|


بـ 67 مواجهة.. عبد الحميد أكثر لاعبي العالم مشاركةً في المباريات

سعود عبد الحميد، ظهير أيمن فريق الهلال والمنتخب السعودي الأول، أمام منتخب الأردن، الثلاثاء، في ختام ثاني مراحل التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2026 (المركز الإعلامي- اتحاد القدم السعودي)
الرياض ـ الرياضية 2024.06.12 | 08:53 pm

وضعت النقابة الدولية للاعبي كرة القدم المحترفين «فيفبرو» سعود عبد الحميد، ظهير أيمن فريق الهلال الأول، على رأس قائمة مختصرة لأكثر اللاعبين خوضًا للمباريات على مستوى العالم خلال الموسم الماضي 2023- 2024، مؤكّدةً لعِبَه 67 مباراة، متقدمًا بمباراة واحدة على كلٍ من النرويجي فريدريك أورسينس، لاعب وسط بنفيكا البرتغالي، والإسكتلندي جون ماكجين، لاعب وسط أستون فيلا الإنجليزي، اللذين تقاسما المركز الثاني.
وشمِلت القائمة، الصادرةُ الأربعاء، 13 اسمًا، ليس من بينهم أي لاعب آخر سعوديّ أو من دوري «روشن»، واستبعدت حرَّاس المرمى، وتوقّفت، في التعداد، عند 2 يونيو الجاري.
ولإصدار الإحصائية، راجعت النقابة، عبر أدواتها التحليلية، بيانات 1800 لاعبٍ ينشطون في المستوى العالي لكرة القدم الاحترافية، بينهم 300 من النساء.
وتنتقد «فيفبرو»، عادةً، كثرة المباريات، وتَراه حملًا زائدًا عن الطاقة الجسدية اللاعبين، مُلقيةً اللائمة على الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» والاتحادات القارية والمحلية، ومطالِبةً بتقليل عدد المناسبات الكروية.
وعدَّت النقابةُ قائمةَ اللاعبين الأكثر مشاركةً خلال الموسم الماضي تسليطًا للضوء على العمل المكثّف الذي يتحمله أفضل ممارسي اللعبة قبل انطلاق بطولتي كأس أوروبا وكوبا أمريكا، منتصف يونيو الجاري.
ولَعِب عبد الحميد مباراةً أخرى لم تشملها الإحصائية، جمعت المنتخب السعودي الأول بنظيره الأردني، الثلاثاء في الرياض، ضمن الجولة الختامية للمرحلة الثانية من التصفيات المشتركة المؤهلة إلى كأسي العالم وآسيا.
وتشير قائمة «فيفبرو» إلى خوض عبد الحميد 75 في المئة من مبارياته بعد فاصلٍ زمني، عن المباراة السابقة، تَقلُّ مدّتُه عن خمسة أيام، وهو أحد مؤشرات قياس ضغط المباريات على اللاعبين.
وضمّت القائمة ثمانية لاعبين من الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، بينهم عنصر وحيد من ريال مدريد الإسباني، بطل دوري أبطال أوروبا، هو الأوروجوياني فيديريكو فالفيردي، لاعب الوسط، الذي خاض 65 مباراة.
وعلاوةً على بطل أوروبا، ظهر على القائمة نجوم عالميون آخرون، منهم الإنجليزي فيل فودين، لاعب وسط مانشستر سيتي الإنجليزي، وزميله المهاجم الأرجنتيني جوليان ألفاريز، والكولومبي لويس دياز، جناح ليفربول الإنجليزي، وزملاؤه المهاجم الهولندي كودي جاكبو، والمهاجم الأوروجوياني داروين نونيز، والإنجليزي هارفي إليوت، لاعب الوسط.