|


من هو أكثر مدرب حقق كأس العالم للأندية؟

جدة - أحمد مختار 2023.12.22 | 02:23 am

بات الإسباني بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الأول لكرة القدم، أكثر مدرب يتأهل إلى نهائي كأس العالم للأندية، بعد أن وصل مرتين مع برشلونة ومرة مع بايرن ميونخ، ومانشستر سيتي.
وتأهل فريق مانشستر سيتي إلى نهائي كأس العالم للأندية 2023، بعد فوزه على أوراوا ريد دياموندز الياباني بثلاثية نظيفة، ليضرب موعداً مع فلومينينسي البرازيلي في المباراة النهائية.
وإذا كان هذا النهائي هو الأول لمانشستر سيتي تاريخياً في بطولة كأس العالم للأندية، فإن
الإسباني بيب جوارديولا، المدير الفني يسعى للفوز ببطولة كأس العالم للأندية 2023، من أجل التربع على عرش قائمة أكثر المدربين تتويجاً بالبطولة العالمية على مر التاريخ.
ويملك الإسباني بيب جوارديولا 3 ألقاب من بطولة كأس العالم للأندية تاريخياً، بعد فوزه باللقب للمرة الأولى في مسيرته 2009، حين كان يدرب فريق برشلونة، وذلك بعد الفوز في المباراة النهائية على ستوديانتس الأرجنتيني بطل قارة أمريكا الجنوبية.
وواصل جوارديولا مسيرته الناجحة مع برشلونة ليتوج بلقب كأس العالم للأندية للمرة الثانية 2011، بعد الانتصار في المباراة النهائية على سانتوس البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية برباعية نظيفة.
ورغم رحيله عن صفوف برشلونة وتحوله لقيادة فريق بايرن ميونخ الألماني، توج بيب جوارديولا بلقب كأس العالم للأندية عام 2013، بالانتصار في النهائي على فريق الرجاء المغربي بنتيجة 2-0، ليحصل على اللقب الثالث في مونديال الأندية.
وعلى مستوى أكثر المدربين تتويجاً بكأس العالم للأندية، يتساوى بيب جوارديولا مع الإيطالي كارلو أنشيلوتي، ولكل منهما 3 بطولات كأس العالم للأندية، ثم يأتي بعدهما الفرنسي زين الدين زيدان الذي توج بلقبين.
يذكر أن، أكثر من مدرب فاز ببطولة واحدة لكأس العالم للأندية وهم: يورجن كلوب، هانز فليك، لويس إنريكي، توماس توخيل، أبل براجا، تيتي، سانتياجو سولاري، باولو أوتوري، دي أوليفيرا، أليكس فيرجسون، ورافائيل بينيتيز.