|


الرخصة المحلية شرط خوض «روشن»

الرياض ـ الرياضية 2024.03.08 | 12:53 am

اشترطت آليةٌ، اعتمدها الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأعلنت عنها رابطتا دوري «روشن» للمحترفين، ودوري «يلو» لأندية الدرجة الأولى، الخميس، استيفاء أي نادٍ المعايير «A» للرخصة المحلية، للمشاركة في «روشن» بدءًا من موسم 2026- 2027.
ويسري القرار على أندية المسابقة ذاتها، والصاعدة من «يلو» عبر موسم 2025- 2026.
وأعلنت الرابطتان، عبر بيانٍ مشترك، إلزام أندية المسابقتين باستخراج الرخصة المحلية، من لجنة تراخيص الأندية، بدءًا من الموسم المقبل لأندية «روشن»، وبعد المقبل لأندية «يلو».
وستتعرض أندية «روشن» إلى غرامات مالية حال عدم استيفائها معيارًا واحدًا أو أكثر من معايير الدرجتين «A» و«B» للرخصة، خلال الموسمين المقبلين.
بعدها، سيُحرَم أي نادٍ لا يستوفي معيارًا واحدًا أو أكثر من المعايير «A» من خوض البطولة، خلال الموسمين التاليين، وسيتكبد غرامات مالية إذا لم يستوفِ معيارًا واحدًا أو أكثر من المعايير «B».
وفي «يلو»، سيُحرَم أي نادٍ لا يستوفي معيارًا واحدًا أو أكثر من المعايير «A» من الصعود إلى «روشن». ويسري ذلك على المواسم الثلاثة من 2025- 2026 إلى 2027- 2028.
أما عدم استيفاء معيار أو أكثر من المعايير «B» فسيعني التعرض إلى عقوبة أو أكثر من عقوبات المادة «8» في لائحة تراخيص أندية الدرجة الأولى.
ولن تنطبق معايير «A» و«B» على أندية «يلو» الموسم المقبل، الذي يشهد بداية تطبيق نظام تراخيص الأندية.
وفي الدوريَين، ينبغي على النادي استيفاء معايير الرخصة خلال الموسم الذي يسبق الموسم المراد الترخيص له، فيما يحق للجهة المانحة للرخصة زيادة عدد المعايير ورفع الدرجة الخاصة بها خلال المواسم المقبلة.