|


الحكم الإماراتي يتناول أحداث نهائيات آسيا والمباريات التاريخية

الجنيبي: الهويش والطريس دليل النجاح

حوار: أمل إسماعيل 2024.01.26 | 12:03 am

طبيب أسنان في أبو ظبي، العاصمة الإماراتية، عشق التحكيم، وأدار 140 مباراة في منافسات بلاده، و100 دولية، بمسيرة بدأت قبل 20 عامًا شارك خلالها في نهائي كأس العالم للأندية في بلاده 2021، وكأس آسيا 2015 و2019، كما حصل على جائزة أفضل حكم فيديو مساعد في القارة الآسيوية.. ضيفنا في حوار «الرياضية» الحكم الدولي عمار الجنيبي منذ 2011، تحدث عن مستويات حكام كأس أمم آسيا 2023، وقدرة الحكم الخليجي على إدارة النهائي.
01
كيف تقيّم مستوى الحكام في بطولة كأس آسيا 2023؟
بشكل عام، المستوى مرضٍ، وبعض المباريات لا تخلو من الأخطاء، وستصعب على بعض الفرق، لأنها تحديد صعود.
02
ماذا عن مستوى الحكام العرب والخليجيين في البطولة؟
الطاقم التحكيمي الآسيوي ممتاز، والحكام العرب مميزون بشكل عام، وفي كأس آسيا بالتحديد استطاعوا أن يثبتوا جدارتهم، وأتمنى لهم التوفيق في بقية مباريات البطولة، خاصة أنها بدأت تصبح أكثر صعوبة، وأمامهم تحدٍ قوي.
03
ما رأيك بقيادة السعودي محمد الهريش لمباراة الصين وطاجيكستان؟
قرار الحكم محمد الهويش جاء بالتوافق مع قرار حكم الفيديو بإلغاء هدف لمصلحة منتخب الصين في مرمى طاجيكستان في الدقيقة 80، وهو قرار صحيح، فالمهاجم كان في موقف تسلل بالتداخل مع المدافع.
04
هل ظُلِم منتخب الإمارات أمام فلسطين؟
كانت قرارات الحكم الكويتي أحمد العلي صحيحة في إعطاء الإماراتي خليفة الحمادي البطاقة الحمراء، ومنح فلسطين ركلة جزاء.
05
ما القرار الظالم في البطولة الآسيوية حتى الآن؟
أنا ضد كلمة قرار ظالم في التحكيم، هناك توفيق وعدم توفيق، والحكم يجتهد، قد يصيب أو يخطئ في فهم القانون، وكلمة ظلم مجحفة في حق أي حكم، وهذه حال كرة القدم.
06
ما القرار الذي أعجبك؟
معظم القرارات فيها تأويل، ولكن الحكام اتخذوا أفضل القرارات.
07
ما رأيك بمستوى الحكام السعوديين والتحكيم في دوري روشن السعودي؟
اليوم نشاهد تطورًا كبيرًا للحكام السعوديين، والدليل مشاركة الحكم محمد الهويش في إدارة نصف نهائي كأس العالم للأندية، وكذلك وجود خالد الطريس «تحت 17عامًا» في إندونيسيا، ونتمنى أن يأخذ الحكام فرصتهم في الدوري السعودي، لكسب الكثير من الخبرة.
08
ماذا يحتاج الحكم حتى يدير المباراة بنجاح؟
بالنسبة للحكم لا بد أن يكون عنده حضور وإعداد بدني عالٍ، وتوفيق من الله، وإيمان بقدراته، واستعداد، خاصة بالبطولات الكبيرة، وفهم للقانون وتكتيك الفريقين، وأثناء سير المباراة يجب أن يتعامل مع اللاعب بهدوء وحزم.
09
وماذا عن المباريات التي لا تنساها في مشوارك التحكيمي؟
لدي الكثير من المباريات التاريخية، مثل نهائي الدوري الإماراتي بين الأهلي والعين 2014ـ2015، ومباراة السوبر المصري بين الأهلي والبورسعيدي 2017، والسعودية والعراق بافتتاح ملعب البصرة، ومباراة الهلال والأهلي السعوديين في نصف نهائي كأس زايد 2019.
10
متى سنرى الحكم الخليجي يقود نهائي كأس العالم؟
الحكم الخليجي قادر على إدارة نهائي المونديال، وكذلك العربي، ولا ننسى المرحوم سعيد بلقولة، أول عربي يدير نهائي كأس العالم 1998 بين البرازيل وفرنسا.
11
كيف يستطيع الحكم إدراك تمثيل بعض اللاعبين في الملعب؟
معرفة تحايل بعض اللاعبين تحتاج إلى مهارة خاصة من الحكم، فلا بد أن يعرف جيدًا تكنيك اللاعب، ويدرسه قبل المباراة، لأن بعض اللاعبين يكون التركيز عليهم أكثر بحكم قرارات مسبقة.