|


الصحف الإيطالية: كرتنا تدفع ثمناً باهظا

روما – الفرنسية 2022.03.25 | 05:59 pm

استفاقت إيطاليا الجمعة، على حالة من الصدمة بعدما عاشت أمسية سوداء في باليرمو بخروج المنتخب من الملحق الأوروبي، وفشله في التأهل لنهائيات كأس العالم للمرة الثانية توالياً.
وبعدما عاشوا قبل أربعة أعوام خيبة الغياب عن النهائيات العالمية للمرة الأولى منذ 60 عاماً، تفاءل الإيطاليون مع المدرب الجديد روبرتو مانشيني لاسيما بعد فوزهم بكأس أوروبا الصيف الماضي.
لكن المفاجأة تحققت، الخميس، على يد مقدونيا الشمالية بهدف سجله ألكسندر ترايكوفسكي مهاجم باليرمو السابق والفيحاء السعودي حالياً في الوقت القاتل «2+90»، ليمنح بلاده بطاقة نهائي المسار الثالث من الملحق الأوروبي المؤهل لمونديال قطر 2022، حيث تلتقي الثلاثاء مع البرتغال في بورتو.
ورأت صحيفة «لا ستامبا» أن المنتخب قدم «أداءً كارثياً».
وبالنسبة لصحيفة «جازيتا ديلو سبورت» الواسعة الانتشار والتي تصدر من ميلانو، لم تكن متفاجئة بما حصل الخميس، على ملعب «رنتسو باربيرا» في عاصمة صقلية أمام مدرجات بكامل طاقتها الاستيعابية للمرة الأولى منذ تفشي فيروس كورونا في أوائل عام 2020.
ورأت الصحيفة الرياضية أن الفوز بكأس أوروبا كان بمثابة فاصل سعيد بين أعوام من خيبة الأمل في المنتخب والأندية، في إِشارة إلى انتهاء مشوار إيطاليا عند الدور الأول لموندياليي 2010 و2014 وفشلها في التأهل إلى نهائيات 2018 إضافة إلى خيبة الأندية الإيطالية ونتائجها المتواضعة في دوري أبطال أوروبا.
وتابعت: «كرتنا تدفع ثمناً باهظاً: ما زالت تفتقر الى الرؤية وليس هناك شجاعة... محاكمة مانشيني ستكون خطأ، إنه نظام الكالتشو بأكمله الذي يحتاج الى مراجعة».
أما الصحيفة الرياضية الأخرى «إيل كورييري ديلو سبورت»، فلا يبدو أنها مقتنعة بفكرة بقاء مانشيني في منصبه حتى نهاية عقده الذي جدد حتى 2026 بعد التتويج القاري الصيف الماضي، مشددة على إنها ساعة تحمل المسؤولية.
ورغم أنه من أصدقاء مانشيني، عد إيفان زاتساروني مدير الصحيفة أن مانشيني كان مهندس الانتصار الأوروبي، ومانشيني هو المسؤول الأول عن هذا الفشل.
وما حصل أمام مقدونيا الشمالية لا يشكل أي مفاجأة لصحيفة «إل ميساجيرو»، لأنه نتيجة أعوام من السقوط الحر والتدهور، موضحة لم نفز على صعيد الأندية بالمسابقات الأوروبية منذ 2010 «حين أحرز إنتر دوري الأبطال». هذا الجفاف الطويل غير مسبوق في تاريخ الكؤوس الأوروبية