|


الدوسري ينتزع المركز الأول في تحدي الشقح

«الأوايل» تحقق شلفا ولي العهد

صورة التقطت أمس لإحدى المنقيات قبل دخولها ميدان الملك عبد العزيز للإبل للمشاركة في فئة شلفا ولي العهد للون الشقح(المركز الإعلامي ـ نادي الإبل)
تغطية: هاني السليس 2022.12.29 | 12:01 am

حققت المنقية “الأوايل”، العائدة ملكيتها للسعودي مقعد بن فهد الدوسري، المركز الأول في فئة شلفا ولي العهد لون الشقح في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل، في نسخته السابعة تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض، أمس. ونال المركز الثاني السعودي عمر محمد العتيبي بالمنقية “النافعيات”، وحصد المركز الثالث السعودي جدعان مسلم بن شويه بالمنقية “الحفي”، وجاء السعودي سعد محمد فلاح السبيعي في المركز الرابع بالمنقية “الخالديات”، وحصل السعودي فيصل غزاي العتيبي على المركز الخامس بالمنقية “فيصليات الجزيرة”.
وعرض أمام لجنة التحكيم 15 منقية داخل ميدان الملك عبد العزيز للإبل، قبل إعلان القائمة النهائية لأصحاب المراكز الخمسة الأولى.



سفير فيتنام يزور الصياهد
زار دانج سوان زونج، سفير جمهورية فيتنام الاشتراكية لدى السعودية، أمس، مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد شمال شرق الرياض.
وأكد السفير الفيتنامي أن المهرجان يؤصل التراث بطريقة عصرية حديثة، مشيرًا إلى العمل الكبير الذي تؤديه السعودية من أجل المحافظة على الموروث.
وشملت زيارة زونج الأجنحة المشاركة في المهرجان، واستمع لشرح عنها، ووقف على معرض متحف الأسلحة، وشاهد عرض التحكيم النهائي في منافسات شلفا ولي العهد للون الشقح.



ركن السلطانية يستقبل الجمهور
استقبل ركن الهجانة السلطانية، في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق”، على أرض الصياهد شمال شرق الرياض، ألف زائر منذ افتتاحه قبل 5 أيام.
ويهدف الركن للتعريف بنشاطات واهتمامات وإنجازات الهجانة السلطانية، من خلال ما يحتويه من صور تعريفية عن الفعاليات والأنشطة التي تقدمها الهجانة السلطانية.
ويشرح الركن من خلال المشرفين عليه للزوار مختلف الفنون في التعامل مع الإبل، إضافة إلى عرض مرئي حول مختلف المشاركات، كما يحتوي على توثيق للمشاركات السابقة في المهرجان عن طريق الصور.



«الإبل» ينظم القيمة الحضارية والثقافية
سلّط متخصصون في الآثار والسياحة الضوء على أهمية ودور الإبل في الحضارة القديمة وقيمتها العالية في حياة إنسان الجزيرة العربية. جاء ذلك ضمن الندوة التي نظمها نادي الإبل، أمس، تحت عنوان “القيمة الحضارية والثقافية للإبل”، ضمن البرنامج الثقافي لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة. وأدار الندوة الدكتور عبد الله المنيف، عميد كلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود، بمشاركة الدكتور سعد الراشد أستاذ الآثار والسياحة في جامعة الملك سعود، والدكتور سعيد السعيد أستاذ اللغات السامية في قسم الآثار في جامعة الملك سعود، والدكتور سالم طيران، أستاذ الآثار في جامعة الملك سعود.



4 إجراءات تسبق العروض
يسبق عروض الإبل أمام لجنة التحكيم في منافسات مهرجان الملك عبد العزيز للإبل في نسخته السابعة تحت شعار “همة طويق” على أرض الصياهد شمال شرقي الرياض العديد من الإجراءات، لإظهار مكامن جمالها، وتعزيز حضورها لكل أشواط المسابقة.
وتتضمن الإجراءات التي تسبق مسيرات الإبل قبل عرضها أمام لجان التحكيم المبدئي والنهائي: “التغسيل والتحليق والتسريح وتثبيت الشعر”، بغرض تزيينها وتجميلها أمام أعين الناظرين، حيث لجأ عدد من ملاك الإبل لاستخدام أدوات الزينة لمنقياتهم، وأصبح كل مشارك يحرص على الاهتمام بمظهر الناقة الخارجي، وإظهار مواطن جمالها من خلال قصات تجميل بغرض تزيينها وتجميلها.



لقاح إنفلونزا.. 500 مستفيد
خصصت إدارة مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته السابعة، تحت شعار “همة طويق”، على أرض الصياهد شمال شرق الرياض، ركنًا لتجمّع الرياض الصحي الثاني، يقدم إرشادات توعوية للزوار عن أهمية أخذ التطعيمات المعتمدة من وزارة الصحة في مواعيدها المحددة.
ويقدم الركن الخدمات الطبية والإسعافية، إضافة إلى لقاح الإنفلونزا الموسمية التي استفاد منها 500 زائر ومشارك ومنظم، كما يُعرِّف الزوار بطرق الإسعافات الأولية، والتعامل الصحيح مع المصابين والإنعاش القلبي الرئوي باستخدام اليدين، كما يعرض مواد توعوية مرئية ونقاشًا مفتوحًا مع المختصين، فضلًا عن وجود الفِرَق الإسعافية للتدخل السريع في حالة الطوارئ وقياس العلامات الحيوية.


«الأوايل» 
تحقق شلفا ولي العهد

«الأوايل» 
تحقق شلفا ولي العهد