|


الرئيسية / انفوجرافيك

بطارية تزن 385 كيلوجراما.. ومفتاح خاص بالمشجعين على المقود

فورمولا إي التقنية الحديثة

جدة ـ الرياضية 2022.01.27 | 08:54 pm
تطوّرت فكرة السيارات الكهربائية بشكل كبير في الأعوام الأخيرة، مع لجوء عدة شركات إلى تصنيع سيارات من هذا الطراز، وصولًا إلى دخولها عالم السباقات من أوسع أبوابه، مع إطلاق بطولة فورمولا إي عام 2014 ، وسيارة الجيل الأول، التي جاءت نتيجة 10 أشهر من التعاون بين 5 شركات رائدة في مجال السباقات، وعلى رأسها شركة “سبارك” الفرنسية، التي تصنّع هيكل السيارات، وشركة ماكلارين الإنجليزية، التي تقدّم المحرك الكهربائي والبطارية، ووصولًا إلى استخدام سيارة الجيل الثاني الحالية للمرة الأولى، في الدرعية، عام 2018. وتتطرق “الرياضية” في التقرير التالي إلى مختلف مواصفات سيارات فورمولا إي التي تستضيف الدرعية اليوم وغدًا الجولتيين الافتتاحيتين من موسمها الثامن، مع شرح لأبرز المفاتيح في مقودها، الذي يميّزه مفتاح الهجوم الشبيه بمفتاح الحد من السحب في فورمولا 1، ومفتاح التجاوز، الذي يتيح للسائق الحصول على قوى إضافية وفقًا لتصويت المشجعين.

أجزاء السيارة

01 البطارية
مصنوعة من أيونات الليثيوم ويقدمها مركز ماكلارين للتقنيات التطبيقية، تستغرق مدة شحنها نحو 45 دقيقة، مع سعة متاحة تصل إلى 54 كيلوواطًا في الساعة.

02 الفرامل
نظام فرامل هيدروليكي ثنائي، بتحكم إلكتروني لتوزيع قوة الفرامل، مع أقراص مصنوعة من ألياف الكربون، وفرامل سلكية على المحور الخلفي.

03 الإطارات
تقدمها شركة ميشلان، وتشبه إطارات الطرقات مع تعديلات طفيفة، مع جنوط من الألمنيوم. أبعاد الإطارات الأمامية 9x18 إنش، وأبعاد الإطارات الخلفية 11x18 إنشًا.

04 ناقل الحركة
ناقل حركة بسرعة واحدة، ونظام الدفع بالعجلات الخلفية، مع وحدة توليد لمحرك تقدمه شركة أودي.


05 الهيكل
شاسيه مصنوع من ألياف الكربون بمواصفات الهيكل الكربوني، ويندرج تحت قوانين الاتحاد الدولي الخاصة بالاصطدامات ومعايير السلامة.

06 مقود القيادة
مقود قابل للإزالة، ويحمل عدة مفاتيح يستخدمها السائق خلال السباق، مع شاشة عرض، وإشارات السلامة والأوامر الواردة من الاتحاد الدولي

السرعة القصوى 280 كم/ ساعة
التأدية 2.8 ثانية 100 : 0 كم/ ساعة


أجزاء المقود

مفاتيح الفرامل
يضبط مقدار قوة الكبح المستخدمة في المقدمة ومدى قوة نظام استرداد طاقة المحرك الكهربائي الذي يضغط على العجلات الأمامية.

مفتاح التجاوز
يحصل السائقون الـ 5 الفائزون بتصويت المشجعين، والذي ينتهي بعد مرور 15 دقيقة من بداية السباق، على ما يُعرف بالـ fanboost، فيحق لهم استخدام هذا المفتاح للحصول على قوة إضافية في نافذة مدتها 5 ثوانٍ في النصف الثاني من السباق.

مفتاح المسار الأصفر
يحصل السائقون الـ 5 الفائزون بتصويت المشجعين، والذي ينتهي بعد مرور 15 دقيقة من بداية السباق، على ما يُعرف بالـ fanboost، فيحق لهم استخدام هذا المفتاح للحصول على قوة إضافية في نافذة مدتها 5 ثوانٍ في النصف الثاني من السباق.

مفتاح الحد من السرعة
يستخدمه السائق لتخفيض السرعة إلى السرعة المحددة عند الدخول إلى منصة الصيانة.

المجاديف
يستخدمها السائق قبل الفرملة عند المنعطفات، فهي تساعد على التقاط الطاقة من خلال المحور الخلفي، وشخن البطارية خلال إبطاء السيارة، ثم يمكن بعد ذلك استخدام الفرامل للحصول على قوة إيقاف إضافية حسب الحاجة

المفاتيح الدوارة
مفاتيح متعددة الاستخدامات يضبط من خلالها السائق بيانات عدة، منها إعدادات الطاقة، وعدد اللفات المتوقع إنهاؤها

مفتاح العلامة
يستخدمه السائق عند تحديد علامة فارقة للدراسة، أو عند الشعور بخلل ما في السيارة، فيرسل تنبيهًا لفريقه بهدف التحقق من مكان الخلل

مفتاح الراديو
يستخدمه السائق عند الحاجة للتواصل مع فريقه والميكانيكيين لأي سبب

مفتاح الهجوم
يتيح للسائق الحصول على 25 كيلوواطًا إضافيًا من الطاقة في مناطق محددة من الحلبة بهدف التجاوز.

أضواء الأعلام
تُظهر للسائق الألوان التي يرفعها حاملو الأعلام خلال السباق، وأبرزها اللون الأصفر عند وقوع خطر ما على الحلبة