|


الأمريكية تغلبت على الإيرانية والألمانية في مهرجان ولي العهد

شوط السيدات.. تايلور أول بطلة

صورة التقطت أمس لإحدى الهجانات فوق مطيتها أثناء مشاركتها في شوط الماراثون للراكب البشري المخصص للسيدات في مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة على ميدان الطائف التاريخي.
تغطية: هاني السليس 2023.08.28 | 11:04 pm

سجلت الهجانة الأمريكية تايلور ديز اسمها كأول بطلة تنتزع المركز الأول في شوط الماراثون للراكب البشري المخصص للسيدات في مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة في ميدان الطائف التاريخي أمس.
وحققت الهجانة الأمريكية المركز الأول بتوقيت وقدره 3:57.440 بعد منافسة قوية من الإيرانية عزت الله فرموش، صاحبة المركز الثاني، فيما جاءت الألمانية مارك وارد ثالثًا.
وتوجت أضواء العريفي، مساعد وزير الرياضة للشؤون الرياضية، عضو مجلس إدارة اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، أصحاب المراكز الأولى في منافسات السيدات.
واستحدثت اللجنة المنظمة للحدث الكبير بالتعاون مع الاتحاد الدولي للهجن شوط ماراثون دولي مفتوح مخصص للسيدات، بجوائز مالية تصل إلى 155 ألف ريال. ‎ونظمت ستة أشواط للماراثون للراكب البشري، أمس، خمسة أشواط للرجال، مسافة كل شوط 4 كيلو مترات، وشوط مخصص للنساء بمسافة 2 كيلو متر.
‎وظفر الهجّان منيف العرادي بالمركز الأول في الماراثون للراكب البشري والتوقيت الأفضل بالمطية “الشارد” لمالكه بشرى حماد بتوقيت بلغ 7:27.429 دقيقة.
‎وفي الشوط الثاني توج الهجّان عبد الله الربيعي بالمركز الأول بالمطية “براقة” لمالكها مشبب القحطاني بتوقيت 7:37.470 دقيقة. ‎كما توج بالشوط الثالث الهجّان نايف الجهني بالمطية “هملول”، لمالكه سفر العصيمي مسجلًا توقيتًا بلغ 7:49.041 دقيقة، وفي الشوط الرابع كسب الهجّان سالم الحويطي بالمطية “حربة” لمالكها عاطف القرشي بتوقيت 7:40.970 دقيقة، والشوط الخامس الهجّان سليمان الحويطي بالمطية “الدكتور” لمالكه سلمان عبيد الدوسري بتوقيت بلغ 7:32.457 دقيقة.



اليوم.. انطلاق تحدي الحقايق
تنطلق منافسات فئة الحقايق “بكار ـ قعدان”، اليوم، ضمن المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن على أرض ميدان الطائف التاريخي ولمدة ثلاثة أيام، حيث تعدّ إحدى الفئات المعتمد مشاركتها في أشواط المهرجان الذي يختتم في السابع من سبتمبر المقبل. وستخوض فئة الـ “حقائق” 84 شوطًا، تقطع خلاله المطايا 168 كيلو مترًا، مسافة كل شوط “2 كيلو متر” على مدار ثلاثة أيام، وتنظم على فترتين الصباحية تنطلق عند الـ 06:30 صباحًا، والمسائية في تمام الـ 03:00 عصرًا. وتتضمن أشواط الـ “حقايق” تنظيم أربعة أشواط رموز بمجموع جوائز تبلغ 4.4 مليون ريال، فيما تبلغ إجمالي جوائز أشواط الفئة 6.65 مليون ريال.



