|


من هي أغلى لاعبة في العالم؟

راشيل كوندانانجي، لاعبة منتخب زامبيا (أرشيفية)
مدريد ـ الألمانية 2024.02.14 | 06:11 pm

حطّمت الزامبية راشيل كوندانانجي الرقم القياسي لأغلى صفقة انتقال على مستوى لاعبات كرة القدم للسيدات، بانتظامها في صفوف «باي إف سي» الأمريكي، قادمة من مدريد «سي إف إف».
وكشفت تقارير صحافية، الأربعاء، عن أن اللاعبة الزامبية انضمت إلى الفريق الأمريكي مقابل 735 ألف يورو «787 ألف دولار».
ووفقًا للتقارير ذاتها، حطمت بذلك الرقم القياسي لأغلى صفقة انتقال في تاريخ كرة القدم النسائية، حيث أن عقد اللاعبة يضم أيضًا مكافآت بقيمة 70 ألف يورو.
وانتقلت لاعبة منتخب زامبيا إلى «باي إف سي» الأمريكي بعقد يمتد لأربعة أعوام، مع إمكانية التمديد لموسم خامس.
وكانت كيرا والش، لاعبة الوسط الإنجليزية، تحمل الرقم القياسي لأغلى صفقة في كرة القدم النسائية، لدى انتقالها من مانشستر سيتي إلى برشلونة في 2022، مقابل 470 ألف يورو.
وتبلغ راشيل، التي أصبحت الأغلى على مستوى لاعبات كرة القدم للسيدات، من العمر 23 عامًا، وكانت انطلاقتها من فريق إنديني روزيز، حيث ساعدته على التتويج بلقب الدوري بعد تسجيلها 18 هدفًا في 18 مباراة، ومنه طرقت أبواب الاحتراف الخارجي عبر بوابة فريق الورود الهندي عام 2018، وأمضت معه موسمًا كاملًا، وفي عام 2019 انضمت إلى فريق بيك كازيجورت الكازاخستاني في خطوة شكلت نقلة كبيرة ضمن مسيرتها الكروية، حيث أسهمت في تتويج الفريق بلقب الدوري مرتين على التوالي.
ولفت تألق المهاجمة الزامبية أنظار الأندية الأوروبية، وخاصة الإسبانية، ونجح نادي إيبار الإسباني في ضمها إلى صفوفه موسم 2021ـ2022، وبعدها انتقلت إلى ريال مدريد عام 2024، وعلى الرغم من إحرازها 25 هدفًا في موسمها الأول، واحتلالها المركز الثاني في ترتيب هدافات الدوري، إلا أن فرحتها لم تكتمل، إذ أنهى الفريق العاصمي موسمه في المركز الخامس.
وعلى الصعيد الدولي، شاركت راشيل كوندانانجي في 18 مباراة مع المنتخب الزامبي، وسجلت 10 أهداف منذ بداية مسيرتها الدولية في نوفمبر 2018، علمًا أن هذه المسيرة كانت مهددة بالتوقف في يوليو 22، بعد استبعادها من قبل الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بسبب عدم أهليتها، بعد أن أظهر اختبار التحقق من الجنس أن هرمون التستوستيرون لديها أعلى من المعدل، وأثار القرار وقتها جدلًا كبيرًا قبل أن يلغى، وتعود مجددًا إلى منتخب بلادها، لتقود خط هجومه في بطولة كأس العالم للسيدات 2023 في أستراليا ونيوزيلندا.