|


الرباع السعودي البطل يتحدث عن الإنجاز الذهبي في طشقند 2021

آل سليم: نجهز مفاجأة عائلية

حوار: حسام النصر 2021.12.20 | 09:01 pm

ينتمي إلى عائلة رياضية، إذ ينشط سراج، شقيقه، في الرياضة نفسها، ويتألق في حصد الميداليات مثله في البطولات القارية والعالمية لرفع الأثقال.
برز محليًّا مع نادي الترجي، الذي ينتمي إليه، وعلى الصعيدين الآسيوي والعالمي مع المنتخب السعودي، حيث تمكَّن من تحقيق عديد من الميداليات، خاصةً الذهبية، آخرها ذهبية الخطف في بطولة العالم في طشقند 2021.
منصور آل سليم، الربَّاع السعودي، في حواره مع “الرياضية” تحدث عن أهم المحطات والإنجازات في مسيرته الرياضية، وقرأ واقع اللعبة سعوديًّا، مثنيًا على الاهتمام الكبير الذي تجده رياضة رفع الأثقال، لا سيما بعد إطلاق الاتحاد السعودي الاستراتيجية الجديدة.
01
قبل الحديث عن الميدالية الذهبية، كيف جاء استعدادك لبطولة العالم لرفع الأثقال؟
تحضَّرت بشكل جيد وقوي لبطولة العالم. استعدادي جاء على ثلاث مراحل مع المنتخب السعودي بدءًا بمدينة جدة، مرورًا بالدمام، وانتهاءً بالبحرين قبل خوض البطولة، والحمد لله، المؤشرات كلها كانت مميزة، وأشكر الاتحاد السعودي لرفع الأثقال بقيادة محمد الحربي والطاقمين الفني والإداري على تسهيل كافة الأمور أمامنا، ما أسهم في تحقيقنا نتائج إيجابية. وللعلم، دخلت البطولة وفي رصيدي برونزيتان عالميتان في تايلند 2019.
02
إلى ماذا كنت تطمح قبل خوض المنافسات؟
لعبة رفع الأثقال تحتاج إلى تكنيك معيَّن للفوز، كما أن المنافسة في هذه البطولة دائمًا ما تكون قوية، ويشارك فيها عددٌ كبيرٌ من الربَّاعين، حتى إنَّ أبطالًا أولمبيين لا يحققون فيها أي إنجاز، وهذا ما جعل طموحي يقتصر قبل انطلاقها على تحقيق نتائج إيجابية فقط، وعدم ارتكاب أخطاء كثيرة، لكن حينما بدأت المنافسات حرصت على خطف إحدى الميداليات، وهذا حقٌّ مشروع لأي ربَّاع.
03
ماذا يعني التكنيك في رفع الأثقال؟
يعني اختيار الأوزان بشكل مناسب، مثلًا من الصعب اختيار وزن كبير جدًّا في المحاولات الأولى، إضافةً إلى متابعة المنافسين في اختياراتهم.
04
ما أصعب لحظة مرَّت عليك خلال المنافسات في طشقند؟
كل اللحظات كانت صعبةً فدائمًا ما كنت أفكر خلال خوض البطولة أن الجميع في الوطن يتابعونني، ويضعون ثقتهم بي بعد الله، لذا حرصت على تحقيق نتيجة إيجابية لإسعادهم.
05
متى ضَمِنَت الحصول على الميدالية الذهبية؟
ضَمِنت الميدالية بعد رفع 118 كيلوجرامًا في الخطف، لأن جميع المنافسين لم يكونوا قادرين على تجاوز هذا الوزن.
06
في عائلة آل سليم، ماذا يعني لكم تحقيق عديد من الميداليات العالمية باسم الوطن؟
يمثِّل الكثير، لنا وللأصدقاء ولأسرة رفع الأثقال السعودية والعربية. إسعاد الجميع، ورفع راية التوحيد في المحافل العالمية فخرٌ لنا، والحمد لله، أحظى بدعم كبير من عائلتي خلال كل مشاركاتي.
