|


الطبيب البيطري يكشف طرق الوقاية والأرباح التجارية

4 أمراض توقف المطايا

صورة التقطت، أمس، لعدد كبير من المضمرين مع المطايا قبل دخولهم لأحد السباقات المسائية فئة الـ”حقايق” في مهرجان ولي العهد تصوير: غازي مهدي
تغطية: هاني السليس 2023.08.30 | 11:30 pm

تتوقف المطايا عن المشاركة والركض داخل ميدان الطائف التاريخي في مهرجان ولي العهد للهجن بسبب أربعة أمراض قاسية تهاجمها بلا رحمة وهي الهيام، وطفيليات الدم، والتهاب المفاصل، وارتفاع درجة الحرارة، وفقًا لما كشفه لـ “الرياضية” مختصون في المجال.
ويُعدّ الهيام أحد أخطر الأمراض على الإبل والخيول على نحو خاص، إذ يسبب ضعفًا عامًا، وهزالًا، وإجهاضًا في المرحلتين النصفية والمتقدمة للحمل، وتورم القدم مما يتسبب في عدم إمكانية مشاركتها.
وتعمل طفيليات الدم على أعراض حمى وتورم في العقد الليمفاوية السطحية للمطايا.
وأوضح لـ “الرياضية” المصري محمد عبد الباسط، الطبيب البيطري التابع لشركة العسلي: “أن المشاركين في مهرجان ولي العهد يعملون على تجهيز وحماية المطايا منذ وقت مبكر، حتى يبعدوا عنها الأمراض الأربعة الخطيرة التي قد تمنعها من المشاركة في الحدث الأكبر”. وبيّن الطبيب المصري أن الطلبات لا تتوقف منذ انطلاقة المهرجان نظرًا لكثافة المشاركين والعدد الكبير للمطايا داخل العزب الخاصة بها. وأكد عبد الباسط، الذي حضر إلى السعودية منذ عام 2011، أن هذه الفترة التي ينظم فيها المهرجان تعدّ فترة الازدهار والبيع وكسب الأرباح السنوية لجميع الصيدليات البيطرية والأنشطة التجارية الأخرى.



«شودة».. التوقيت الأفضل
حصلت المطية “شودة” لمالكها عوض صالح آل رزق على أفضل توقيت في منافسات فئة الـ“حقايق”، التي اختتمت أمس، بعد تنظيم 56 شوطًا بالمجمل في المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن على أرض ميدان الطائف التاريخي.
ونجحت “شودة” في تحقيق لقب الشوط الأول والرئيس خلال الفترة الصباحية وبزمن قدره 2:55.128 دقيقة وبمسافة 2 كيلو متر، حيث نظم أمس 14 شوطًا لفئة الحقايق “بكار ـ قعدان” ضمن المرحلة النهائية من المهرجان.
وشارك في اليوم الثالث من المرحلة النهائية، واليوم الثاني في منافسات فئة الـ“حقايق”، أمس، 1335 مطية، وتضمنت قائمة البداية الرسمية من قبل اللجنة، بواقع 779 مطية في الفترة الصباحية، و556 مطية في الفترة المسائية.
وبلغ عدد المطايا المشاركة في فئة الـ“حقايق” في اليومين الأول والثاني 2696 مطية، حيث شارك في اليوم الأول من المنافسة 1361 مطية.



البريدي يتصدر سيف ولي العهد
يتصدر القطري حمد جار الله البريدي، مالك الهجن، قائمة المنافسين على جائزة سيف ولي العهد مع انطلاق المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن، المنظم حاليًا على أرض ميدان الطائف التاريخي.
ويقف البريدي في الصدارة برصيد 13.5 نقطة، يليه السعوديان عبد العزيز معلا السهلي بـ 12 نقطة، ثم عايض بن رفعان القحطاني بـ 9 نقاط.
وتضم القائمة النهائية للمشاركين في سيف ولي العهد للنقاط 10 ملاك، إضافة إلى الثلاثة الأوائل، وهم: تركي مبلش البقمي، وحمد محمد العجمي، والإماراتي حمد نهيان العامري، والقطري جابر سالم المري، والإماراتي سالم سعيد الكتبي، وصالح بنيه البلوي، وعبد الله طالب المري، وفهد فهيد الهاجري، ومحمد صالح اليامي، ومحمد علي المري.



