|


باسودان: منظومة التخصيص.. خطوات جديدة

جدة – الرياضية 2023.06.05 | 09:27 pm

أوضح مهند باسودان الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للتخصيص أن منظومة التخصيص تخطو خطوة جديدة في إعلان تخصيص الأندية، لتمكين الأندية الرياضية من اغتنام فرص النمو المميزة داخل الملعب أو خارجه.
جاء ذلك في تصريحات صحافية بعد نهاية المؤتمر الصحافي الذي عقدته وزارة الرياضة، الإثنين، للكشف عن تفاصيل مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية، والذي أطلقه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
وقال باسودان إن هذه الخطوة ستسهم في تدفق استثمارات جديدة عبر القطاع الرياضي، وتعزيز الاستدامة المالية للأندية من خلال تأسيس كيانات تجارية مستقلة مالياً، تساهم في تنمية إيراداتها وإعادة استثمارها، لبناء اقتصاد رياضي محلي، يسهم في رفع جودة الحياة، وتطوير الملاعب وتقديم منافسة مثيرة.
وأعلن الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل وزير الرياضة عن نقل ملكية أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، إلى صندوق الاستثمارات العامة، وكذلك ملكية نادي الدرعية إلى هيئة تطوير بوابة الدرعية، ونادي القادسية إلى شركة أرامكو، ونادي العلا إلى الهيئة الملكية لمحافظة العلا، ونادي الصقور إلى شركة نيوم.
ويتضمن المشروع في المرحلة الحالية مسارين رئيسيين؛ أولهما الموافقة على استثمار شركات كبرى، وجهات تطوير تنموية في أندية رياضية، مقابل نقل ملكية الأندية إليها، والثاني طرح عدد من الأندية الرياضية للتخصيص بدءًا من الربع الأخير في العام 2023م.