|


جدة تعيد «فورمولا 1» 47 عاما

جدة ـ أحمد اللوقان والألمانية - القاهرة ـ الرياضية 2021.12.06 | 11:58 pm

سجَّلت حلبة كورنيش جدة حدثًا نادرًا في تاريخ سباق سيارات “فورمولا 1”، بعدما انتهت بتساوي السائقين المتصدرَين نقطيًا قبل جولة الختام، وذلك للمرة الأولى منذ 47 عامًا والثانية منذ انطلاق السباق عام 1950.
ورفعت الحلبة ذاتها، التي احتضنت أول جولةٍ للسباق العالمي على أرض السعودية، عدد مواسم “فورمولا 1” التي يُحسَم لقبها في الجولة الأخيرة إلى 30.
وفاز البرازيلي إيمرسون فيتيبالدي بسباق موسم 1974، ضمن فريق “ماكلارين”، متوفقًا على السويسري كلاي ريجاتسوني من “فيراري”، بعدما تساويا قبل الجولة الأخيرة في نيويورك بالولايات المتحدة.
وكررت حلبة جدة الحدث النادر، وساوَت نتائجُها، أمس الأول، بين الهولندي ماكس فيرستابن، سائق “ريد بول”، والبريطاني لويس هاميلتون، سائق “مرسيدس” في عدد النقاط، بـ 369.5 لكل منهما، ليتأجل حسم اللقب لأحدهما إلى الجولة الأخيرة، الأسبوع المقبل في أبوظبي الإماراتية.
ورغم التساوي، يتصدر فيرستابن الترتيب بعدد الجولات التي حسمها، بواقع 9 مقابل 8 لهاميلتون.
وبعيدًا عن التعادل النقطي، أجّلت حلبة جدة حسم لقب الموسم إلى الجولة الأخيرة للمرة الأولى منذ 2016. وفاز الألماني نيكو روزبرج باللقب آنذاك، مع “مرسيدس”، متفوقًا على هاميلتون، زميله في الفريق ذاته. ودخل روزبرج الجولة الأخيرة متقدمًا، على زميله، بـ 12 نقطة، في الترتيب العام، لم تكفِ لحسم لقب الموسم مبكرًا، لتحدد الحلبة الختامية هوية البطل الذي اعتزل بعد تتويجه.