|


قائد الأخضر في قفز الحواجز يعد بتحقيق منجز أولمبي

الدهامي: هدفنا ذهب باريس 2024

حوار: علي الحدادي 2023.03.09 | 10:42 pm

فارس أولمبي سعودي، تأهل إلى الأولمبياد 5 مرات سابقة، تحدث بعد تأهل المنتخب السعودي لقفز الحواجز عن الطموحات في أولمبياد باريس 2024، وفرحة التأهل الأخير للأخضر كحالة مشابهة لفرحة التأهل الأولى في تاريخه.
حقق الكثير من الإنجازات، رفع العلم السعودي في أكثر من محفل عالمي، حينما يشارك في الميادين، جهز له الذهب، فارس لا يقبل إلا أن يكون أولًا في منصات التتويج.
ضيف “الرياضية” في هذا الحوار رمزي الدهامي، قائد المنتخب السعودي لقفز الحواجز، والفارس السعودي الأشهر، الذي أكد أن الطموحات السعودية هي تحقيق الذهب في المشاركة الأولمبية المقبلة.
01
نبارك لكم التأهل إلى أولمبياد باريس 2024؟
الله يبارك فيكم جميعًا، ألف مبروك للوطن، وبهذه المناسبة أحب أن أرفع أسمى آيات التبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، والأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية، على هذا الإنجاز غير المستغرب من الفرسان السعوديين، كنا على قدر المسؤولية وحققنا التأهل بعد حصولنا على المركز الأول في الدوحة.
02
كيف كانت المنافسة على بطاقة التأهل؟
بالتأكيد كانت المنافسة صعبة جدًا، وكل المنتخبات كانت حريصة على الظهور في ألعاب باريس 2024، كنا كفريق عاقدين العزم على تحقيق إنجاز للوطن، وتحقق ذلك بعد حصولنا على المركز الأول في مجموعتنا وخطفنا بطاقة التأهل.
03
كيف كان استعدادكم للتصفيات؟
الاستعداد لتصفيات المجموعة السابعة جاء قبل فترة قصيرة من انطلاقتها والحمد لله حققنا هذا الإنجاز للوطن، والمنافسة كانت صعبة جدًا ولكن تمكنا من حصد المركز الأول في التصفيات التي شهدت منافسة عالية من قِبل المنتخب المصري والمغربي والإماراتي.
04
ما هي تطلعاتكم في أولمبياد باريس 2024؟
أنا أحد الفرسان السعوديين الأربعة المتأهلين إلى أولمبياد باريس، ونتطلع إلى تحقيق إنجاز جديد في الألعاب الأولمبية المقبلة في 2024، وحصد الميدالية الذهبية.
05
كيف كان إعداد اتحاد الفروسية لهذا الحدث؟
الاتحاد وضع البرامج اللازمة، وتمت تهيئة كافة الترتيبات لنا، والمنافسة كانت شرسة وتمكنا من التأهل إلى الأولمبياد بفضل الموهبة التي نتمتع بها، وكذلك لدينا أسماء جديدة من الفرسان لديها موهبة عالية، وأمامها مستقبل، وكانوا على قدر التحدي رغم قوة المنافسة.
06
ماذا عن التحضير لأولمبياد باريس..
وكيف سيكون؟
سيكون هناك برنامج خاص وإعداد مبكر لتقديم مستوى مشرِّف وتحقيق ميدالية أولمبية، وسنعمل على تدعيم المنتخب ببعض الخيول العالمية على مستوى الألعاب الأولمبية، لأن طموحنا تحقيق الميدالية الذهبية في باريس، وضعنا برنامجًا متكاملًا لتجهيز الفرسان، الأهداف التي وضعها الاتحاد هي الوصول إلى الأولمبياد والحضور في الاستحقاقات العالمية، وتتمثل المكاسب في تخرج أجيال للمنافسة وإظهار أسماء جديدة تنافس بقوة في رياضة الفروسية.
07
ماذا يعني لك هذا التأهل؟
أنا سعيد جدًا بهذا التأهل والعودة مجددًا للمشاركة في الأولمبياد بعد غياب طويل منذ عام 2012 في لندن والتي حققنا فيها البرونزية، وعدنا مجددًا من أجل أن تكون لنا مشاركة مميزة، أفضل من لندن ونحقق الذهب.
08
تعد أكبر الفرسان في الفريق.. كيف ستقدم خبرتك لهؤلاء الفرسان؟
سأكون لهم الأخ والموجه وأحاول عكس خبرتي السابقة بالمشاركات الأولمبية لمساعدة زملائي في أولمبياد باريس، لدينا فرسان شباب مميزون يملكون الروح العالية والذكاء، وسنعمل جاهدين بكل قوة وتركيز وطموح من أجل تحقيق الذهب.
09
المنافسة صعبه في الأولمبياد؟
بالتأكيد لن تكون سهلة، كل فرسان المنتخبات المشاركة سيكون لهم هدف واحد هو تحقيق المراكز الأولى، الذهب أو الفضة أو البرونز، والمنافسة صعبة مع أفضل فرسان العالم، لكن دائمًا ما تكون الفروسية السعودية عند الموعد، والتحديات كبيرة والفرسان على قدر المسؤولية، ولن نرضى بأقل من الذهب في أولمبياد باريس.
10
تأتي كأكثر الفرسان السعوديين مشاركةً في منافسات الألعاب الأولمبية.. كيف تتذكر تاريخك؟
تعد المشاركة في أولمبياد باريس 2024، السادسة لي، رحلتي الأولمبية بدأت 1996 في مدينة أتلانتا الأمريكية، بعدها في 2000 في مدينة سيدني الأسترالية، وثم في 2004 في مدينة أثينا اليونانية، وبعد ذلك في عام 2008 في مدينة بكين الصينية، وبعدها في عام 2012 في مدينة لندن البريطانية، وحققنا فيها أعلى إنجاز بتحقيق الميدالية البرونزية.
11
متى سيبدأ إعدادكم؟
يُطلق فرسان المنتخب السعودي لقفز الحواجز أول برامجهم الاستعدادية لدورة الألعاب الأولمبية المقبلة من خلال معسكر خارجي، يسبق هذه المشاركة العالمية.
12
ماذا عن المشاركات في بطولة جولات لونجين العالمية؟
مشاركة مميزة حققت المركز الثاني، للجولة الافتتاحية لبطولة جولات “لونجين” العالمية لأبطال قفز الحواجز ودوري الأبطال العالمي 2023، على الجواد “مانولا لا سيلا” بزمن قدره 31.32 ثانية بأربعة أخطاء.
وجرت منافساتها بميدان “لونجين” في “الشقب” لثلاثة أيام متتالية وسط مشاركة أفضل الفرسان المصنفين في العالم، إضافة إلى فرسان من قطر والكويت والأردن وفرنسا وإيطاليا.