|


المراكز الثلاثة الأولى تحصد التكلفة الأعلى.. والأسواق تكتفي بمليونين

مليارا ريال.. قيمة المطايا

صورة التقطت الجمعة الماضي لمضمر يجهّز المطية قبل دخولها إلى السباق ضمن مهرجان ولي العهد للهجن تصوير: محمد المانع
تغطية: سعد الفراج 2022.09.05 | 11:15 pm

سجلت القيمة السوقية للمطايا التي فازت بالمراكز الأولى في الأشواط الـ600 في سباقات المرحلة التمهيدية والنهائية في مهرجان ولي العهد بنسخته الرابعة، التي نظمت في ميدان الطائف للهجن، نحو ملياري ريال.
وكشف أحمد البدر، المتحدث الرسمي للمهرجان، عن أن أسعار المطية “السبوق” في أسواق البيع والشراء تتراوح ما بين مليون ونصف المليون إلى مليوني ريال.
كما أن عدد السباقات في مهرجان ولي العهد للهجن 2022 بلغ نحو 600 شوط، منها 356 شوطًا في الفترة التمهيدية، و234 شوطًا للختامية، وتحصل المطايا الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى من كل شوط رئيس ـ رمز، على خمس نقاط للأولى، والثانية على ثلاث نقاط، ونقطتين للثالثة، وفي بقية الأشواط العامة تحصل الأولى على ثلاث نقاط. وتبقى شوط واحد مخصص لرموز الحيل ـ الزمول، وسيحدد لاحقًا مع اليوم الختامي للمهرجان.



الفيصل: المهرجان موروث فاخر وتاريخ زاخر
لفت الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل، وزير الرياضة، إلى أن مهرجان ولي العهد للهجن 2022 شَهِدَ سباقات مبهرة لملاك من الخليج والوطن العربي والعالم، واصفًا الهجن بالموروث الفاخر والتاريخ الزاخر.
وأشاد وزير الرياضة عبر حسابه في منصة “تويتر” بالروح الرياضية العالية التي يتمتع بها المتنافسون في سباقات المهرجان.
من جهتها، أعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان، أنه تم تسجيل رقم قياسي العام الجاري في عدد المطايا المشاركة بأكثر من عدد النسخ الماضية، كما رُصدت له جوائز بأكثر من 56 مليون ريال.



آل رزق: الأشواط الرئيسة سعودية
توقع مشاري آل رزق، محلل الهجن، أن الأشواط الرئيسة في مهرجان ولي العهد للهجن الذي يجرى حاليًا في مدينة الطائف ستبقى في السعودية بين هجن الأمير عبد العزيز بن سعود بن نايف، و”الجوف” المملوكة للأمير تركي بن محمد بن فهد، الحاصلة على سيف الذهب الموسم الماضي.
وأوضح لـ “الرياضية“ آل رزق أنه مع تبقي أربعة أشواط وهي: “السيف للحيل المفتوح، السيف للحيل الأشواط العامة، البندقية للزمول الأشواط المفتوحة، البندقية للزمول الأشواط العامة”، ستكون المنافسة عالية وقوية. وحول توقعه للأشواط العامة، بيّن أن الإماراتي مانع الشامسي منافس قوي على السيوف، كذلك هجن المسند من قطر إضافة إلى هجن ابن راية ممثل السعودية.
واختتم المحلل الفني حديثه بأن مهرجان ولي العهد شهد تنافسًا كبيرًا بين المشاركين من جميع أنحاء العالم، كذلك متابعة كبيرة من الجماهير ووسائل الإعلام للحدث الأضخم من نوعه في العالم.



2022 تخلو من المشاركة النسائية
خلت نسخة العام الجاري من مهرجان ولي العهد للهجن 2022 من المشاركات النسائية بعد مشاركة واحدة شهدها العام الماضي، وبناءً على قوائم المشاركين في السباقات من قبل الاتحاد السعودي للهجن منذ بدء المهرجان لم تشهد أي أسماء نسائية مشاركة.
وكانت أمل الفاران، أول سيدة، شاركت العام الماضي في المهرجان، منذ انطلاق النسخة الأولى عام 2018م، بمشاركة يتيمة عبر مطيتين “الدانة” و”اللؤلؤة” في الفترة المسائية، بشعارها “اللونين الوردي والبحري”، وحققت انتصارًا واحدًا بالمركز السادس في الشوط الـ 13 من المرحلة التمهيدية لفئة الحقايق.