|


الهلال.. خامس دوري بـ«مدرب بديل»

الرياض - أحمد الشمري 2022.06.28 | 12:16 am

حقق فريق الهلال الأول لكرة القدم، لقبه الخامس في دوري المحترفين، بقيادة مدرب بديل لم يبدأ معه الموسم، وذلك بعد أن توج بلقب دوري كأس محمد بن سلمان 2021-2022، بقيادة الأرجنتيني رامون دياز، الذي استلم زمام الأمور الفنية، نوفمبر الماضي، خلفًا للبرتغالي ليوناردو جارديم المُقال بسبب سوء النتائج، وقاده في 13 مباريات دورية، كسب منها 12، وخسر واحدة.
وحسم الفريق العاصمي اللقب، إثر انتصاره على الفيصلي 2-1، الإثنين، في ختام مباريات المسابقة، في لقاء جمعهما على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض، حيث رفع رصيده إلى 67 نقطة، متفوقًا بفارق المواجهات المباشرة على الاتحاد الوصيف.
ويعود أول دوري يتوج الأزرق بلقبه، تحت إشراف مدرب بديل، إلى عام 2011، عندما قاده الأرجنتيني جابرييل كالديرون، الذي خلف البلجيكي إيريك جريتس، والأمر ذاته تكرر موسم 2016-2017، عندما تولى الأرجنتيني رامون دياز مدربه الحالي، المهمة الفنية للفريق، خلفًا للأوروجوياني جوستافو ماتوساس.
الموسم الذي تلى تتويج الهلال بلقب الدوري 2017، أقالت إدارة الهلال المدرب الأرجنتيني لسوء النتائج، وعينت مواطنه خوان براون، مدرب الأولمبي آنذاك، الذي أهدى الهلاليين اللقب في نهاية المطاف.
دوري 2020-2021، وبعد ثورة أحدثها الروماني رازفان لوشيسكو بتتويجه بلقب الدوري وأبطال آسيا وكأس الملك في الموسم الذي سبقه، شهدت نتائج الأزرق تراجعًا مخيفًا أجبر الإدارة على التخلي عنه، وتكليف البرازيلي روجيريو ميكالي، الذي لم يستمر طويلاً وتخلى عن منصبه لصالح البرتغالي جوزيه مورايس، ليحسم اللقب بعد منافسة مع الشباب.
الهلال لم يحقق سوى لقبي دوري في المحترفين، بمدرب بدأ الموسم وأنهاه من أصل 7، أولها عام 2010 بقيادة جيرتيس، وثانيها 2019 تحت قيادة رازفان لوشيسكو.