|


فهد عافت
ضِدِّيَّة مَقْتَل!
2021-04-10
ـ إنْ كنتَ تريد أنْ تُثْبِتَ أمرًا، فعليك بالعِلْم، لا الفنّ ولا الأدب!.
ـ الفنون والآداب دروبُ من يريد أن يقول شيئًا، لا مَنْ يريد أنْ يُثبِتَ أو يؤكِّد!.
هي لمن يريد أن يقول شيئًا، والأكثر دقّةً، هي لمن لا يقدر على عدم قول هذا الشيء، ولا تستقيم له حياة، لا تَزِينُ ولا تتَّزِنُ، إلا حين يقوله، مهما كان ذلك الشيء، ساذجًا أو طريفًا أو فطنًا أو مُوحِشًا!، مُفيدًا كان ذلك أم غير مُفيد!. المهم أنْ يكون مُمتعًا في طريقة قوله والتعبير عنه، وأنْ يكون خاصًّا، مثلما هي بصمة الأصبع!.
ـ الإثباتُ ضدّ الفنّ، والضِّدِّيَّةُ هُنا ضِدِّيَّة مَقْتَل!. إنّما أساس الفنون والآداب قُدرتها على الحركة والتّحريك!. وسحرها الفتّان في قُدرتها، أو في حُلمها، أن تفعل ذلك داخل “إطار” ثابت!.
ـ العِلْمُ لِمَن يريد أن يَعْبُر،
الفنّ لمن يريد أنْ يُعَبِّر!.
ـ لا يُدافِع الفنّ عن وجوده، ولا الفنّان عن نفسه، بالحقيقة، وإنّما بالجَمَال!.
ـ في الفن: المعلومة النافعة ليست إلا عابرة سبيل!، والمعلومة الصّحيحة متسوِّلة فُتَات!. دَفْقُ الشّعور، هو المهم وهو الأهم!. الإحساسُ صاحبُ الدّار، ومالك الحقل والطّريق!.
ـ من يبحث عن معلومة طبّيّة في قصيدة “بندر بن سرور”:
“شيٍّ بصدري واهجه مستمرّي..
لولا ازرق الدّخّان يطفي لهيبه
سِلِّط على الدّخَان لو هو مضرّي..
له حَزّةٍ عند احتكام المصيبه”!.
سيجد، بمحض الصّدفة ربما!، قوله “لُو هُو مضرّي”!. وهي ليست أكثر من اعتراف ساخر، يُعرَض ليُرْفَض!.
ـ الحقيقة أنّ من يبحث هنا، لن يجد، لا معلومة صِحِّيَّة، ولا معلومة صحيحة!. وهو المخطئ وليس الشّاعر!.
كلّ ما على الشاعر تمّ القيام به على أحسن وجه!.
ـ لقد احتفظ للحُرْقَة والضِّيق وتكاثر الهموم، بما يسمح بتجدّد انفعالاتنا معها، أو بتبنّي هذه الانفعالات وتجريبها في داخلنا!.
ـ هدَمَ الشاعر “ضرر” التّدخين!. أولًا، بزعزعة الثقة في مسألة ضرره من عدمها: “لُو هُو مُضِرّي”!. لم يؤكّد ضرره طمعًا في الزعزعة المُستَجْلَبة من: “لُو.. هُو”!.
وثانيًا، بالتقاطه لحظة الشعور المنفلت: “له حَزَّةٍ عند احتكام المصيبة”!.
-التّنبّه، والالتفات، والوقوف عند مسألة أنّ القصيدة تدعو للتّدخين، وتخالف تعاليم وزارة الصّحّة المبنيّة على معرفة وحقائق طبّيّة، تنبُّه جيّد، والتفاتة مسؤولة، ووقوف مفيد ونافع، لكنه ليس تنبُّهًا، ولا التفاتًا، ولا وقوفًا، فنّيًّا أبدًا!.
ـ في نفس هذه القصيدة، يمكن لعمليّة البحث عن معرفة، أو معلومة صحيحة، أنْ تتكرر بنفس الفشل:
“والله خلق بالكون ثلثين بَرّي..
يكْفِنّ عن ثلث البحر ويش لي به”؟!.
ـ المعلومة مريضة، والشعور متّقد العافية!.
ـ على من تكون الجغرافيا همّه، أو الجيولوجيا قضيّته، أن يبحث عنهما في غير هذا الموضع!. أمّا من يريد الشعور، وانفعالات الشعور المتدفّق، أنْ يبقى، وأنْ ينظر للأرض من زاوية “البدويّ” الذي لا يمكنه التصديق، ولا الاقتناع، بأن ثلاثة أرباع الأرض، وأكثر، من الماء!.
-”قفلة”:
ألتقيكم بعد الإجازة بإذن الله وفضله. كل عام وأنتم بألف خير.