|


قبل دور الثمانية.. محلل نتائج يحذر إسبانيا وهولندا

الإسبانيان لامين جمال وفابيان رويز، لاعبا المنتخب، خلال تدريب جماعي، الخميس، أتمّ الاستعدادات لملاقاة المنتخب الألماني المضيف، الجمعة، ضمن ربع نهائي كأس أمم أوروبا (الفرنسية)
بلانكنهاين ـ رويترز 2024.07.05 | 12:31 am

لا يُشكّل الفوز المقنع في أول أدوار مرحلة خروج المغلوب من البطولات الكبرى، مثل الذي حققته إسبانيا وهولندا ضمن ثُمن نهائي «يورو 2024»، مؤشرًا جيدًا على احتمالية الفوز في الدور التالي.
ومنذ عام 1986، خرج من الدور التالي 15 من أصل 19 منتخبًا فازت بثلاثة أهداف أو أكثر لحساب الدور الأول من مرحلة خروج المغلوب، في كأس العالم وكأس أمم أوروبا.
وحلّل تلك النتائج أليكس كرومر، خبير الاقتصاد الرياضي والأستاذ في كلية مولده الجامعية في النرويج.
وحققت إسبانيا وهولندا فقط الفوز بثلاثة أهداف أو أكثر ضمن دور الـ 16 من نسخة «اليورو» الجارية. وتغلبت الأولى 4-1 على جورجيا، والثانية 3-0 على رومانيا.
ويواجه المنتخبان منافسين صعبين في دور الثمانية، وتلعب إسبانيا مع ألمانيا الجمعة، وهولندا مع تركيا السبت.
ونجا من استنتاجات الإحصائية هذه ألمانيا، مرتين، والبرازيل والدنمارك.
وكسِب المنتخب الألماني نظيره الإنجليزي 4ـ1 في ثُمن نهائي مونديال 2010، والأرجنتيني 4ـ0 في ربع النهائي.
كما تغلّب على سلوفاكيا 3ـ0 في ثُمن نهائي «يورو 2016» وتجاوز إيطاليا، بركلات الترجيح، في رُبع النهائي، قبل أن يودّع البطولة من دور الأربعة.
وفاز منتخب البرازيل 4ـ1 على تشيلي في ثُمن نهائي كأس العالم 1998، وواصل مشواره حتى النهائي الذي خسِره أمام المضيف الفرنسي.
ولحساب نسخة «اليورو» السابقة، كسِب المنتخب الدنماركي نظيره الويلزي 4ـ0 في ثُمن النهائي، والتشيكي 2ـ1 في ربع النهائي، قبل أن يودّع من دور الأربعة.
وأوضح كرومر «هذه النتائج تعني أن المنتخبات لا يجب أن تعوّل كثيرًا على المباريات السابقة، بل على تعديل استعداداتها لمواجهة المنافس الجديد»، عادًّا الثقة المفرطة سببًا محتملًا لنسبة الخسارة العالية للمنتخبات التي استهدفتها الإحصائية.