|


باكستاني تحول من عامل إلى مضمر محترف في تبوك

الصدفة تغير حياة هازار

صورة التقطت أمس للمطايا أثناء انطلاق منافسات مهرجان ولي العهد للهجن.. وفي بقية الصور الأولى يظهر أحد الملاك يتفاعل مع السباق.. وفي الثانية المضمر هازار خان.. وفي الثالثة عدد من المطايا قبل دخولها إلى الميدان تصوير: غازي مهدي و (المركز الإعلامي - الاتحاد السعودي للهجن)
تغطية: هاني السليس 2023.08.31 | 11:58 pm

لم يتوقع هازار خان، القادم من باكستان إلى السعودية عام 2020، أن يكون من أهم المضمرين في عالم الهجن، واسمًا يتردد عند ملاك الهجن، نظير طريقة تعامله مع المطية، وتدريبها على فترتين صباحية ومسائية.
يعمل المضمر الباكستاني في تبوك منذ عامين، ودخل مجال الهجن منذ وصوله إلى السعودية، وتعلم مع زملاء له في العزبة.
وأوضح لـ “الرياضية” خان أن حبه للهجن جاء صدفة بعد أن قدم للعمل في السعودية، وتعلم من مضمرين سودانيين طريقة التعامل مع المطية.
وأضاف: “حضرت إلى السعودية من أجل العمل، ومساعدة عائلتي على صعوبات الحياة، ولم أتخيل بأن أكون داخل عالم الهجن في يوم من الأيام، وأصبحت بعد ثلاثة أشهر من العمل عاشقًا ومحبًا لها، وتعلمت كل ما يخصها من مضمرين يملكون خبرات كبيرة”.
وأكد خان، البالغ من العمر 37 عامًا، أن طريقة التعامل مع البعير أو الناقة في الهجن صعبة جدًا من خلال الأكل والتدريب اليومي، مشيرًا إلى أن التدريبات، التي يؤديها مع المطايا، تكون على فترتين صباحية ومسائية.
وتابع: “اليوم صرت عاشقًا للجمال، وأحب حليبها، الذي لم أتذوقه طول حياتي قبل مجيئي إلى السعودية، وتحدث مع عائلتي عن الجمال، وطريقة التعامل معها، وبإذن الله ستكون لي هجن في باكستان، وتحت راعية والدي خلال الفترة القريبة المقبلة”.
وبيّن خان أن العزبة، التي يتولى الإشراف عليها، تمتلك 18 مطية في تبوك، وحضر إلى الطائف قبل يومين للمشاركة بثلاث مطايا في المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد.



بعير يقود تايلور إلى الميدان
بدأت الهجانة الأمريكية تايلور تعلقها بالهجن بعد أن رأت جملا عند إحدى العائلات في البلدة المجاورة لسكنها في الولايات المتحدة الأمريكية
وحصلت تايلور أمس الأول على المركز الأول في سباق شوط السيدات في مهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة.
وانتقلت الهجانة الأمريكية بعد عدة مواسم لاحقة إلى الإمارات، فاقتربت أكثر من عالم الإبل، فاصبحت علاقتها بالهجن تنمو بشكل متسارع.
تايلور تثق بقدراتها على السباق، لكنها لم تتوقع الفوز بالمركز الأول على الإطلاق، لأن وزنها ـ كما تقول ـ أكبر من غيرها، كما أن خبرتها ليست الأكبر في السباق. لكن مطيتها بدت قوية جدًا، وكان السباق جيدًا، وعاشت الدهشة بالركض على المسار دون أن يكون هناك أحد أمامها.



هجن «المملكة».. 60 مطية
أكد لـ “الرياضية” جابر بن قرينيس المري، المشرف العام على هجن الأمير تركي بن محمد بن فهد، أن هجن شعار “المملكة” شاركت بـ 60 مطية في مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة، الجارية حاليًا في الطائف، وأضاف: “هجن الأمير تركي بن محمد جاهزة للمشاركة في أقوى التحديات، وأغلى المهرجانات الخاصة بالهجن، والحمد الله حققنا مراكز متقدمة في المرحلة التمهيدية، وحاليًا نفكر في الرموز والنواميس بالنهائيات”.
وأوضح ابن قرينيس أن اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، وولي العهد الأمير محمد بن سلمان ـ حفظهما الله ـ بموروث الهجن أسهم في ارتفاع قيمة شراء المطايا على مستوى الخليج بأكمله. وتابع حديثه قائلًا: “بدأنا العمل في هجن الأمير تركي بن محمد بن فهد منذ فترة طويلة، لتكون جاهزة للحدث الكبير، الذي يشهد مشاركة أقوى الأسماء في عالم الهجن، وإن شاء الله نحقق إنجازات جديدة تضاف لشعار المملكة”.



