|


ديربي إيطاليا.. موقعة صدارة بين اليوفي والإنتر

جانب من مواجهة سابقة بين يوفنتوس وإنتر ميلان (أرشيفية)
الرياض - الرياضية 2023.11.25 | 11:37 pm

تتجه الأنظار إلى مدينة تورينو، الأحد، التي تحتضن ديربي إيطاليا بين فريقي يوفنتوس وإنتر ميلان، ضمن منافسات الجولة 13 من بطولة الدوري الإيطالي، على ملعب أيانز ستاديوم.
ويعد ديربي إيطاليا من المواجهات التاريخية في الكرة الأوروبية،‏ عطفا على الندية والإثارة والقوة بين الفريقين العريقين.
وتميل الكفة تاريخياً إلى يوفنتوس في مواجهات ديربي إيطاليا، حيث التقى الفريقان في 236 مباراة سابقة ضمن جميع المسابقات، حقق خلالها اليوفي الانتصار في 109 مباراة، فيما فاز إنتر ميلان 69، وانتهت 58 مواجهة بالتعادل بين الطرفين.
ويتفوق اليوفي أيضاً على غريمه التاريخي من حيث عدد الأهداف المسجلة، حيث سجل لاعبوه 345 هدفاً في مباريات ديربي إيطاليا، مقابل تسجيل 286 هدفاً من جانب لاعبي إنتر ميلان.
وكانت الغلبة أيضاً ليوفنتوس في آخر مواجهات الفريقين ببطولة الدوري على ملعب أليانز ستاديوم، حين انتصر في الموسم الماضي بنتيجة «2-0» بفضل هدفي رابيو وفاجيولي. كذلك نجح الفريق في الانتصار على ملعب الجوزيبي مياتزا - معقل إنتر ميلان - بنتيجة «1-0» ضمن الدور الثاني من الدوري.
ورغم تفوق اليوفي في بطولة الدوري على إنتر ميلان خلال الموسم الماضي، إلا أن إنتر نجح في الفوز على غريمه خلال آخر مباراة رسمية بين الفريقين، بعد التفوق بنتيجة «1-0» في نصف نهائي كأس إيطاليا خلال عام 2023 بهدف ديماركو.
وعلى مستوى الهدافين التاريخيين لديربي إيطاليا، يتصدر عمر سيفوري لاعب يوفنتوس الأسبق القائمة بتسجيله 13 هدفاً، وبعده كل من جيوزبي مياتزا وروبرتو بونينسينجا ولكل منهما 12 هدفاً، ثم أليساندرو ديل بييرو وبييترو أناستاسي بـ9 أهداف.
هذا ويتصدر إنتر ميلان ترتيب بطولة الدوري الإيطالي الموسم الجاري برصيد 31 نقطة، من خلال تحقيق الفوز في 10 مباريات مع تعادل واحد وخسارة واحدة، ويأتي بعده يوفنتوس مباشرة في المركز الثاني بـ29 نقطة، بعد فوزه في 9 مباريات وتعادله في مواجهتين مع خسارة واحدة.