|


من هو كليمان توربان حكم ألمانيا وإسكتلندا في افتتاح اليورو 2024؟

الحكم الفرنسي كليمان توربان (أرشيفية)
الرياض ـ عبد العزيز حمد 2024.06.14 | 03:13 pm

ارتبط الحكم الدولي كليمان توربان مع كرة القدم مبكرًا في نادٍ مغمورٍ يدعى مونتيكو، وبدأت قصته مع الصافرة عن طريق الصدفة، عندما طلب منه أن ينسحب من قائمة الفريق ويتولى إدارة مباراة محلية، قبل أن يبلغ الـ 15 من عمره، هذه اللحظة غيرت مجرى حياته إلى الأبد، وجعلته شغوفًا في مجال التحكيم، الذي لا يضاهيه بالنسبة له سوى حب زوجته كلارا أم أطفاله الثلاث، وأبدى اهتمامًا واسعًا به، خاصة عقب نيله درجة البكالوريوس في التربية البدنية.
وتتسم حياة توربان الاجتماعية بالهدوء والسكينة، التي اكتسبها من مدينته الصغيرة بورجوان جاليو الفرنسية، التي يقطنها نحو 29 ألف نسمة، وفيها أبصر النور في 16 مايو 1982، إلا أن ذلك لا يعني أنه لم يعش صخب المدرجات فرحًا، وحزنًا، واستهجانًا، فهو حكم كرة قدم دولي، وقاد مواجهات كبرى في أقوى البطولات وأشهرها.
توربان ابن الـ 42 عامًا، نحيل الجسد بوزن يبلغ 64 كيلو جرامًا، وطول يصل إلى 176 سنتمترًا، بدأت مسيرته مع الصافرة في 2009، وسرعان ما لفت أداؤه العالي المستوى الأنظار إليه ليتم ضمه إلى قائمة الحكام الدوليين لدى «فيفا» في 2010، وأدار أول مباراة دولية في الثالث من مارس 2010، وفازت فيها المجر على إيطاليا 2ـ0، ضمن تصفيات اليورو تحت 21 عامًا.
ومنذ ذلك الحين يتحصل توربان على راتبٍ شهري من رابطة الحكام الفرنسية، يقدر بـ 6894 يورو شهريًا، وألف يورو شهريًا من نظيرتها الأوروبية.
ويتقاضى 10 آلاف يورو لكل مباراة يقودها في بطولة يورو 2024، و5 آلاف يورو لكل لقاء أوروبي، و6 آلاف يورو لكل لقاء في الأدوار الإقصائية من دوري أبطال أوروبا.
وينال توربان 3214 يورو لكل لقاء يحكمه في البطولات الفرنسية المحلية، حكم ساحة، وألف يورو لكل لقاء يشرف فيه على تقنية الـ VAR.
وأُسندت إليه مهمة إدارة أربع مباريات في دور المجموعات في نهائيات كأس أوروبا 2016 و2020، علمًا أنها النسخة الأخيرة من البطولة القارية.
وسيكون صاحب صافرة المواجهة الافتتاحية بين منتخب ألمانيا الأول لكرة القدم وإسكتلندا في انطلاقة كأس أمم أوروبا، الجمعة، في مشهد كبير عاشه من قبل عندما أدار خمس مباريات خلال مونديالي روسيا 2018 وقطر 2022، بما فيها مواجهة البرازيل أمام كوريا الجنوبية «4ـ1» في ثمن نهائي المونديال الأوّل في العالم العربي، وكذلك لقاء الأخضر السعودي والأوروجواي في كأس العالم الروسي، التي انتهت لفائدة الأخير بهدف دون رد.
الحكم الفرنسي كان شاهدًا على سقوط الهلال السعودي برباعية نظيفة أمام الأهلي المصري في مونديال الأندية 2022.
وعلى صعيد المسابقات الأوروبية، قاد توربان، قبل عامين، نهائي دوري أبطال أوروبا بين ريال مدريد الإسباني وليفربول الإنجليزي في باريس «1ـ0»، إضافة إلى مباراة الذهاب في نصف نهائي الموسم الجاري بين بايرن ميونيخ الألماني، والأبيض الملكي، التي انتهت بالتعادل 2ـ2 على أرض الأول.