|


الرئيسية / انفوجرافيك

نهائي الرياض.. يجمع زملاء الأمس.. وخصوم اليوم

الرياض ـ الألمانية 2024.03.06 | 09:40 pm
ينتظر عشاق كرة القدم العربية وتحديدًا المصرية مباراة القمة بين فريق الأهلي الأول لكرة القدم والزمالك، الجمعة، في نهائي كأس مصر لموسم 2022ـ2023، التي يستضيفها ملعب الأول بارك ضمن موسم الرياض.
ولن تكون مواجهة الجمعة استثنائية، لأنها تجرى للمرة الأولى خارج في التاريخ خارج مصر فقط أو بسبب قيمة المكافأة، ولكنها ستكون استثنائية لأنها سترفع شعار «زملاء الأمس.. منافسو اليوم»، خاصة أن كل فريق تمكن من ضم لاعبين سابقين من الفريق الآخر.
ويوجد في الأهلي محمود كهربا وإمام عاشور وياسر إبراهيم، الذين لعبوا للزمالك في وقت سابق، ولكن الأخير يغيب بسبب الإصابة بتمزق في العضلة الخلفية.
بينما سيظهر بقميص الزمالك للمرة الأولى في ديربي القاهرة الشهير الثلاثي عبد الله السعيد وناصر ماهر وأحمد حمدي، بعدما انضموا إلى القلعة البيضاء في فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، حيث سبق لهم اللعب للأهلي من قبل.
ويعد محمود كهربا هو الوحيد من الخماسي الذي خاض مباريات قمة بعد انتقاله من أحد القطبين إلى الآخر، فيما ستكون مواجهة الجمعة هي الظهور الأول لإمام عاشور، أحمد حمدي، ناصر ماهر، وعبد الله السعيد.
وكان الأهلي ضم محمود كهربا في ديسمبر 2019 في صفقة انتقال حر بعد أن فسخ تعاقده مع ديسبروتيفو دا أفيس البرتغالي، حيث رحل عن القلعة البيضاء في صيف 2019 بفسخ تعاقده من طرف واحد، طبقًا لوصف المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي، التي منحت الزمالك حكمًا بأحقية حصوله على 2 مليون دولار كغرامة على كهربا زادت فيما بعد بسبب تأخر الدفع.
كما ضمَّ الأهلي إمام عاشور من ميتيلاند الدنماركي في يوليو الماضي لمدة خمسة أعوام بمقابل مالي وصل إلى 3 ملايين دولار بعد أقل من 6 أشهر من رحيله عن الزمالك إلى الدوري الدنماركي.
فيما ضم الزمالك الثلاثي أحمد حمدي وناصر ماهر وعبد الله السعيد في فترة الانتقالات الشتوية الأخيرة، وكان الأهلي تخلى عن أحمد حمدي حيث لعب لأندية الجونة ثم مونتريال الكندي الذي فسخ تعاقده معه لينضم في صفقة انتقال حر إلى القلعة البيضاء في يناير الماضي.
فيما خاض ناصر ماهر عدة تجارب إعارة من الأهلي على رأسها سموحة، ولكن حصل فيوتشر على عقد اللاعب بشكل نهائي في أكتوبر 2021 ثم أنهى الفريق الأبيض ضمه بشكل رسمي من مودرن فيوتشر في يناير الماضي.
ويعد عبد الله السعيد هو اللاعب الأكثر صخبًا من الخماسي، حيث كان الأهلي قد ضمه من الإسماعيلي في سبتمبر 2011 قبل أن يرحل إلى أهلي جدة بنظام البيع النهائي في مايو 2018، ثم وقَّع عقدًا مع الزمالك لكنه لم يلعب له أو ينضم له بشكل رسمي، لينتقل بعدها إلى بيراميدز المصري، ومنه إلى الزمالك في يناير الماضي.