاعبًا سابقًا حتى يكون حلقة وصل بين المدرب واللاعبين، لذا أسعدني كثيرًا خبر تعيين حسين عبد الغني في هذا المنصب، كونه سيؤدي المهمة بنجاح، وسيسهم في عودة اللاعبين إلى أدائهم المعهود.
03
معظم الانتقادات طالت البرتغالي روي فيتوريا، مدرب الفريق، ما رأيك؟
فيتوريا يمتلك سجلًا تدريبيًّا جيدًا، لكنه يتحمَّل المسؤولية عن فترة إعداد الفريق، كما أن مدرب اللياقة يتحمَّل الجزء الأكبر، كونه مسؤولًا عن الجانب البدني، أيضًا يُفترض على الجهاز الطبي أن يُحضر طبيبًا أفضل من الحالي “بازيل روبيرو”، وبشكل عام، نعم يتحمَّل فيتوريا جزءًا من الإخفاق.
04
خسارة الفريق في البطولة الآسيوية، وكأس خادم الحرمين الشريفين، هل تسبَّبتا بشكل مباشر في النتائج المتواضعة التي يحققها؟
نعم، كان لهما أثر مباشر، لكنني أعتقد أن التحكيم تسبَّب أيضًا في فقدان الفريق العديد من النقاط وأعتقد ان أكبر ما يرعب النصراويين تقنية “var” البعبع الحقيقي للنصر.
05
هل تؤيِّد رحيل الإدارة النصراوية أم بقاءها مع إجراء بعض التصحيحات؟
النصر عانى كثيرًا بعد رحيل سعود آل سويلم، الرئيس السابق، ولا يمكن نكران عمل الإدارة الحالية بقيادة الدكتور صفوان السويكت، التي سدَّدت الديون، وأبرمت العديد من الصفقات، لذا أرى أن رحيل الإدارة ليس حلًّا، والأفضل أن تستمر مع استعانتها ببعض الخبراء من اللاعبين القدامى، على رأسهم ماجد عبد الله، وفهد الهريفي، ومحيسن الجمعان.
06
في رأيك، ما سبب تدهور المستوى الفني لمعظم اللاعبين الأجانب في النصر؟
بالنسبة إلى نور الدين أمرابط، أعتقد أن كثرة الإصابات أدت إلى انخفاض مستواه الفني، في حين دهورت زيادة وزن عبد الرزاق حمد الله، ومايكون بيريرا، حالتهما الفنية، أما جونزالو مارتينيز، فأظن بأنه لم يُوظَّف بالشكل المطلوب حتى الآن.
07
فترة الانتقالات الشتوية على الأبواب، كم لاعبًا ترى أن من الواجب تغييره؟
أتمنى تغيير برادلي جونز، الحارس الأسترالي، وإعادة أمين بخاري، المعار، واستبدال مايكون بيريرا، وبيتروس ماثيوس لعدم إضافتهما أي جديد فنيًّا، واستقطاب التونسي علي معلول، الظهير الأيسر، من الأهلي المصري بدلًا من الكوري كيم سو، مع إعادة تقييم وضع نور الدين أمرابط.
08
غياب الجمهور، هل أثَّر سلبًا في أداء بعض اللاعبين، لا سيما أمرابط وحمد الله وبيتروس، الذين يعشقون وجود المشجعين في المدرجات؟
نعم، فجمهور النصر عاشقٌ، وداعمٌ معنوي كبير للاعبين، ولو كان موجودًا في المدرجات، لكانت نتائج الفريق أفضل مما يسجله الآن، ولرفع معنويات اللاعبين خاصةً أمرابط الذي يعشق اللعب وسط مدرجات مكتظة بالحضور.
09
وضع النصر في الدوري مخيب لآمال عشاقه، ما توقعاتك له في الجولات المقبلة؟
لابد من التفكير جديًّا في وضع الفريق، والسير به وفق الواقع، وعدم الضغط كثيرًا على اللاعبين، لا سيما أن الدوري أصبح صعبًا جدًّا، وعلى اللاعبين السعي إلى تحسين ترتيب الفريق في سُلَّمه.
10
لماذا لم نشاهدك بعد اعتزالك كرة القدم؟
حاليًّا، بدأت العمل في مجال التدريب مع نادي العرين، وحققت معه نتائج جيدة، وسقف الطموح لدي مرتفع جدًّا بتحقيق العديد من الإنجازات في الأعوام المقبلة.
11
هل تفضِّل العمل الإداري أم الفني؟
بالتأكيد، أفضِّل العمل الفني، وأملك شهادات تدريبية جيدة.
12
مباراة لا يمكنك نسيانها؟
المباراة الشهيرة بـ “مباراة الكابلي” أمام الهلال عام 2010. يومها ألغى فايز الكابلي، حكم الراية، هدفًا صحيحًا لطلال المشعل، مهاجم الفريق، بداعي التسلل.
13
مَن يعجبك من لاعبي النصر، من المحليين أو الأجانب؟
معظم لاعبي النصر مميزون، لكن أكثر مَن يُعجبني منهم عبد الرزاق حمد الله، وسلطان الغنام.