التبكي: بعت مطية بـ1.5 مليون
أوضح لـ “الرياضية” فرج بن سعد التبكي، أحد ملاك الهجن، والمشارك في مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة، الجارية حاليًا في ميدان الطائف التاريخي، أن الحدث الكبير أسهم في زيادة دخله المادي.
وأضاف: “اليوم نعيش نحن عشاق الهجن قفزات كبيرة بعد الدعم الكبير من القيادة الرشيدة ـ حفظها الله ـ والكل يعلم أن مهرجان ولي العهد أسهم في إعادة التوهج للهجن على مستوى السعودية خاصة والخليج عامة وغير مستغرب هذا العمل الكبير المقدم لهذا الموروث العظيم”.
وأكد التبكي أنه استفاد كثيرًا من المهرجان من خلال بيع مطية بمبلغ مليون ونصف المليون ريال بعد فوزها بأحد السباقات، مشيرًا إلى أن هذا البيع أسهم في حل الكثير من الأمور المتعلقة بالمطايا في عزبته.



الرشيدي أصغر تجار الهجن
على الرغم من أن سن محمد حماد الرشيدي لم يتجاوز تسعة أعوام، إلا أنه احتل مكانةً كونه أصغر مشارك ومشترٍ في مزاد الهجن، ضمن مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة في ميدان الطائف.
يقول الرشيدي: “ورثت حب الهجن من والدي وجدي ومن سبقهم من الأسلاف”.
وعن مشاركته في فعاليات المهرجان يقول: “جئت للتعلم والاحتكاك، وعرفت أن ذلك سيكون مصدر رزق لي”.
وأكد الرشيدي أن المطية التي اشتراها ستكون منافسة على الجوائز في المستقبل.
الرشيدي يتحدث بفخر عن المطايا التي يملكها هو وأسرته، مشيرًا إلى أنها سبق وأن حققت جوائز متعددة كالسيارات والسيوف والكؤوس، لكن هذه الإنجازات صارت قديمة، ويكشف عن أنهم يريدون تكرارها من خلال المطايا الجديدة، مؤملًا في تحقيق مراكز متقدمة من خلال السباقات الختامية.



اليامي: المفاريد سر النجاح
أكد لـ “الرياضية” محمد صالح اليامي، أحد ملاك الهجن، والمشارك في مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة، أن التنافس الكبير الذي يشهده ميدان الطائف غير مستغرب، نظرًا لنجاح الحدث العالمي والمشاركة القوية من أهم أسماء ملاك الهجن في الخليج.
وأضاف: “دخول فئة المفاريد في النسخة الخامسة أسهم بشكل كبير في تسجيل أكبر مشاركة منذ انطلاقة المهرجان قبل خمسة أعوام، وهذا يدل على حرص المسؤولين عن الهجن في السعودية بتطوير كل ما يفيد الملاك ومحبي هذه الرياضة”. وأوضح اليامي أنه شارك في المراحل التمهيدية وحقق مراكز متقدمة، مؤكدًا حضوره في النهائيات التي انطلقت أمس.
وقال: “نبحث عن تحقيق نواميس جديدة تضاف إلى الإنجازات التي تحققت في السابق وبإذن الله نكون حاضرين في يوم التتويج من خلال الفوز بأحد الأشواط الرئيسة”.



المري.. 9 أشهر مع المطايا
يقضي مبارك المري، أحد ملاك الهجن، أكثر من تسعة أشهر داخل عزبته وبالقرب من المطايا من أجل تدريبها والوقوف مع المضمرين على تجهيزها.
ويحرص المري على الحضور في جميع المنافسات التي تنظم للهجن على مستوى السعودية في جميع المناطق.
وأوضح لـ “الرياضية” المري أن حبه وتعلقه بالهجن ورثه من والده، مشيرًا إلى أن المطايا تعد جزءًا مهمًا من حياته.
وأضاف: “أحرص كل الحرص على الوقوف والمتابعة المستمرة للمطايا قبل دخولها أي منافسة من خلال البرنامج الغذائي أو التدريبات اليومية، وهذا أسهم بعد الله في تحقيق النواميس والفوز في المرحلة التمهيدية لمهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة”.
وأكد المري أنه سيشارك في الأشواط النهائية بعدد من المطايا، مشيرًا إلى أن الأسماء المشاركة معه قوية جدًا، ولكن توقع فوزه بالمركز الأول.