|


من يملك قرار التعاقدات في أندية «الصندوق»؟

الرياض - الرياضية 2023.06.15 | 08:58 pm

كشفت وزارة الرياضة عن 5 فروقات بين مجلس إدارة المؤسسة غير الربحية ومجلس إدارة شركة النادي في أندية الهلال والنصر والاتحاد والأهلي العائدة 75 في المئة من ملكيتها إلى صندوق الاستثمارات العامة ضمن مشروع الاستثمار والتخصيص للأندية الرياضية.
ومن ضمن الفروقات التي نشرتها وزارة الرياضة عبر حسابها الرسمي في «تويتر» موقع التواصل الاجتماعي، الخميس، أن مجلس إدارة المؤسسة غير الربحية لا يختص في إدارة شؤون شركة النادي اليومية «الإدارية والرياضية والمالية» بما فيها التعاقدات مع اللاعبين والمدربين، وعلى العكس يشرف مجلس إدارة الشركة على جميع شؤون النادي ومتابعة ومراقبة كل ما يتعلق به.
ووفقاً لبيان وزارة الرياضة، فإن مجلس إدارة المؤسسة غير الربحية يتشكل بعدد لا يقل عن 5 ولا يزيد على 9 أعضاء من بينهم رئيس للمجلس ونائب له، ويتم انتخابهم من قبل الجمعية العمومية وفق النظام واللائحة، وفي المقابل يتكون مجلس إدارة شركة النادي من 7 أعضاء منهن 5 يرشحهم صندوق الاستثمارات العامة، واثنان من المؤسسة غير الربحية أحدهما يكون رئيساً لمجلس إدارة شركة النادي.
وأوضحت الوزارة في بيانها، أن الرئيس التنفيذي في المؤسسة غير الربحية يعين من قبل مجلس إدارتها، ويكون مسؤولاً عن إدارة شؤون المؤسسة، بينما يعين مجلس إدارة الشركة رئيسا تنفيذيا للنادي، بحيث يكون مسؤولاً عن إدارة شؤونه اليومية.
وفيما يتعلق بآلية العمل بين الجهتين «المؤسسة والشركة»، فقد أبانت الوزارة أن مجلس إدارة المؤسسة تتكامل مع شركة النادي، وتساهم في إبداء الرأي والمشورة، بينما ينسق مجلس إدارة الشركة مع المؤسسة لتحقيق التكامل بينهما.
وحددت الوزارة مهام كل جهة منهما، حيث نصت اللائحة على أن ترفع المؤسسة مقترحاتها التي تسهم في تطويرها ودورها في تنمية القطاع الرياضي إلى وزارة الرياضة، وعلى الجانب الآخر يتولى مجلس الشركة مهام مراقبة العمل وتحقيق معايير الأداء للعاملين في شركة النادي بهدف الارتقاء بشؤون النادي وتحقيق مستهدفاته الرياضية.
يشار إلى أن مجالس إدارات شركات أندية الهلال والنصر الاتحاد والأهلي ستتكون من 5 أعضاء يعينهم صندوق الاستثمارات، واثنين يتم ترشيحهم من المؤسسة غير الربحية في اطار مشروع الاستثمار والتخصيص الذي يستهدف الوصول بالدوري السعودي إلى افضل 10 مسابقات عالمية.