|


حنان: العالمية.. طموحي

حوار: مرام مبارك 2021.11.28 | 10:46 pm

مدربة ولاعبة في الاتحاد السعودي لرفع الأثقال، تنقلت بين العديد من أنواع الرياضات ولكنها وجدت شغفها في رياضة رفع الأثقال التي بدأت في ممارستها منذ العام 2014، إلا أن البداية الرسمية كانت في العام 2020، تمكنت من انتزاع لقب بطلة أول بطولة نسائية نظمها الاتحاد السعودي لرفع الأثقال في الرياض.. حنان فهد، مدربة ولاعبة رفع الأثقال، تتحدث لـ “الرياضية” عن البدايات والطموحات.
01
بداية.. ما الذي أضافه لك حصولك على أول ميدالية ذهبية للسيدات في رفع الأثقال.. وكيف كان شعورك؟
كانت من أجمل اللحظات التي عشتها، ومن أقوى الدوافع التي أعطتني حافزًا للتقدم وبذل المزيد من الجهد للوصول إلى مستويات أعلى.
02
ما هي المراحل التي مررتِ بها من لاعبة إلى مدربة.. وما الذي جعلك تتجهين إلى التدريب؟
قبل أن أكون لاعبة بشكل رسمي، فأنا مدربة رفع أثقال منذ العام 2014، وهاوية جدًا للتدريب والتعليم بسبب شغفي للعبة، ما ولّد لدّي شعوري بالواجب تجاه نشرها وتعليمها للفتيات وتشجيعهم على خوض تجربة رفع الأثقال بكل ثقة.
03
كيف تجدين إقبال السيدات على رياضة رفع الأثقال؟
في السابق كان ضعيفًا جدًا، وهناك فئة قليلة فقط من تهتم به وتتوق لتعلمه، أما الآن فالوضع اختلف كثيرًا خاصة في ظل تمكين المرأة رياضيًا ونشأة الأقسام النسائية في الاتحادات الرياضية، فأصبح الإقبال على تعلم اللعبة كبيرًا جدًا مقارنة بالسابق.
04
من خلال خبرتك في المجال.. ما هو تقييمك لمستوى اللاعبات في بطولة السعودية لرفع الأثقال الأخيرة؟
كأول مشاركة لهن فأنا أرى أن مستواهن في البطولة كان مشرّفًا جدًا، وأداءهن يستحق الإشادة، خاصة وأنهن خضن البطولة بكل شجاعة وإقدام على الرغم من صغر أعمارهن وقلة خبرتهن مقارنة بلاعبات الدول المشاركة.
05
كان لكِ بصمة خاصة في تدريب ليان القرشي لاعبة بطولة السعودية لرفع الأثقال لفئة 17 عامًا وأقل التي نظمت في أكتوبر 2021.. ما الذي لمستيه فيها من مهارات استثنائية وكيف ترين المستقبل أمامها؟
نشأت علاقة تدريبية بيني وبين ليان القرشي قبل البطولة، وكان اللقاء الأول بيننا في النادي حيث كانت تتدرب ليان على رياضة الكالسثنكس، وأنا كنت أتدرب أمامها على رياضة رفع الأثقال ودعوتها لتجربة رفع الأثقال ومن هنا بدأت بتدريبها وتعليمها التكنيكات الخاصة بالرياضة ووجدت ليان في نفسها ميولًا شديدًا نحو رفع الأثقال، وقررت الاستمرار فيها، وأراهن أنها ستصبح اسمًا مهمًا في الرياضة مستقبلاً.
06
من وجهة نظرك ما الذي تضيفه رياضة رفع الأثقال للمرأة من الناحية النفسية والجسدية؟
رياضة رفع الأثقال ليست كما يعتقد البعض أنها ميول رجالية لا تناسب المرأة، بل على العكس هي رياضة مليئة بالفوائد للمرأة، فمن الناحية النفسية تساعد السيدات على الترويح عن النفس والتغلب على الطاقة السلبية وزيادة الثقة بالنفس كما أنها تولّد الشجاعة والصبر والإقدام. أما من الناحية الجسدية فهي تبني لدى المرأة توافق عضلي وعصبي وتساعد في تناسق الجسم والقوة البدنية.
07
ما الذي أضافه لكِ انضمامك للاتحاد السعودي لرفع الأثقال؟
كانت من أمتع وأثرى التجارب التي مررت بها، فقد أضاف لي الاتحاد الكثير من الخبرة والعلاقات الجميلة، وفتح أمامي آفاقًا كبيرة من المعرفة والثقافة باللعبة.
08
ما الذي تتمنين من وزارة الرياضة تحقيقه لتطوير اللعبة؟
أولًا نشكر وزارة الرياضة على سعيها للتطوير من جميع النواحي، وجهودها في إنجاح جميع الفعاليات الرياضية، ولكن هناك أمنية بأن يتم تسجيل اللاعبات في أندية متخصصة وتقديم الدعم المادي للاعبات رفع الأثقال المشاركات في البطولات، وكذلك فتح مراكز وصالات للتدريب بشكل أكبر للعنصر النسائي، حيث أنهن حديثات عهد بالمجال ويحتجن للمزيد من الدعم.
09
ما هي طموحات حنان المستقبلية فيما يختص برياضة رفع الأثقال؟
أطمح في أن أشارك مستقبلاً في البطولات العالمية المقبلة، وأحقق مراكز مشرفة لي ولبلدي، كما أني أطمح بأن أكون صاحبة تأثير وبصمة مميزة في تدريب السيدات على رياضة رفع الأثقال ونشر اللعبة في الأوساط النسائية.
10
كلمة عرفان وتقدير لتمكين المرأة في الاتحاد، لمن توجهينها؟
أوجه كل التقدير والعرفان لمحمد الحربي، رئيس الاتحاد السعودي لرفع الأثقال، على دعمه للعبة وللبطولات ولوجود العنصر النسائي ودعمه بشكل خاص، والحرص على تدريبنا وتطويرنا وتطور اللعبة والاتحاد بشكل عام.