|


ابن جخدب يحقق المركز الأول في شوط جل الشقح

«الموت الحمر» تبعد «النائلة»

صورة التقطت أمس لمجموعة من الجماهير يعرضون أمام إحدى الفرديات المشاركة في شوط الشقح في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل.. وفي الإطار عروض فرديات الشقح أمام لجنة التحكيم في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل (المركز الإعلامي ـ نادي الإبل)
تغطية: هاني السليس 2022.12.22 | 11:59 pm

سجلت الفردية “الموت الحمر”، العائدة ملكيتها للسعودي بندر بن فهاد بن جخدب، اسمها في قائمة الأسماء المتوجة في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في شوط جل الشقح، بنسخته السابعة على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض أمس.
ونجحت “الموت الحمر” في تحقيق المركز الأول وإبعاد الفردية “النائلة”، العائدة ملكيتها للسعودي هادي بن عبد الله الدوسري، من المركز الأول بعد هيمنتها على هذا الشوط في عدد من النسخ السابقة.
وحصلت “النائلة” على المركز الثاني في الترتيب العام لهذا الشوط، إضافة إلى الفوز بالمركز الثالث بالفردية “سلطانة شقح الجزيرة”، وكذلك المركز الخامس بالفردية “ذهب شقح الجزيرة”.
وفاز السعودي موسى عبد العزيز الموسى بالفردية “سهم الزعيمات” بالمركز الرابع.
يُذكر أن الفردية “الموت الحمر” صعدت هذا العام من الدق لفئة الجل بعد أن حققت المركز الأول في الأعوام الماضية في أشواط الدق.



«القوات الخاصة» تشارك في الصياهد
تشارك القوات الخاصة للأمن والحماية ضمن معرض وزارة الداخلية في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض.
وتأتي مشاركة القوات الخاصة للأمن والحماية في المهرجان من خلال المعرض للتعريف بطبيعة عمل القطاع ومهامه والمناطق المعني بحمايتها، إضافة إلى الاستعراض العسكري بفرقتي الخيَّالة والهجَّانة لمواكبة طبيعة المهرجان وإرثه التاريخي، وكذلك استعراض الآليات المختلفة.



«ارتياد».. المطية الأسرع
حققت المطية “ارتياد”، العائدة ملكيتها للسعودي علي محمد المري، أفضل توقيت في الأشواط الصباحية، بزمن 13:08:732 دقيقة خلال الشوط الأول في منافسات جائزة الملك عبد العزيز لسباقات الهجن بنسخته السابعة على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض.
وفاز بالمراكز الأول في الأشواط الصباحية كلٌ من راشد طالب المري، وبجاش علي المري، ومشعل ناصر المكبرش، وسعيد بطي المري، وسعد صالح الهجري، وعبد العزيز معلاء السهلي، وعبد الله عايض العتيبي، وعبد الرحمن عيد العطوي، وحمد علي المري.



«نجد» تعتلي قمة الوضح
حافظت فردية الوضح “نجد”، العائدة ملكيتها للسعودي محمد بن فهاد بن جخدب، على المركز الأول للعام الثاني على التوالي بمنافسات فردي جل في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض.
وتنافست على المركز الأول في هذا الشوط الفردية “نجد” مع الفردية “رعادة”، العائدة ملكيتها للسعودي عبد الله النهدي، الذي احتل المركز الثاني.
وحققت الفردية “مضيمة”، العائدة ملكيتها للسعودي عبد الرحمن عمير القحطاني، المركز الثالث، ونال ابن جخدب المركز الرابع بالفردية “حاكمة نوادر الجزيرة”، وفاز بالمركز الخامس عبد الله النهدي بالفردية “مزعلة”.



أزياء التراث.. العودة إلى الماضي
حرصت إدارة مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق”، في أرض الصياهد شمال شرقي الرياض، على تأصيل جميع جوانب التراث، من خلال مجموعة من الأركان التي تنقل الزائر إلى الماضي.
ويشكل ركن أزياء التراث السعودي الموجود في منصة همة طويق، إحدى المحطات التي تستقطب الزوار في صورة تعكس ما كان يرتديه الأجداد سابقًا في هذه البقعة من الجزيرة العربية.
ويحتوي ركن الأزياء التراثية على مجموعة من الألبسة الخاصة بالنساء مثل “العباءات” و”البراقع”، ومنها ما يختص بالرجال ويرمز للتراث السعودي مثل البشت والثوب السعودي والشماغ والعقال المقصب، بهدف نشر ثقافة المجتمع السعودي وتعريف الزوار بها.
وتشكل الأزياء التراثية السعودية منظورًا ثقافيًا كبيرًا.



لافتات ترحيب تستقبل الزوار
زيّنت اللافتات “البنرات” مداخل وساحات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، في نسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق”، على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض.
ويبلغ طولها نحو 30 ألف متر مربع، تغطي معظم أرجاء المهرجان، تنوعت ما بين ضوئية ومتحركة و”بنرات فيلكس”. وتضمنت اللافتات عبارات ترحيبية بزوار المهرجان، وكذلك أسماء الشركات الراعية واللوحات الإرشادية، إذ حرصت إدارة المهرجان على توزيعها، بهدف تحسين المظهر البصري أمام الزوار، وتعريفهم بالمواقع والخدمات المختلفة ومناطقها وأركان الفعاليات.


«الموت الحمر» 
تبعد «النائلة»

«الموت الحمر» 
تبعد «النائلة»

«الموت الحمر» 
تبعد «النائلة»

«الموت الحمر» 
تبعد «النائلة»

«الموت الحمر» 
تبعد «النائلة»