|


في «الجوهرة».. الأهلي حسم لقبا لا ينسى.. والهلال ظفر بالكأس

الإيفواري فرانك كيسييه لاعب فريق الأهلي الأول لكرة القدم، يتنافس على الكرة رفقة البرازيلي ميشيل ديلجادو لاعب الهلال، (تصوير: يزيد السمراني).
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.05.05 | 01:04 pm

يتفوق فريق الهلال الأول لكرة القدم على خصمه الأهلي تاريخيًا، في مواجهات الطرفين على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية «الجوهرة» في جدة، قبل اللقاء المرتقب، الإثنين، بقمة مؤجلة من الجولة 28 من دوري روشن السعودي.
وخلال تسع مباريات سابقة بين الأهلي والهلال على ملعب «الجوهرة» بمختلف البطولات، حقق فريق الأهلي ثلاثة انتصارات، فيما تفوق الهلال في أربعة، إضافة إلى تعادلين بينهما.
وشهد ملعب «الجوهرة» حسم الأهلي لقب دوري المحترفين بعد غياب دام نحو 32 عامًا، عقب فوزه على الهلال في الأمتار الأخيرة من موسم 2015ـ2016، فيما حقق الهلال لقب كأس خادم الحرمين الشريفين على حساب الأهلي في الملعب نفسه عام 2017.
والتقى الفريقان للمرة الأولى على ملعب «الجوهرة» في جدة، ضمن منافسات الجولة 16 من بطولة الدوري، موسم 2014ـ2015، وانتهى اللقاء بالتعادل الإيجابي بهدف لكل فريق، حين تقدم الهلال عن طريق محترفه البرازيلي السابق تياجو نيفيز، وعادل الأهلي عن طريق تيسير الجاسم.
وتفوق الأهلي في المواجهة الثانية في الدوري أيضًا خلال موسم 2015ـ2016، بعد انتصاره على خصمه بثلاثة أهداف مقابل هدف، أحرزها عمر السومة «هدفين»، وحسين المقهوي، وسجل هدف الهلال البرازيلي كارلوس إدواردو.
وكانت هذه المباراة هي السبب في تتويج الأهلي رسميًا بلقب دوري المحترفين السعودي عام 2016، بعد غياب دام نحو 32 عامًا، حين حسم الفريق اللقب قبل الختام بمرحلتين، رفعًا رصيده إلى 57 بفارق ست نقاط عن الهلال الوصيف.
وعاد الهلال وحقق انتصاره الأول على «الجوهرة» أمام الأهلي، نوفمبر 2016، بنتيجة 2ـ1، بفضل هدفي بوناتيني وكارلوس إدواردو، فيما سجل للأهلي عمر السومة.
وتوج الفريق الهلالي بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين عام 2017 على ملعب «الجوهرة»، بعد تفوقه أمام الأهلي في المباراة النهائية بنتيجة 3ـ2، حين سجل له كل من عمر خربين، ومحمد جحفلي، وكارلوس إدواردو، وللأهلي الثنائي معتز هوساوي وعمر السومة.
وتعادل الفريقان بنتيجة 0ـ0 في الدوري عام 2018، قبل أن يفوز الهلال من جديد على الأهلي بهدف بوتيا دوريًا عام 2019، على ملعب «الجوهرة» أيضًا.
وفي إياب نصف نهائي كأس زايد للأندية العربية الأبطال عام 2019، تواجه الناديان على «الجوهرة»، وانتهت المباراة بفوز الأهلي بهدف سجله باولو دياز، فيما فاز الهلال ذهابًا على أرضه بهدف، لتتجه المباراة إلى ركلات الترجيح، التي كسبها الهلال، وتأهل إلى النهائي.
وعلى مستوى دوري أبطال آسيا، انتصر الهلال على الأهلي بنتيجة 4ـ2، في ذهاب دور الـ 16 من منافسات البطولة القارية عام 2019، بفضل هاتريك الفرنسي جوميز، إضافة إلى هدف عبد الله الحافظ، كما سجل السومة ودجانيني للأهلي.
هذا وتفوق الأهلي على الهلال بنتيجة 2ـ1، ضمن منافسات الجولة 26 من بطولة الدوري، موسم 2019ـ2020، حين سجل له السومة، وعبد الفتاح عسيري، بينما سجل للأزرق علي البليهي، لتكون هذه المباراة هي الأخيرة بين الفريقين على ملعب «الجوهرة»، بعد لعبهما مباراة على ملعب مدينة الأمير عبد الله الفيصل الرياضية عام 2021.