|


شهد على خسارة الهلال.. من هو ما نينج حكم نهائي آسيا؟

الحكم الصيني ما نينج يطالب لاعبي المنتخب الإيراني الأول لكرة القدم بالتحرك لاستئناف اللعب، عقب تسجيل علي رضا جهانبخش، هدف الفوز على اليابان، من ركلة جزائية، في ربع نهائي كأس آسيا 2023 تصوير: علي خمج
الدوحة ـ الألمانية 2024.02.09 | 07:37 pm

لمرة ثالثة في كأس آسيا، وثانية خلال النسخة الجارية، سيخوض المنتخب القطري الأول لكرة القدم مباراة تحت إدارة الحكم الصيني ما نينج، الذي وقع عليه الاختيار لقيادة نهائي البطولة، السبت، بين «العنابي» والأردن، على ملعب لوسيل في الدوحة.
يتّكئ الصيني، البالغ 44 عامًا، على مسيرة تحكيمية ممتدّة منذ ما يربو على عقدين قضاهما في إدارة المباريات، حتى تسلم هذه المهمة، التي لا ينالها كثيرون.
وافتتح ما نينج مسيرته التحكيمية في الجامعة، وبات حكمًا وطنيًّا بعد أعوام قليلة من تخرجه 2003.
وفي 2010 بدأ المشاركة في إدارة مباريات الدوري الصيني، وبعدها بعام واحد فقط تقلّد الشارة الدولية.
وعلى مدار مشواره، أدار 37 مباراة في دوري أبطال آسيا، من ضمنها موقعة إياب نهائي 2022 الذي خسره الهلال السعودي، حامل اللقب، خارج ملعبه، أمام أوراوا ريد دايموندز الياباني، بهدف دون رد.
وقبلها بـ 4 أعوام، فصل بين كاشيما أنتلرز الياباني وبيرسبوليس الإيراني، في ذهاب نهائي دوري الأبطال 2018، الذي أنهاه الأول فائزًا بهدفين دون رد.
وشارك الصيني كذلك في تحكيم مباريات كأس الاتحاد الآسيوي، وكأس آسيا تحت 23 عامًا، وكأس العالم للناشئين 2019 في بولندا.
وفي كأس العالم 2022 استخدمه «فيفا» حكمًا رابعًا في ست مباريات، ليسجل أول حضور للحكام الصينيين موندياليًّا منذ 20 عامًا.
وظهر الحكم القادم من مقاطعة لياونينج الصينية، في كأس آسيا للمرة الأولى عام 2019، عندما قاد مباراة قطر ولبنان ضمن الجولة الافتتاحية من البطولة، التي فاز بها المنتخب الخليجي 2ـ0.
وفي النسخة الجارية حظي بفرصة أكبر، وكُلّف بضبط 3 مباريات، الأولى بين البحرين وكوريا الجنوبية 1ـ3 ضمن مرحلة المجموعات، وتلتها قطر وفلسطين 2ـ1 في دور الـ 16، واليابان وإيران 2ـ1 في ربع النهائي.
واحتسب الحكم ركلة جزائية لقطر أمام فلسطين، سجَّل منها أكرم عفيف، الجناح الأيسر، هدف الفوز والتأهل إلى ربع النهائي.
كما اتخذ قرارًا جريئًا بمنح إيران ركلة جزائية في سادس دقائق الوقت البديل، ترجمها علي رضا جهانبخش بنجاح، ليقود منتخب بلاده إلى نصف النهائي، على حساب اليابان.
وسيصبح ما نينج أول حكم من الصين يقود نهائي كأس آسيا، وفق ما ذكره الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الجمعة، على موقعه الإلكتروني.
وسيتعاون معه في المباراة النهائية المساعدان الصينيان زهو فاي، وزهانج تشينج، بينما سُمّي الأوزبكي ليجيز تانتاشيف حكمًا رابعًا، ومواطنه أندري تسابينكو، حكمًا احتياطيًّا.
وسيجلس في غرفة تقنية الحكم الفيديو المساعد «VAR» الصيني فو مينج، ويعاونه الياباني جومبي إيدا.