|


مدير اتحاد اللعبة يطالب باستغلال الفرص.. ويتحدث عن المستجدات

الحكمي: التنس.. الثانية عالميا

حوار: فهد البطاح 2020.12.18 | 11:34 pm

حصل على عدة شهادات في الإدارة والاقتصاد الرياضي كذلك الخصخصة والحوكمة المالية.
بدأ مديرًا تنفيذيًّا في الاتحاد السعودي للتنس 2017م، حيث عمل على توسيع وانتشار اللعبة في السعودية في الآونة الأخيرة.
الدكتور فواز الحكمي، المدير التنفيذي لاتحاد التنس، في حواره عبر “الرياضية”، يكشف عن جديد اللعبة وأبرز متطلبات المرحلة.
01
لماذا اخترت اتحاد التنس؟
التنس أحببتها منذ طفولتي، ولعبتها هاويًّا، لكن أثناء الدراسة في الجامعة زاد ارتباطي باللعبة وتدرجت في جميع مجالاتها، وأنا كمدير تنفيذي أرى نجاح التنس بنجاح أكاديميات التنس، سواء في الأندية أو من خلال أكاديمية مهد المستحدثة أخيرًا.
02
لماذا تم التركيز على الأكاديميات لتطوير اللعبة؟
مواهب التنس تصنع في الأكاديميات، وترعاها الأندية والاتحادات السعودية، ثم الاتحادات الدولية بداية “ITF” ثم “ATP” لاعبًا محترفًا، ونجحنا في الوصول إلى أكثر من 22 أكاديمية تنس سعودية، ونحتاج إلى أن تكون أكثر جودة وتركز على الفئات السنية.
03
ما أهم الخطوات التي اتخذتها للتنس السعودي؟
وضع خطة استراتيجية مكتوبة للتنس السعودي، بموافقة الزملاء أعضاء مجلس الإدارة، هي التركيز على الفئات السنية، وإنشاء مراكز تدريب في 3 مناطق، مع زيادة عدد البطولات المحلية والدولية.
04
هل السعودية مؤهلة إلى استضافة بطولات عالمية؟
نعم، السعودية لديها القوة والقدرة الاقتصادية والإمكانات التي تجعل استضافة بطولات عالمية ذات جدوى اقتصادية، سواء الجغرافيا المتنوعة وشعب شاب وتعداد سكاني يصنع القوة الشرائية، وحالة اقتصادية ممتازة تصنع القدرة الشرائية.
05
لديك دكتوراه في خصخصة الأندية السعودية وماجستير في الحوكمة المالية للأندية، ولكن تخصصك العلمي في الخصخصة لم يوظف حتى الآن؟ لماذا؟
هناك جهود كثيرة تبذل في خصخصة عدة قطاعات، الأهم أن تكون مستمرة ووفق حزمة الاصطلاحات المالية والإدارية بوتيرة متتابعة، لتتطابق الممارسات مع الممارسين والتطبيقات العملية في قطاع الرياضة.
06
هل الأندية السعودية من الممكن أن تحقق أرباحًا؟
أطلب من أنديتنا أن تستغل الفرص، فهي قادرة على تحقيق الأرباح، والأرقام تؤكد ذلك، فعملاء الرياضة السعوديين يؤثرون في كثير من الأسواق العالمية للأندية الرياضية، كذلك متابعة الدوري السعودي الأعلى في المنطقة، وعشاق الرياضة في السعودية كثر، ولديهم القوة الشرائية واستراتيجية دعم الأندية.
07
صناعة الرياضة ، ماذا تتطلب؟
المنافسة في قطاع الرياضة في المنطقة كبيرة، والسعودية لديها حصة كبيرة من الفرص الواعدة، ويجب أن نصنع الفرص وندعم المشاريع والمستثمرين، ونوفر البنية التحتية لمجتمع شاب قادر على صنع التغيير.
08
ما رأيك في الأندية السعودية في لعبة التنس؟
أعتقد أن جميع الأندية لديها فرصة كبيرة للنجاح في لعبة التنس، لا سيما أنها لعبة فردية، وهي حاليًا أصبحت الثانية عالميًّا من حيث الممارسة وفق دراسة نشرت أخيرا ، كما أنها الثانية بعد كرة القدم على مستوى قيمة الجوائز.