|


اليوم.. انطلاق منافسات فئة الجذاع بـ 24 شوطا

«هتان» تنتزع رمز اللقايا

صورة التقطت أمس لعدد من المطايا أثناء مشاركتها في شوط لقايا ضمن منافسات كأس الاتحاد السعودي للهجن(المركز الإعلامي ـ اتحاد الهجن)
تغطية: هاني السليس 2023.10.02 | 11:33 pm

انتزعت المطية “هتان” لمالكها الشيخ ناصر بن حمد بن عيسى آل خليفة من البحرين لقب الشوط الرئيس في كأس الاتحاد السعودي للهجن 2023 ورمز فئة الـ “لقايا”، أمس على أرض ميدان نجران للهجن.
وحققت المطية “هتان” التوقيت الأفضل في منافسات فئة الـ “لقايا”، وذلك بقطع مسافة السباق في زمن وقدره 5:59.085 دقيقة، فيما حصلت المطية “نايد” لمالكها عايض رفعان آل عاطف على ثاني أفضل توقيت، وبلغ 6:01:591 دقيقة. فيما نالت المطية “غزلان” لهجن السلية من قطر ثالث أفضل توقيت، وبلغ 6:06.069 دقيقة.
وتنطلق اليوم منافسات فئة الـ “جذاع” من خلال 24 شوطًا على فترتين “صباحية ومسائية”، مجموع مسافاتها 120 كيلو مترًا “5 كيلو مترات لكل شوط”، تتضمن 14 شوطًا عامًا، و4 أشواط كؤوس، و6 أشواط مفتوحة.



عنيزة تودع مزاد الفرديات
تختتم فعاليات مهرجان عنيزة لمزادات الإبل بنسخته الأولى اليوم بعد أن انطلق 26 سبتمبر الماضي.
وارتفعت قيمة صفقات المهرجان أمس إلى 23 مليون ريال بعد دخول العديد من الفرديات بجميع الألوان حسب ما ذكرته لـ “الرياضية” اللجنة المنظمة. وأكد لـ “الرياضية” سالم المطيري، المسؤول عن البيع والشراء في المزاد، أن اليوم السابع من المهرجان شهد دخول العديد من الفرديات، تجاوزت قيمتها مليون ريال. وأضاف: “شاهدنا تفاعلًا كبيرًا من جميع الملاك أثناء عرض الفرديات في الشبوك الرسمية الخاصة بالمزاد”.
وأوضح المطيري أن فعاليات اليوم قبل الأخير شهدت بيع فردية بـ 70 ألف ريال كأغلى صفقة.



المري: الاهتمام أعاد ملاك الهجن
أوضح لـ “الرياضية” سالم بن وحير المري، مالك الهجن، أن الاهتمام الكبير لرياضة الهجن أسهم في إعادة العديد من الأسماء الكبيرة والمعروفة إلى الميادين من جديد. وأضاف: “الكل يعرف أن السعودية أصبحت واجهة لجميع ملاك الهجن على مستوى العالم بأكمله وهذا عامل أسهم بشكل كبير في إعادة أسماء معروفة وصاحبة نواميس إلى الميادين”. وأكد المري أن المسابقات التي تنظم في معظم مناطق السعودية جعلت الحراك الاقتصادي في الهجن يزداد نموًا. وتابع: “العمل الذي يقوم به الاتحاد السعودي للهجن وتنظيم العديد من المسابقات جعلا عملية البيع والشراء كبيرة واستفاد منها جميع أصحاب العزب”. وبين المري أنه بدأ العمل من الآن على تجهيز العديد من المطايا للمشاركة في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته الثامنة.



الإبل يفتتح باب التسجيل
أعلن نادي الإبل فتح باب التسجيل في مهرجان الملك عبد العزيز بنسخته الثامنة في الصياهد الذي ينطلق 1 ديسمبر المقبل.
الفئات المتاحة للتسجيل مزاين الإبل في أشواط بيرق الموحد وسيف الملك وشلفا ولي العهد والفحل المنتج وفردي الدق وفدري الجل ومفاريد بكار ومفاريد قعدان وقعدان دق وشوط الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وشوط المنظمة الدولية للإبل ومزاين السواحل ومزاين الأصايل ومسابقة الهجيج ومسابقة الطبع.



الأسر المنتجة.. 80 مشاركا
احتضنت ضاحية عنيزة لمزادات الإبل 80 مشاركًا من الأسر المنتجة والحرفيات، وأركانًا لبيع المواد التموينية وغيرها من نقاط البيع التي تشهد توافد المشترين كل يوم.
وأطلق المنظمون اسم “ساحة صنع بحب” على الموقع الخاص بالمشاركين من الأيادي السعودية بكلا الجنسين تشجيعًا لهم ودعمًا لهم.
فيما أقبل الزوار على شراء مستلزمات الإبل والمأكولات الشعبية التقليدية من السمن البري والإقط لارتباطهما الوثيق بحياة الصحراء.
وأصبحت ضاحية عنيزة لمزادات الإبل وجهة للباحث عن الكسب ومصادر رزق مع ما يعيشه الموقع من حراك يومي وحضور الضيوف والمتنزهين مع اعتدال الأجواء في فترة المساء والإقبال على الفعاليات الجارية على هامشه.


«هتان»
تنتزع رمز اللقايا

«هتان»
تنتزع رمز اللقايا