|


تجاوزا الشريع والعنزي في لوني الصفر والشعل

الدبوس والعتيبي بطلا النخبة

صورة التقطت أمس لإحدى المنقيات المشاركة بشوط نخبة النخبة للوني الصفر والشعل في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته الثامنة.. وفي الإطار حامد العتيبي أثناء تتويجه بالمركز الأول(المركز الإعلامي ـ نادي الإبل)
تغطية: هاني السليس 2024.01.02 | 01:56 am

انتهت منافسات نخبة النخبة للوني الصفر والشعل، ضمن مهرجان الملك عبد العزيز للإبل بنسخته الثامنة، في الصياهد شمال شرقي الرياض، أمس.
وحصل الكويتي دبوس الدبوس، مالك منقية “ندر الصفر” على المركز الأول في لون الصفر، فيما حصد حامد بن سمار العتيبي، مالك منقية “سمارات” المركز الأول للون الشعل.
وكان قد تقدم للمشاركة في فئة الصفر عبد الله فهد الشريع، مالك منقية “صفر الطنايا”، وفي فئة الشعل مهنا إبراهيم العنزي، مالك منقية “الهانيات”.

وتعتمد مسابقة “نخبة النخبة” على المواجهات المباشرة بين فرديتين من كل مشارك، وتصفية فردية فائزة واحدة في كل مواجهة، حيث يحسم الفوز المشارك بأكثر الفرديات الفائزة في مجموع المواجهات مع المنافس، إذ تُعد من أقوى المنافسات، ويشارك فيها أجمل مزاين الإبل، بحيث يشارك المالك بعشرين فردية من أندر وأجمل ما يملك من الإبل، وهي المنافسة الوحيدة التي تعتمد على المقابلات المباشرة بين الفرديات، ويتوج فيها فائز ووصيف فقط.




  • الليزر والكاميرات يحددان الفائزين
    طوّع “كأس العلا للصقور” التقنيات الحديثة لإقرار نتائج الفوز للصقور المشاركة في مسابقة الملواح، التي تقدر بأجزاء من الثانية، انطلاقًا من نقطة البداية وصولًا إلى الملوّح بالشارة للصقر، حيث يقاس الزمن بنظامين للتقنية، هما نظام الليزر الرئيس، ونظام الكاميرات الاحتياطي.
    وأوضح راجح الجهني والإيطالي فرانسسكو دريجو، الخبيران في تقنية حساب الأزمنة والمسافات بكأس العلا للصقور السعودي، أن النظامين المستخدمين في حساب الزمن والسرعة يعدَّان من أحدث التقنيات على الإطلاق، إذ تمت تجربتهما مسبقًا في سباقات الجري لمسافات طويلة، وكذلك على مضامير سباقات الفورمولا 1، وأثبتا فعاليتهما ودقتهما.
    وأشارا إلى أن النظامين يقيسان سرعة الصقر في الهواء خلال قطع مسافة 400 متر في الحدث الكبير.


  • 24 شوطا في كاس العلا
    اختتمت منافسات المسار الأول لكأس العُلا للصقور 2023، أمس، والذي ينظم بالشراكة بين نادي الصقور السعودي والهيئة الملكية لمحافظة العُلا في قرية مغيراء للرياضات الأصيلة بالعُلا. وشهد المسار إجراء 24 شوطًا في مسابقة الملواح خصصت للمحليين “محترفين ـ ملاك” بإجمالي جوائز 10.440 مليون ريال.
    وحصل عبد الله الهدار على المركز الأول في شوط فئة جير تبع فرخ ملاح محليين، وحقق سلطان اليامي المركز الأول في شوط فئة جير تبع قرناس ملاك محليين، وحصد خالد الجربوعي المركز الأول في شوط شاهين فرخ، ونال سعيد المنيعي المركز الأول في شوط شاهين قرناس، وأخيرًا نال الوليد الدوسري المركز الأول في شوط قرموشة جير قرناس ملاك محليين.


  • 5 أشواط في «مغازر الإبل»
    نظَّمت اللجنة المشرفة على مهرجان شرورة الشتوي، أمس، مسابقة المحالب “مغازر الإبل”، بمشاركة عددٍ من ملاك الإبل، وذلك بمقر المهرجان في المحافظة.
    وأوضح سليمان الصيعري، رئيس لجنة المحالب بالمهرجان، أن المسابقة خُصص لها خمسة أشواط، شوطان للمجاهيم، و3 أشواط للمهجنات، مشيرًا إلى حرص اللجنة المنظمة على ضمان دقة النتائج من خلال وزن كمية الحليب الذي تدره الناقة ضمن جولتين صباحية ومسائية، مبينًا أن من أهم الشروط للمشاركة، نظافة الإبل وخلوها من أي أمراض.



الدبوس والعتيبي
بطلا النخبة