|


مالك الهجن يكشف قصة «الجزيرة» وبيعها على «الشحانية»

عامر يغير حياة ابن بعيران

صورة التقطت أمس لحظة دخول المطايا إلى نقطة انطلاق أشواط “اللقايا” ضمن منافسات مهرجان ولي العهد تصوير: غازي مهدي
تغطية: هاني السليس 2023.09.01 | 11:48 pm

لم يخطر في مخيلة راشد بن بعيران المري المشارك في مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة أن تتغير حياته من راكب هجن إلى مضمر ومالك وصاحب إنجازات ونظر.
وانطلقت حكاية ابن بعيران عام 1985 عندما كان في الثامنة من عمره راكبًا للهجن مع خاله عامر المري، الذي علمه حب الهجن وطريقة التحول من راكب إلى مضمر، وبعد 6 أعوام تحول ابن بعيران إلى مضمر ومالك عزبة في الأحساء.
وبدأ في مزاحمة ملاك الهجن عند بداية التسعينيات الميلادية، بحصد النواميس والجوائز.
وأوضح لـ “الرياضية” ابن بعيران أن حبه وتعلقه بالهجن أبعده عن مجال التوظيف ليتفرغ كليًا من أجل تطوير عزبته.
وأضاف: “حققت مكاسب كبيرة منذ دخولي لهواية الهجن، اشتريت البكرة المسماة بـ “الجزيرة” بنحو 900 ألف، وبعتها بعد 21 يومًا بخمسة ملايين ريال على هجن “الشحانية” في قطر، إضافة إلى شراء قعود بـ 900 ألف، وبعته بمليوني ريال على الشحانية أيضًا، غير البيعات الأخرى”. وأكد مالك الهجن السعودي أن الإنتاج يعود لصاحب العزبة بالكسب الوفير، مشيرًا إلى أن المشتريات تفيد الملاك في النواميس والرموز. وبيّن المري، البالغ من العمر 46 عامًا، أنه يحرص على تعليم أبنائه حب الهجن وطريقة التعامل مع المطايا من خلال التدريب ومتابعة البرنامج الغذائي.



اليوم.. تنطلق رموز «اللقايا»
تنطلق رموز مهرجان ولي العهد للهجن لفئة اللقايا “بكار ـ قعدان” ضمن المرحلة النهائية، اليوم، في الأشواط الأربعة الأولى.
ونظم أولى أشواط رموز المهرجان، أمس الأول، ضمن أشواط فئة الـ “حقايق”، حيث حققت الهجن السعودية رمزين، والإمارات والبحرين حصلتا على رمز، ونجح في تحقيق الألقاب الأولى المطية “نبراس” لمالكها الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة من البحرين، “وقاد” لمالكه الإماراتي راشد محمد مروشد، المطية “سنداله” لمالكها سفر بن مبلش البقمي، والمطية “غرابيل” لمالكها فيصل بن شريم المري.
وتبلغ مسافة أشواط الرموز الأربعة، غدًا، 16 كيلو مترًا، بواقع 4 كيلو مترات في كل شوط، فيما تبلغ مجموع جوائزها 4.4 مليون ريال.



«مدينة» تسجل التوقيت الأفضل
حققت المطية “مدينة” لمالكها سليم سلامة الجهني التوقيت الأفضل في منافسات فئة “اللقايا” في اليوم الأول من المنافسة ضمن المرحلة النهائية من مهرجان ولي العهد للهجن على أرض ميدان الطائف التاريخي، الذي يستمر حتى الـ 7 من سبتمبر الجاري.
ونجحت “مدينة” في تحقيق لقب الشوط الثالث خلال الفترة المسائية وبزمن وقدره 5:58.195 دقيقة وبمسافة 4 كيلو مترات، فيما نالت المطية “اعتزاز” لمالكها نايف مبخوت الفهيده ثاني أفضل توقيت وبلغ 5:59.371 دقيقة، و”مزاح” لمالكه صالح الدعباء النابت ثالث أفضل توقيت وبلغ 6:00.243 دقيقة.
وشارك في اليوم الأول “32 شوطًا” ضمن المرحلة النهائية 1445 مطية، تضمنتهم قائمة البداية الرسمية من قبل اللجنة، بواقع 843 مطية في الفترة الصباحية، 602 مطية في الفترة المسائية.



المغيري: الطائف.. حديث العالم
أكد لـ “الرياضية” مبارك بن سرداح المغيري، مالك الهجن، أن مهرجان ولي العهد بنسخته الخامسة التي تجرى حاليًا في الطائف تشهد مشاركة أكبر عدد من مطايا، وملاك الهجن على مستوى الخليج بأكمله. وأضاف: “نشكر القيادة الرشيدة حفظها الله على الدعم الكبير للهجن في السعودية التي أصبحت واجهة العالم في جميع المجالات بشكل عام والهجن بشكل خاص وهذا ساهم في ارتفاع قيمة المطايا”. وأوضح المغيري أن ميدان الطائف أصبح حديث العالم بعد تنظيم مهرجان ولي العهد لخمسة مواسم متتالية. وتابع: “شاهدنا تطورًا كبيرًا في المهرجان بعد أن نظم مزادًا دوليًا داخل الحدث الكبير وأشواطًا جديدة منها الشوط النسائي للمرة الأولى في تاريخ الهجن”. وبيّن المغيري أنه شارك في النسخة الخامسة بعدد من المطايا في المرحلتين التمهيدية والختامية.



ابتهال.. 30 يوما تختصر التجربة الأولى
كشفت لـ “الرياضية” ابتهال العتيبي منسوبة المركز الإعلامي لمهرجان ولي العهد للهجن في نسخته الخامسة، أن تجربتها السابقة التي استمرت سبعة أعوام كانت محصورة في المجال الثقافي والأدبي، وها هي اليوم تخوض تجربتها الأولى في عالم الهجن.
وأوضحت ابتهال أن مرحلة استكشاف هذا العالم الجديد استغرق منها شهرًا من الإعداد والعمل عن بُعد، بالبحث، وسماع مقابلات لملاك هجن ومضمّرين. وذكرت ابتهال أن التجارب الجديدة تأخذ صاحبها إلى أبعد من حدوده، فيكتشف من خلالها عمق مهاراته، وقدرته على الإبداع في مجالات جديدة. وقالت الشابة السعودية: “إن البداية لم تكن سهلة، لأنها ستقدم محتوى جديدًا لمهرجان يحمل اسم ولي العهد، ولهذا كانت المسؤولية مضاعفة، وكانت نقطة الانطلاق بتغريدة في 4 يوليو 2023 جاء فيها: “‏إِرْثٌ يُتَوارَث، وَحاضِرٌ يُعْتَزُّ بِه.”


عامر 
يغير حياة ابن بعيران

عامر 
يغير حياة ابن بعيران

عامر 
يغير حياة ابن بعيران

عامر 
يغير حياة ابن بعيران

عامر 
يغير حياة ابن بعيران