|


نجم منتخب مصر يتناول المشاركة العربية في إفريقيا

عبد العال: فيتوريا فاشل ومجامل.. وطائرة صلاح أثارت المتربصين

حوار: عبدالغني عوض 2024.01.27 | 01:29 am

المصري رضا عبد العال، أحد نجوم الكرة المصرية الموهوبين، الذين شاركوا مع الفراعنة في عشرات البطولات الإفريقية والمؤهلة إلى كأس العالم، مثّل فريقي الأهلي والزمالك في أكبر محطاته لاعبًا، وحقق العديد من البطولات، قبل أن يتحول إلى التدريب.
«الرياضية» حاورته عن آرائه الفنية في بطولة الأمم الإفريقية الجارية حاليًا في كوت ديفوار، وعن الهجوم الكبير الذي يواجهه محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي وقائد المنتخب المصري.
01
كيف رأيت مستوى المنتخب المصري في بطولة الأمم الإفريقية؟
للأسف المنتخب المصري في البطولة الجارية خارج الخدمة، ولم يظهر بالمستوى المنتظر منه، كونه أكثر منتخب إفريقي فاز باللقب «7 مرات»، وعلى الرغم من تأهله وصيفًا لمجموعته، إلا أنه كان أقل المنتخبات مستوى في المجموعة التي ضمت معه غانا والرأس الأخضر وموزمبيق.
02
لماذا تراجع مستوى الفراعنة في البطولة؟
اختيار مدرب غير كفء، والمجاملات في اختيار اللاعبين، وعدم الاستفادة من الهالة الكبيرة التي سلّطها الإعلام على محترفي مصر في الدوريات الأخرى، باستثناء محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي، الوحيد الذي يغرد خارج السرب، على الرغم من الحرب الضارية عليه.
03
ما أسباب الهجوم الضاري على محمد صلاح؟
الغيرة والحقد ملآ قلوب هؤلاء المتربصين بمحمد صلاح، أفضل لاعب في تاريخ مصر بالأرقام والبطولات، وإحصاءاته العالمية التي لم يسبقه إليها أي لاعب عربي من قبل، فهم لا يروق لهم أن يرتدي صلاح شارة القيادة، ولا يهنؤون أبدًا إذا سافر بطائرة خاصة.
04
هل غياب محمد صلاح يؤثر على المنتخب المصري؟
طبعًا، وبلا شك محمد صلاح لاعب كبير، وإمكاناته الفنية والمهارية حديث العالم، فهو واحد من أفضل 5 لاعبين على مستوى العالم، وإن لم يكن أفضل لاعب العام الجاري، وبالتالي غيابه مؤثر جدًا على منتخب مصر الذي تنعدم خطورته بغياب صلاح الذي سيكون سببًا في ارتباك صفوف الفريق في المباريات المقبلة في حالة بقاء المنتخب المصري في البطولة.
05
كيف ترى فرصة المنتخب المصري في الأدوار النهائية؟
إذا واجه المنتخب المصري فريقًا منظمًا سيخرج من البطولة، وبالتالي فالفراعنة لن يصلوا إلى الدور النهائي بهذا المستوى الهزيل، وفي ظل وجود فيتوريا.
06
وما رأيك في فيتوريا؟
مدرب ظالم ومجامل وفاشل في قراءة الملعب، ومعظم اختياراته للاعبي المنتخب المصري بالمجاملة، فكيف يضم أحمد الشناوي الحارس الثاني وهو مصاب، ويضم مصطفى فتحي ثم يركنه على الخط، ويستدعي أحمد فتوح ويحبسه فوق الدكة، وعندما يشركه يسارع بتبديله بين الشوطين؟!
07
هل توصي ببقائه أم رحيله؟
أطالب المسؤولين بإقالة هذا المدرب، فرحيله بات أمرًا حتميًا للحاق بما تبقى من حمرة الخجل للكرة المصرية التي افتقدت هويتها وشخصيتها المعتادة داخل القارة السمراء التي تتزعمها كرويًا، على الرغم من قوة المنتخبات الإفريقية الصغيرة التي شاركت في النسخة الجارية.
08
كيف ترى بطولة أمم إفريقيا الجارية؟
هي بطولة تألق وظهور المنتخبات الصغيرة على حساب المنتخبات الكبيرة التي خرجت مبكرًا مثل الجزائر، وتونس، وغانا، وزامبيا، واعتلت منتخبات غينيا، والرأس الأخضر، وأنجولا، ومالي، قمة مجموعاتها بعد أن فجرت مفاجآت مدوية.
09
ما سر توهج المنتخبات الإفريقية الصغيرة؟
لم تعد هذه المنتخبات صغيرة في هذه البطولة، بل أبدعت وانطلقت انطلاقة مدوية، وأعتقد أن السبب هو التخطيط السليم، واختيار المدربين الأكفاء، والاعتماد على الخبرات الممزوجة بحيوية النشاط والسرعة والجدية، وهو ما تفقده المنتخبات العربية كلها باستثناء المغرب.
10
ما تقييمك للمنتخب الجزائري بعد خروجه من البطولة؟
خروج المنتخب الجزائري من البطولة طبيعي في ظل السياسة العقيمة التي انتهجها مدربهم الجزائري جمال بلماضي، الذي تجاهل تجديد دماء الفريق، وخلق كوادر للصف الثاني، خاصة بعد ارتفاع أعمار اللاعبين بشكل جعل 8 لاعبين منهم يعلنون الاعتزال الدولي.
11
وماذا عن جمال بلماضي؟
لم يعد لديه جديد بعد فشله مرتين في التأهل إلى نهائيات كأس العالم، ولن يسعفه الوقت في تجديد دماء فريقه، لذلك استحق قرار الاتحاد الجزائري برئاسة وليد صادي بتقديم الشكر له.
12
وما سبب خروج المنتخب التونسي؟
لأن الأخطاء الموجودة في الجزائر ومصر هي نفسها التي تتكرر مع المنتخب التونسي، الذي استحق عن جدارة الخروج من الدور الأول متذيلًا المجموعة الخامسة، بعدم إحلال وتجديد عناصر الفريق المستهلكة، التي كانت سببًا رئيسًا في رحيل جلال قادري المدرب.
13
ما أكبر مفاجآت البطولة؟
خسارة غانا من الرأس الأخضر، وفوز ناميبيا على تونس، وتعادل مصر مع موزمبيق.
14
من الحصان الأسود في البطولة؟
الرأس الأخضر، ثم موريتانيا.
15
من أفضل لاعبي البطولة؟
تريزيجيه، لاعب المنتخب المصري.


عبد العال: فيتوريا فاشل ومجامل.. وطائرة صلاح أثارت المتربصين

عبد العال: فيتوريا فاشل ومجامل.. وطائرة صلاح أثارت المتربصين