|

المذيعة المصرية تكشف عن بداياتها وتشجيعها الهلال

داليا: «كشتة خالد».. يجذبني

حوار: عبد الغني عوض 12:14 | 2021.04.11
حلمت الدكتورة داليا المتبولي المذيعة المصرية بأن تواجه الشاشة الصغيرة كمذيعة أو مقدمة برامج لكنها لم تتوقع أن تصبح الطالبة الأولى على دفعتها بل لم يدر بخلدها أن تكون أستاذة في الجامعة ذاتها التي درست فيها لتنطلق في سماء الإعلام المصري وتقدم برنامجها “بروباجندا” على قناة النهار.. استضافتها “الرياضية” في الحوار التالي:
01
كيف بدأت علاقتك بالإعلام؟
بدأت أثناء دراستي بالفرقة الأولى بكلية التربية النوعية قسم الإعلام جامعة الجامعة واخترت دراسة الإعلام أملًا في أن أصبح مذيعة لكن تفوقي نهاية كل عام دراسي وحصولي على لقب أولى الدفعة أهلني للتعيين بالجامعة معيدةً وأصبحت أدرس الإعلام بدلًا من أن أمارسه قبل المرور بمحطاتي المؤثرة في حياتي.
02
ما الفرق بين الإعلام القديم ونظيره الحالي؟
الإعلام القديم كان يعتمد على الوسائل التقليدية فقط؛ كالتلفزيون وقنوات الكابل والإذاعة والسينما وإستديوهات الموسيقى والصحف والمجلات والكتب بعكس الإعلام الحالي الذي أحدث ثورة في عالم الإعلام الذي أصبح في المتناول؛ فالقنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية أمكنها بث برامجها عبر الهاتف وصار الإعلام الحالي مشاعًا لكل الأعمار والأذواق.
03
من تتلمذت على يديه خلال مشوارك الإعلامي؟
نجوى إبراهيم وسلمى الشماع ودرية شرف الدين والأخيرة أعدّها مثلي الأعلى.
04
إلى أي مدرسة إعلامية تنتمين؟
مدرسة الإعلام الرصين المسؤول والهادف وهذا ما كنت أدرسه لطلابي؛ فالإعلام رسالة ويجب ألا يسعى الإعلامي إلى الشهرة على حساب المضمون المقدم، بل لابد من تقديم إعلام مفيد للجمهور وليس إعلامًا لتخديره، فأنا ضد المسكنات الإعلامية لذلك أسست مشروعًا إعلاميًا للتصدى لهذه الظاهرة.
05
أي مشروع تقصدين؟
أكاديمية wiki media فكرة حلمت بها من فترة وبدأت في تنفيذها
فعليًا بعد ممارستي العملية للإعلام
ويستفيد منه الطالب فعليًا سواء داخل مصر أو خارجها والجميل أن هناك بعض الإعلاميين السعوديين رحبوا بالفكرة وشاركوا بالفعل.
06
هل تتابعين برامج سعودية؟
طبعًا كنت وما زلت أتابع برامج جيدة في التلفزيون السعودي وأبرزها صباح السعودية وكشتة خالد والديوانية والحصاد الرياضي.
07
واضح أنك متابعة جيدة للرياضة السعودية؟
أعشق الدوري السعودي لقوته ولوجود مدارس أجنبية مختلفة سواء للمدربين أو اللاعبين وأنا هلالية أشجع الهلال منذ الصغر ويعجبني محمد الشلهوب بأخلاقه العالية وسالم الدوسري وسلمان الفرج وإن شاء الله الدوري أزرق.
08
هل لديك الاستعداد للعمل في التلفزيون السعودي؟
بصراحة على الرغم من الزخم الإعلامي في التلفزيون المصري إلا أن ظهوري على شاشة التلفزيون السعودي حلم كبير أتمنى تحقيقه ولاسيما بعد التطورات التي شهدتها السعودية في الأعوام الأخيرة .
09
من المذيعات السعوديات اللاتي تعرفينهن؟
التلفزيون السعودي بقنواته المختلفة أنجب الكثير من الوجوه الجميلة على شاشته مثل سارة دندراوي ولجين عمران ومريم الغامدي ومنى أبو سليمان وهبة جمال.
10
من الشخصية السعودية التي تتمنين لقاءها تلفزيونيًا؟
أتمنى إجراء حوار مع ثلاث شخصيات الأولى فنان العرب محمد عبده والثانية الكابتن محمد الشلهوب والثالثة الفنانة ليلى السلمان.
11
ما نوعية البرامج التي يحتاج إليها المشاهد السعودي؟
أعرف جيدًا أن كرة القدم تشغل حيزًا كبيرًا من وقت المشاهد السعودي لشدة حبه للرياضة وأعتقد أن البرامج الكوميدية الفكاهية نادرة تحتاج إلى مزيد من الانتشار خاصة في ظل أزمة كورونا التي أثرت سلبًا على نفسية كل مواطني العالم.