|


الرئيسية / انفوجرافيك

حلبة الدرعية تستقبل أول عائلة في العالم من إطارات فورمولا إي

بعد 9 أعوام.. هانكوك تزيح ميشلان

الرياض ـ بهاء الدين فرح 2023.01.27 | 12:33 am
تشارك إطارات هانكوك الكورية الجنوبية، الجديدة كليًّا “iON”، للمرة الثانية في جولات سباقات فورومولا إي لموسم 2022ـ2023، على حلبة الدرعية اليوم، بتقنية متطورة تناسب سيارات الجيل الثالث “Gen3”، التي تسير على حلبات المدن والمسارات المخصصة في جميع أنحاء العالم، من حيث كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة والخدمات اللوجستية والعمر الافتراضي. وكان الاتحاد الدولي للسيارات “FIA”، تعاقد مع الشركة الكورية لتزويد سيارات فورمولا إي بالإطارات خلال الموسم الجديد خلفًا لشركة ميشلان التي تولت المهمة منذ انطلاقة المنافسات في 2014 وحتى الموسم الماضي.

البداية
أعلنت شركة هانكوك في مارس 2022، عن إطلاق إطارات iON، وهي أول عائلة في العالم من الإطارات المصممة خصيصًا للسيارات الكهربائية عالية الأداء، لتعزيز التنقل والانتقال نحو المركبات عديمة الانبعاثات الكربونية.

المواصفات
تتم صناعة إطارات iON بتقنية إيفلوشن EVolution، والتي تركز على تآكل المداس وتقليل الضوضاء والتماسك. ويتم التصنيع من مواد مستدامة بنسبة 28 في المئة، ويمكن إعادة تدويرها بنسبة 100 في المئة في نهاية عمرها الافتراضي.

التصميمات
تتوفر منتجات iON بثلاثة تصميمات، بأحجام تتراوح ما بين 18 و 22 بوصة. وتم تصميمها للتعامل مع الوزن الكبير لبطاريات السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى زيادة المسافة التي يمكن قطعها بشحنة واحدة. وتطبق الشركة تقنية “كونتور” التي تزيد من الصلابة الجانبية.

المكونات
تصنع إطارات iON من مزيج من الزيوت الطبيعية وألياف الأراميد والسيليكا. وتمنع ألياف الأراميد الصلبة والمتينة الإطار من التشوه، خاصة في ظل تسارع عزم الدوران العالي للسيارات.

الديناميكية
تم تصميم الإطارات لتكون أكثر ديناميكية هوائية، مع كتف مائل يسمح للهواء بالانحناء حولها. وينتقل هذا الاهتمام بالتفاصيل إلى حروف العلامة التجارية على الأسطح الجانبية، والتي يتم وضع مسافة بادئة لها بدلًا من نقشها لتحسين تدفق الهواء.

المداس
هو قياس رأسي من أعلى مطاط الإطار إلى أسفل أعمق أخاديده ويوضح مدى الاهتراء.

السرعات
تناسب الإطارات ثلاثة أنواع من السرعات، فالإطار الذي يحمل تنصيف Y للسرعات الهائلة التي تصل إلى 186 ميلًا في الساعة و W لـ 168 ميلًا في الساعة، مع حجم واحد يحمل تصنيف H لسرعات 130 ميل في الساعة.

الوزن والضمان
تقول الشركة في توصيفها لإطاراتها الجديدة بأنها أخف وزنًا بمقدار 1 كجم للإطارات المماثلة، مما يحسن من كفاءة الطاقة بشكل أكبر. وتأتي الإطارات بضمان لغاية 50 ألف كلم للسيارات الكهربائية والرياضية.

الهدوء
توفر إطارات iON الهدوء بفعالية. ويعمل ممتص الصوت من هانكوك، جنبًا إلى جنب مع تصميم النمط المحدد المدمج في منتجات iON الخاصة بالشركة، على خفض الضوضاء الداخلية بشكل كبير.

التغيير
لا تسمح قوانين فورومولا إي بتغيير 1.5 مجموعة من الإطارات لكل جلسة من الدورات التدريبية والتصفيات والنهائيات بخلاف فورومولا 1 التي تسمح بمحموعة أو اثنتين. أما عن النوع فلا تسمح إلا بإطار واحد مناسب لجميع الأحوال الجوية، بخلاف فورومولا 1 أيضًا. ويتراوح زمن تغيير الإطارات خلال السباقات ما بين 2ـ3 ثواني بشكل عام

«الكورية»..81 عاما
تأسست شركة هانكوك للإطارات في العاشر من مايو 1941 باسم “تشوسن تاير كومباني”، ويقع مقرها في سول العاصمة الكورية الجنوبية.
وتُعد هانكوك سابع أكبر شركة إطارات في العالم وبلغ حجم مبيعاتها للربع الثاني من عام 2022 بمبيعات 1.65 مليار دولار. ويبلغ عدد موظفيها 21 ألفًا حول العالم.