|


المضمر السوداني يتذكّر البدايات والجوائز والتحديات

بلال.. 12 ساعة مع المطايا

صورة التقطت أمس لسيدةٍ تتقدم مجموعةً من الرجال على ظهور الإبل في العرض الذي جرى أمام الجماهير قبل انطلاق أشواط المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن في الطائف(المركز الإعلامي ـ اتحاد الهجن)
تغطية: هاني السليس 2023.08.29 | 11:28 pm

يقضي السوداني الطيب بلال، الذي يعمل في مهنة “التضمير” الخاصة بتدريب الهجن والعناية بها، 12 ساعة يوميًّا داخل العزبة الخاصة بالمطايا المشاركة في مهرجان ولي العهد للهجن، طوال الموسم ودون توقف، من أجل الوقوف على احتياجاتها، ومتابعتها بشكل مستمر.
وأوضح لـ “الرياضية” بلال، أن ارتباطه بالهجن، جاء بدافع حبه للسباقات والتحديات، كاشفًا عن فوزه بعديد من الجوائز على مستوى السعودية والخليج.
وقال: “قصتي مع الهجن قديمة، توارثتها منذ زمن طويل إذ حضرت للسعودية عام 2005، وتعلَّقت كثيرًا بها، وأصبحت من الأسماء التي يعرفها ملَّاك الهجن نظير طريقة تعاملي مع المطية منذ ولادتها حتى دخولها الميدان من أجل الركض”.
وأكد بلال، أن مهرجان ولي العهد، أصبح من أهم التحديات في المجال نظير قوة المنافسة فيه على مستوى السعودية والخليج والعالم بأكمله. وتابع: “حاليًّا أمامنا تحديات قوية في المرحلة النهائية، ونبحث خلالها عن تحقيق المراكز الأولى، والرموز الأقوى والأكبر في ميادين الهجن”.



7 سبتمبر.. يوم الختام
أعلنت اللجنة المنظِّمة لمهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة 7 سبتمبر المقبل موعدًا للحفل الختامي للحدث، الذي ينظمه الاتحاد السعودي للهجن على ميدان الطائف التاريخي، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.
ويشهد اليوم الختامي تنظيم أربعة أشواط بمسافة ستة كيلومترات، تشارك فيها نُخبة المطايا بالمهرجان، كما سيتم تكريم الفائزين بجائزة سيف ولي العهد للنقاط التي تصل إلى 1.750.000 ريال، توزَّع على ثلاثة فائزين. وجرى تخصيص جوائز مالية في المهرجان، تفوق قيمتها الإجمالية 57 مليون ريال، وتُمنح لملَّاك الهجن المحلية والدولية الفائزين بأشواط السباقات المتنوعة. وتحظى النسخة الجارية، التي انطلقت 1 أغسطس، بمشاركة محلية وعربية ودولية واسعة من ملَّاك ومؤسسات الهجن العملاقة، وبدأت بالسباق التمهيدي، الذي شهد 350 شوطًا من خلال فئات “مفاريد، وحقايق، ولقايا، وجذاع، وثنايا، وحيل، وزمول”.



ابن غنام: شوط الرموز.. سعودي
توقَّع مرسل بن هادي بن غنام، مالك الهجن، بقاء جوائز الرموز في مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الجارية في السعودية.
وقال هادي: “أتوقع أن تبقى جوائز أشواط الرموز في السعودية، وهذا ليس تقليلًا من المطايا المشاركة من الدول الأخرى. أقولها لثقتي بملَّاك ومضمري الهجن السعوديين في أن يحافظوا على الرموز، وأن تبقى في بلادنا الغالية”.
وحول سوق الانتقالات، ذكر: “شهدت الفترة ما بين المرحلتين التمهيدية والختامية حراكًا كبيرًا وأرقامًا مليونية، لم تسجلها النسخ الأربع الماضية، ما أسهم في انتعاش السوق، وحفَّز ملاك الهجن على المشاركة من كل مكان”.



القرشي.. 50 عاما في الموروث
استمدَّ مذكر القرشي، مالك الهجن، حب الإبل من والده وأجداده، وتوارث وترعرع على ذلك على مدى 50 عامًا، إذ يحمل في قلبه حبًّا كبيرًا لها. وأكد القرشي، أن مصدر الخير الذي يعيش فيه، بعد الله، هو من هذه الهجن، حيث يقضي يومه كله في رعايتها والاهتمام بها، وفقًا لما كشف عنه للمركز الإعلامي لمهرجان ولي العهد.
وأوضح أن أول بكرة باعها، كانت للأمير محمد بن عبد الله بن سعود الكبير، رحمه الله.



هقوة تسجل التوقيت الأفضل
سجلت المطية “هقوة”، لمالكها جابر سالم الجربوعي، التوقيت الأفضل في اليوم الأول من منافسات فئة الـ “حقايق”، ضمن المرحلة النهائية لمهرجان ولي العهد للهجن على أرض ميدان الطائف التاريخي، أمس.
ونجحت “هقوة” في تحقيق لقب الشوط الأول الرئيس خلال الفترة الصباحية بزمن قدره 2:55.156 دقيقة وبمسافة كيلومترين، فيما حصدت المطية “هدلان”، لمالكها جابر عبد الله الشمري، المركز الثاني، وجاءت “بروق”، لمالكها القطري حمد عبد الله قرح، ثالثةً.


بلال..
12 ساعة مع المطايا

بلال..
12 ساعة مع المطايا

بلال..
12 ساعة مع المطايا