07
أنت وسراج، شقيقك، تنافسان في هذه اللعبة، هل هناك ربَّاع آخر ستقدمه العائلة للرياضة السعودية قريبًا؟
إن شاء الله. عائلة آل سليم ستقدم مفاجأة سارة خلال الأعوام المقبلة، من خمسة إلى عشرة أعوام تقريبًا، سيسهم في تحقيق إنجازات عالمية باسم الوطن، بإذن الله.
08
توقفك عن اللعب أعوامًا، هل كان له تأثيرٌ في مسيرتك الرياضية؟
شكَّل خسارةً كبيرةً لي فقد توقفت نحو موسمين عن اللعب، لكنَّ الله عوَّضني عن ذلك بالإنجازات التي حققتها أخيرًا.
09
ما رأيك في المنافسات في البطولات العالمية؟
المنافسة صعبة جدًّا، إذ يشارك في هذه البطولات أفضل الربَّاعين، إقليميًّا وعالميًّا، وتحتاج مني إلى إعداد طويل للبروز فيها.
10
هل يمكن أن نراك تشارك في الأولمبياد المقبل؟
في الأيام المقبلة سيكون هناك تغيُّرٌ في الأوزان، وستقلُّ الأوزان الأولمبية، وإن شاء الله، يكون وزني ضمن الأوزان المعتمدة، وأعد الجميع، في حال مشاركتي، بأن أنافس بقوة، وأرفع راية وطني.
11
البطولات الداخلية التي ينظِّمها اتحاد رفع الأثقال، هل تشهد تنافسًا قويًّا؟
البطولات الداخلية ستصبح قويةً في المواسم المقبلة لما نجده من دعم كبير، واعتماد اللعبة في الأندية. هذه الرياضة أصبحت باب رزق لكثير من الربَّاعين الذين ينتقلون اليوم من نادٍ لآخر بوصفهم لاعبين محترفين.
12
ينحصر التنافس في رفع الأثقال بين أربعة أندية فقط، هل يخدم هذا الأمر اللعبة؟
صحيح، التنافس سابقًا كان يقتصر على أربعة أندية فقط، لكن بعد طرح الاستراتيجية الرياضية الجديدة، وزيادة الدعم المقدَّم لكافة الاتحادات، دخلت أندية أخرى على خط المنافسة.
13
كيف تجد البنية التحتية للعبة رفع الأثقال؟
رفع الأثقال رياضة عريقة، والربَّاعون السعوديون سجلوا إنجازات كبيرة باسم الوطن. اليوم هناك اهتمامٌ كبير بفئة البراعم، وبإذن الله، سنجد أبطالًا في الأعوام المقبلة بدليل حصول علي مجيد خليتيت على جائزة اللاعب الواعد المقدَّمة من اللجنة الأولمبية.
14
كم يحتاج الاتحاد السعودي للعبة لصناعة بطل عالمي؟
صناعة بطل أولمبي أو عالمي تحتاج إلى اهتمام كبير، وإلحاقه بعديد من المعسكرات، إلى جانب تفريغه لممارسة اللعبة. هذا الأمر نجده حاليًّا من الاتحاد السعودي، واللجنة الأولمبية العربية السعودية من خلال برنامج النخبة، وتوفير كوادر إدارية مميزة، إلى جانب الجهد الكبير الذي يقدمه محمد الحربي، رئيس الاتحاد وأحد أبناء اللعبة.
15
كيف ترى اهتمام الأندية برفع الأثقال؟
سأتحدث عن الترجي، النادي الذي ترعرعت فيه. هذا النادي قدَّم لنا دعمًا كبيرًا، وهذا ينطبق على الإدارات السابقة والحالية، ومن منبر “الرياضية”، أقدِّم شكري وامتناني لهذا النادي الكبير وكافة العاملين فيه لاهتمامهم اللا محدود برفع الأثقال.