|


بعد دخول صراع الحسابات المعقدة

كيف تنجو فرق الفيحاء والعدالة والخليج من الهبوط؟

الرياض - طارق الغبيوي 2023.05.28 | 12:09 am

وضعت حسابات الهبوط المعقدة أندية الخليج (28 نقطة)، العدالة (28 نقطة) والفيحاء (30 نقطة) تحت ضغط البحث عن طوق النجاة وتفادي مصير الباطن الذي حزم أمتعته رسميًا وغادر منافسات دوري روشن السعودي للمحترفين وهبط إلى أندية الدرجة الأولى.
ويعد الفيحاء أكثر الفرق المحتفظة بفرص البقاء، حيث أن فوزه في الجولة الأخيرة من الدوري بأي نتيجة يضمن له الثبات تاركًا صراع الهبوط بين العدالة والخليج، للحصول على آخر مقاعد البقاء، في الوقت الذي يمكن للعدالة فيه تجنب السقوط بتجاوز الاتفاق دون النظر إلى أي نتيجة يحققها الخليج أمام أبها، على اعتبار أفضلية المواجهات المباشرة التي يتفوق فيها أبناء الأحساء إثر تعادلهم مع الخليج ذهابا وتفوقهم إيابا بهدفين نظيفين.
وسيغادر الفيحاء دوري الأضواء في حال تحقيق أي نتيجة غير الانتصار وفوز العدالة والخليج، نظرًا لأفضلية المواجهات المباشرة التي تصب في مصلحة منافسيه، حيث يتفوق الخليج بفارق الأهداف في الموقعتين إثر فوز الفيحاء «2-1» وانتصار الخليج «3-0» إيابا، بينما تغلب العدالة على الفيحاء «2-1» وتعادلا «1-1».
ويحيط الخطر بالخليج الذي يحتاج إلى الفوز مع تعثر العدالة أو التعادل شريطة خسارة العدالة، وفيما عدا ذلك سيكون الهبوط من نصيبه، في المقابل يتمسك العدالة بدوري الأضواء إذا تجاوز الاتفاق، بغض النظر عن ما سيحققه فريقي الفيحاء والخليج، وقد يدخل دائرة الحسابات المعقدة حال تعثره إما بالتعادل أو الخسارة منتظرًا خدمة النتائج الأخرى، حيث يضمن البقاء بالتعادل حال هزيمة أو تعثر الخليج عطفًا على المواجهات المباشرة.
وفي الجولة قبل الأخيرة من دوري روشن السعودي للمحترفين، السبت، خسر الفيحاء من الاتحاد بثلاثية نظيفة، فيما حضر التعادل السلبي بين الرائد وضيفه الخليج، والإيجابي «2-2» في لقاء الباطن مع العدالة.
وغادر الوحدة صراع الهروب من الهبوط في الجولة قبل الأخيرة، وضمن البقاء بعد نجاحه في تحويل تأخره أمام مضيفه الطائي بهدف إلى انتصار «2-1»، على ملعب الأمير عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي بحائل، ليصل إلى النقطة الـ32 ويستمر مع الكبار موسما آخرا.
يذكر أن الاتحاد قد حسم لقب دوري روشن السعودي، 2022-2023، قبل جولة الختام، الأربعاء المقبل، للمرة الثانية منذ بداية الدوري السعودي للمحترفين 2008-2009.
وتختتم منافسات دوري روشن السعودي للمحترفين، الأربعاء، بثمان مواجهات تنحصر دائرة الصراع على الهروب من الهبوط فيها على ثلاث لقاءات فقط عندما يستضيف الخليج نظيره أبها، ويحل الفيحاء ضيفًا على الوحدة، بينما يستقبل العدالة نظيره الاتفاق في الأحساء.