«التهوية» تجهز المطايا
يلجأ بعض ملاك ومضمري الهجن إلى ما يسمى بـ “التهوية” لبعض مطاياهم، التي غابت عن تحقيق النتائج والمراكز الأولى لفترة من الزمن، وقبل مشاركتها في المحافل الكبيرة، مثل مهرجان ولي العهد للهجن، حيث يتم نقل المطايا إلى منطقة بهدف تغيير الجو لها، أو إلى مناطق تشبه التي ستركض فيها.
وتستغرق عملية “التهوية” مع آلية النقل نحو خمسة أيام، على أن تعود لمنطقة “العرفا”، بالقرب من ميدان الطائف، لتكمل برنامجها التدريبي قبل المشاركة بعدة أيام قليلة.
وبيّن عامر الوارد، مالك الهجن، بأن التهوية مهمة للمطية الغائبة عن السبق، وتحقيق الانتصارات، قائلًا: “التهوية ضرورة للمطية السبوق والغائبة عن الركض لتصبح التهوية حاجة ملحة”.
وأضاف: “عملية التهوية لا تتعدى ثلاثة أيام، يفضل أن تكون في مكان ساحلي، حيث يتوفر الأكسجين المرتفع مقارنة بالجو المناخي الحالي في الطائف، ونقص الأكسجين الذي تعاني منه بعض المطايا”.



اليوم.. تحدي «اللقايا»
تنطلق منافسات فئة “اللقايا” بكار ـ قعدان، اليوم، ضمن المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن على أرض ميدان الطائف التاريخي، ولمدة يومين، حيث تعد إحدى الفئات المعتمدة مشاركتها في أشواط المهرجان، الذي يختتم في السابع من سبتمبر الجاري.
وستخوض فئة “اللقايا” 62 شوطًا، تقطع خلالها المطايا 248 كيلو مترًا، مسافة كل شوط “4 كيلو مترات”، على مدار يومين خلال فترتين، الصباحية تنطلق عند الـ 06:30 صباحًا، والمسائية في تمام الـ 03:00 عصرًا.
كما تتضمن أشواط “اللقايا” تنظيم أشواط أربعة رموز، بمجموع جوائز تبلغ 4.4 مليون ريال.



ابن جلوي يتوج أبطال «الحقايق»
تّوج فهد بن جلوي بن عبد العزيز، نائب رئيس اللجنة الأولمبية والبارالمبية السعودية، رئيس الاتحاد السعودي للهجن، الفائزين برموز مهرجان ولي العهد للهجن لفئة الـ “حقايق”، ضمن المرحلة الختامية من المهرجان، المنظم حاليًا على أرض ميدان الطائف التاريخي، أمس.
وفازت المطية “نبراس” لمالكها الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة من مملكة البحرين بجائزة الشوط الثاني، الرئيس “مفتوح”، عقب قطعها مسافة السباق بزمن قدره 2:56.011 دقيقة. وحققت المطية “وقاد” لمالكها الإماراتي راشد محمد مروشد رمز الشوط الرابع، كما خطفت “سندالة” لمالكها سفر بن مبلش البقمي لقب الشوط الأول، وظفرت بأولى رموز المهرجان، مسجلة 2:22.842 دقيقة، فيما ذهب الرمز الثالث للمطية “غرابيل” لمالكها فيصل بن شريم المري، مسجلة 2:53.880 دقيقة.


الصدفة 
تغير حياة هازار

الصدفة 
تغير حياة هازار

الصدفة 
تغير حياة هازار

الصدفة 
تغير حياة هازار

الصدفة 
تغير حياة هازار

الصدفة 
تغير حياة هازار