|


عسلة: الحزم كرر أخطاء الماضي

حوار: أمل إسماعيل 2024.05.13 | 11:42 pm

برز في بلاده حارسًا مبدعًا منذ صغره، ارتدى قي بداياته قميص نصر حسين داي، أكثر من خمسة مواسم، لكنه في 2010 انتقل إلى نادي شبيبة القبائل، النادي الأشهر في الجزائر، وقضى في صفوفه موسمين، ليعلن رحيله من جديد إلى نادي شباب بلوزداد الرياض، وفي 2018 أعلن توقيع عقد احترافي لمدة ثلاثة مواسم مع الصاعد فريق الحزم، برز في موسمه الأول، وساهم في بقاء الفريق في دوري المحترفين، لكنه هبط في الموسم الذي يليه، شارك مع الفريق في دوري الأولى، وفي 2022 أعلن رحيله إلى الخلود النادي الثاني في مدينة الرس، وقبل انطلاق الموسم أنهى النادي ارتباطه به، ولأنه عاشق لكرة القدم قرر الرحيل إلى ألمانيا، ليلعب مع نادي جران ويب «دوري هواة».
ضيف «الرياضية» في هذا الحوار الجزائري مالك عسلة، حارس الحزم والخلود السابق، يتحدث عن أسباب تكرر هبوط فريقه إلى دوري الأولى، واصفًا المغربي ياسين بونو بأنه أفضل حارس في «روشن».



01
أين أنت حاليًا؟
حاليًا أنافس مع فريقي في الدوري الألماني بهدف الصعود للدوري الممتاز، تبقت جولتان فقط وسنصعد.
02
الحزم ناديك السابق أوشك على الهبوط لدوري الأولى وبقاؤه بات ضعيفًا.. ما الأسباب؟
أكاد أجزم أن السبب المباشر هو عدم التعلم من الأخطاء السابقة وتكرارها، كل ذلك يؤدي إلى حال الفريق في دوري روشن السعودي حاليًا.
03
كيف كانت علاقتك مع البرتغالي هيلدر كريستوفاو مدرب الفريق السابق وإدارة النادي؟
أملك علاقة رائعة مع جميع العاملين بالنادي، من الصغير حتى الكبير، وجدًا ممتازة مع هيلدر، مدرب يحسن التواصل، وتقنيًا يعد رائعًا، والعلاقة كانت معه مثل باقي أعضاء الفريق، كنت صريحًا وعندي علاقة جيدة جدًا مع الدكتور فهد العايد ورئيس النادي، والحمد لله تركت مكاني نضيفًا مع الجميع.
04
ما هي رسالتك للحزم قبل إعلان هبوطه رسميًا؟
الرسالة التي أريد ان أنقلها لزملائي السابقين في نادي الحزم أنه من الضروري أن يستخلصوا من الدروس السابقة، حينما يصعدون من جديد لدوري روشن السعودي، بعدها يجب جلب مدرب يعمل على المدى البعيد، والاستثمار في اللاعبين الشباب والفئات السنية.
05
كيف شاهدت مستويات دوري روشن السعودي والأجانب العالميين الموسم الجاري؟
حقيقةً، ظهر بمستوى عالمي، لا ينقصه فقط إلا أن تكون الانتدابيات في باقي الأندية أفضل، خاصة من حيث نوعية اللاعبين من أجل المنافسة العالية والندية بين الجميع.
06
ماذا عن مستوى حراس المرمى في «روشن»؟
ظهر بمستوى رائع وممتاز، والمغربي ياسين بونو حارس مرمى الهلال هو الأفضل على الإطلاق.
07
من هو أفضل حارس سعودي؟
أعتقد أن الحارس عبد الله المعيوف، حارس نادي الاتحاد، الوحيد الذي يلعب أساسيًا مع فريقه، لكن مستوى الاتحاد كان سيئًا، أما حارس الهلال محمد العويس في ظل وجود ياسين بونو لن يلعب، وكذلك حبيب الوطيان ذو مستوى عالي قبل إصابته، وهناك حارس واعد اسمه أسامة المرمش انتقل من ضمك إلى الاتحاد، أعتقد أن له مستقبلًا كبيرًا ويحتاج المشاركة أساسيًا فقط.
08
أفضل لاعب سعودي؟
من السعوديين هناك فراس البريكان مهاجم الأهلي وعلي البليهي مدافع الهلال.
09
كيف رأيت المستوى الفني لكريم بنزيما مع الاتحاد.. وهل نجح؟
لا لا.. الفرنسي كريم بنزيما لم ينجح مع الاتحاد، وأعتقد أن الفريق والأداء العام للاتحاد ظهر بشكل سيئ باستثناء المغربي عبد الرزاق حمد الله والفرنسي نجولو كانتي.
10
الهلال حقق لقب الدوري على الرغم من الخروج أمام العين.. برأيك لماذا لم يتأثر؟
فريق الهلال مؤهل ولديه منظومة محترفة، ويطبق الاحتراف بشكل صحيح، ومشاكل الفريق تبقى داخل الفريق فقط، ويستقطب لاعبين محليين وأجانب على أعلى مستوى، وأصبح فريقًا مهيمنًا آسيويًا وعالميًا، لهذا لا يتأثر لأن عنده لاعبين على أعلى مستوى.
11
باختصار.. ماذا يميز الهلال وينقص باقي الفرق السعودية؟
الاستقرار ثم الاستقرار هو ما ينقص باقي الفرق الأخرى.
12
كلمة أخيرة؟
أتمنى صعود فريق الخلود إلى دوري روشن السعودي.