|


سانتو وجارسيا.. معركة تكتيكية أوروبية

الرياض- أحمد مختار 2023.03.08 | 10:35 pm

يتجدد الصراع بين نونو سانتو ورودي جارسيا للمرة الثالثة هذا الموسم، بعد مواجهة أولى انتهت بالتعادل السلبي بين فريقي المدربين في بطولة دوري روشن، وقمة أخرى فاز فيها الاتحاد بنتيجة 3-1، في نصف نهائي كأس السوبر السعودي.
ويملك الثنائي خبرة عريضة في ملاعب كرة القدم الأوروبية، حيث تولى نونو سانتو تدريب عدة فرق مثل بورتو وريو آفي داخل البرتغال، فالنسيا الإسباني، وولفرهامبتون وتوتنهام في إنجلترا، قبل أن يخوض مغامرة جديدة في السعودية مع فريق الاتحاد.
ولا يختلف الأمر بالنسبة للفرنسي رودي جارسيا الذي يعتبر أحد أشهر المدربين في بلاده، بعد توليه قيادة فرق سانت إتيان، ديجون، لو مانس، ليل، مارسيليا، وليون، مع تجربة أخرى في الملاعب الإيطالية رفقة روما، ليقرر الانتقال إلى المنطقة مع فريق النصر.
وعلى مستوى البطولات، حقق نونو سانتو بطولتين خلال مسيرته، بعد قيادته فريق وولفرهامبتون للفوز بلقب "التشامبيونشيب" خلال موسم 2017-2018 في إنجلترا، فيما توج مؤخراً بلقب كأس السوبر السعودي مع الاتحاد، فيما فاز رودي جارسيا ببطولة الدوري الفرنسي رفقة فريق ليل خلال موسم 2010-2011، مع تحقيقه لقب كأس فرنسا في نفس الموسم.
تكتيكياً، يملك كل مدرب أدواته وأفكاره الخاصة، فالبرتغالي سانتو يراهن أكثر على إغلاق مناطقه الدفاعية، وتقليل المساحات في نصف ملعبه، مع الاعتماد على التحولات السريعة واستخدام أوراقه الهجومية على أفضل وجه، مع مزيج بين خطتي 3-4-3 و4-2-3-1 حسب كل مباراة. وتبرهن لغة الأرقام ذلك بوضوح فالاتحاد استقبلت شباكه 6 أهداف فقط في 19 جولة، كأقوى خط دفاع في دوري روشن، كما سجل لاعبوه 34 هدفاً بفضل مهارة وخبرات الثنائي حمدالله ورومارينيو، من خلال تسجيل المغربي 12 هدفاً والبرازيلي 6 مع صناعته 3.
أما الفرنسي جارسيا فيركز أكثر على الهجوم المنظم والاستحواذ على الكرة والسيطرة في منطقة الوسط، مع اللعب برسم 4-2-3-1 الذي يضع خلاله رباعي صريح في الثلث الهجومي الأخير، بواقع 3 لاعبين بين الأجنحة والعمق، ولاعب واحد داخل منطقة الجزاء، لذلك سجل لاعبو النصر 42 هدفاً كأقوى خط هجوم في دوري روشن، وأول فريق يتخطى حاجز الـ40 هدفاً هذا الموسم، مع تصدر البرازيلي تاليسكا جدول ترتيب الهدافين بـ13 هدفاً، وتقدم رونالدو بتسجيله 8.
الجدير بالذكر أن نونو سانتو ورودي جارسيا لم يلتقيا أبداً في أي قمة تكتيكية بالملاعب الأوروبية، لذلك فإن المعركة الخططية بين الثنائي بدأت فقط في الملاعب السعودية، بواقع مباراة في الدوري وآخرى في الكأس، لتكون الثالثة في قمة الدور الثاني من دوري روشن هذا الموسم.