|


ماذا تعرف عن الطريس حكم نهائي السوبر؟

خالد الطريس الحكم السعودي المكلف بإدارة مباراة نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي بين الاتحاد والهلال (أرشيفية)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.04.11 | 03:10 pm

يستند الحكم السعودي خالد الطريس على مسيرة لافتة، قبل قيادته نهائي كأس الدرعية للسوبر السعودي بين فريق الاتحاد الأول لكرة القدم والهلال، الخميس، على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي.
الطريس أحد خريجي القائمة الجديدة من حكام مشروع المستقبل، دفعة 2011، بعد حصوله على مجموعة من الدورات وورش العمل منذ 2011 وحتى 2013، ليكون مع ثمانية آخرين ضمن حكام المستقبل في القارة الصفراء.
ودشن الطريس، صاحب الـ 37 عامًا، مشواره مع التحكيم بدوري المحترفين، موسم 2010ـ2011، حين كان حكمًا رابعًا في أكثر من مباراة، وبعدها شارك بالمواسم التالية حتى عام 2013، حكمًا رابعًا، ليقود خمس مباريات حكم ساحة أول في دوري المحترفين عام 2014، وينطلق بعدها في المسابقات المحلية والقارية والدولية، بما فيها كأس العالم للناشئين 2023.
واعتمدت لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم الطريس حكمًا دوليًا عام 2016، ما أهلّه إلى قيادة مباريات بكأس آسيا، ودوري أبطال آسيا، والتصفيات القارية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم، إضافة إلى دورة الألعاب الآسيوية.
عام 2018 شهد نقلة كبيرة في مسيرة الطريس، بعد أن أعلن الاتحاد السعودي انضمام الطريس إلى قائمة حكام النخبة في قارة آسيا، عقب اجتيازه اختبارات أجريت في ماليزيا، ليكون مؤهلًا لإدارة مباريات دوري أبطال القارة.
ولم يتوقف الطريس عند الملاعب السعودية، إذ استعان الاتحاد العراقي بخدماته ليدير مباراة الزوراء والطلبة في دوري النجوم العراقي، ضمن منافسات الجولة 18، في مارس 2024.
وأصبح الطريس سفيرًا للحكام السعوديين في قارة إفريقيا أيضًا، بعد أن أدار مباراة الصفاقسي والنجم الرياضي الساحلي في الدوري التونسي عام 2023، التي انتهت بالتعادل الإيجابي 1ـ1 بين الفريقين.
وفي موسم 2023ـ2024، أدار الطريس تسع مباريات بدوري روشن السعودي للمحترفين، أشهر خلالها 30 بطاقة صفراء، كما طرد لاعبين بشكل مباشر، إضافة إلى احتسابه ركلتي جزاء، علمًا بأنه لم يقد أية مباراة الموسم الجاري لفريقي الهلال والاتحاد دوريًا.
وبخلاف مباريات دوري المحترفين، حضر الطريس في أربع مباريات بدوري أبطال آسيا، الموسم الجاري، إضافة إلى مباراة تجريبية دولية بين روسيا والكاميرون، ومباراة في تصفيات قارة آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم بين تايلاند وكوريا الجنوبية.
وشارك الحكم الدولي في نهائيات كأس آسيا 2023 في قطر، إذ أدار مباراة اليابان والعراق في مرحلة المجموعات، إضافة إلى مباراة ماليزيا وكوريا الجنوبية، حيث أشهر ثلاث بطاقات صفراء، واحتسب ركلتي جزاء في المواجهتين.
هذا وحضر الطريس في أكثر من مباراة كبيرة بدوري المحترفين السعودي، إذ أدار قمة الأهلي والنصر دوريًا عام 2021، ومواجهة النصر والشباب عام 2017، مع إدارته 88 مباراة تاريخيًا في الدوري، أشهر خلالها 314 بطاقة صفراء، كما طرد 12 لاعبًا بشكل مباشر، وستة لاعبين بعد إنذارين، واحتسب 35 ركلة جزاء.