المري: التنافس دليل النجاح
أوضح لـ “الرياضية” ناصر بن مشيط المري، مالك الهجن الإماراتي، المشارك في مهرجان ولي العهد، أن النسخة الخامسة من الحدث الكبير والتنافس الكبير الذي يشهده ميدان الطائف بين ملاك الهجن أسهم في نجاحها.
وأضاف: “نشاهد في ميدان الطائف تنافسًا قويًا بين أهم الأسماء في الهجن على مستوى الخليج، وتحديات قائمة منذ انطلاق المهرجان سواء في المرحلة التمهيدية أو النهائية وهذا دليل على نجاح الحدث”. وأبان المري أنه شارك في المراحل التمهيدية وحقق المراكز الأولى في العديد من الأشواط، مؤكدًا بحثه عن نواميس جديدة في النهائيات الجارية حاليًا.
وأكد مالك الهجن الإماراتي أن دخول العنصر النسائي في أشواط الماراثون للمرة الأولى على مستوى الخليج أمر إيجابي ومفيد للهجن من جميع النواحي.
وتابع: “شاهدنا حرص الهجانات على المشاركة وتسجيل أسمائهن في أول ظهور بالمهرجان الكبير، وهذا يبشر بالخير لدخول العنصر النسائي إلى هذا الموروث العريق”.



مكاسب الشعير.. 74 مليونا
تسجل محافظة الطائف انتعاشًا في سوق الأعلاف وتحديدًا “الشعير” خلال فصل الصيف مع انطلاق مهرجان ولي العهد للهجن بنسخته الخامسة. وتستقبل منطقة العرفاء التي تحتضن المهرجان والهجن المشاركة فيه أعدادًا كبيرة من المطايا من داخل وخارج السعودية. وتعد “العرفاء” أحد أهم المواقع التاريخية والتي تحتضن الهجن بجميع أنواعها وفئاتها منذ أكثر من 40 عامًا، كونها تعد المقيظ الصيفي والسنوي لهذه المطايا. وتبلغ قيمة الشعير الواصلة إلى الطائف 74.61 مليون ريال وفق مختصين في مجال استيراد وبيع الأعلاف في الطائف. وكشف راضي القرشي، أحد تجار سوق الأعلاف، عن أنهم يبيعون في أيام المرحلة التمهيدية أكثر من 40 ألف كيس شعير في اليوم الواحد، وفي المرحلة النهائية 20 ألف كيس، والفترة ما بين المرحلتين 30 ألف كيس، وقال: “في المرحلة التمهيدية توافق بداية المهرجان وفترة المقيظ، حيث تكون أعداد المطايا أكثر من المرحلة النهائية”. ويبلغ سعر كيس الشعير في العرفاء خلال فترة المهرجان 68 ريالًا، وفقًا للقرشي.



اليوم.. «الرموز» تنطلق
تنطلق أشواط فئة “الرموز” اليوم ضمن المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد في الطائف، والبالغ عددها 20 رمزًا. وتبلغ قيمة الجوائز المالية في النسخة الخامسة من المهرجان لـ 20 رمزًا أكثر من 28 مليون ريال، حيث تتوزع الرموز على خمس فئات معتمد مشاركتها في أشواط المهرجان والبالغ إجمالي مسافتها 92 كيلو مترًا.
وانطلقت فعاليات المهرجان في اليوم الأول من شهر أغسطس الجاري، وذلك تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله-، فيما انطلقت المرحلة النهائية الإثنين الماضي على أن تختتم في السابع من سبتمبر المقبل.


4 أمراض
توقف المطايا

4 أمراض
توقف المطايا

4 أمراض
توقف المطايا

4 أمراض
توقف المطايا