|


أصغر 5 متوجين بالذهبية.. أربع فتيات وصبي

الكورية الجنوبية كيم يون مي، والأمريكية مارجوري جيسترينج، والألماني كلاوس زرتا، واليابانية موميجي نيشيا، والصينية فو مينجشيا، أصغر المتوجين بذهبية الأولمبياد تاريخيًا (أرشيفية)
الرياض ـ الرياضية 2024.08.06 | 10:53 pm

لا تزال قائمة أصغر خمسة متوَّجين بميداليات ذهبية في دورات الألعاب الأولمبية غير قابلة للمساس، على الرغم من توشُّح فتاتين بعمر الـ 14 عامًا المعدن الأصفر خلال نسخة «باريس 2024».
وخطفت الأسترالية أريسا ترو، الثلاثاء، ذهبية التزلج اللوحي «فئة بارك» للسيدات في الأولمبياد الباريسي، بعمر 14 عامًا وشهرين و25 يومًا فقط.
وأصبحت ترو أصغر رياضية تحصد الذهبية خلال منافسات الدورة الجارية، متفوِّقة على اليابانية كوكو يوشيزاوا، التي فازت، قبل تسعة أيام، بالميدالية ذاتها للتزلج على اللوح في الشارع، وعمرها 14 عامًا وعشرة أشهر وستة أيام.
وقلَّدت دورات الألعاب، منذ تدشينها أواخر القرن الـ 19 الميلادي، أسماءً أصغر من هاتين الصبيتين، بالذهبية، بينهم خمسة يقلون عن حاجز الـ 14 عامًا.
وتحتفظ المتزلِّجة الكورية الجنوبية كيم يون مي، منذ ثلاثة عقود، بصفة أصغر رياضية تحقق الذهبية الأولمبية.
وفازت مي بذهبية سباق التتابع 3000 متر للتزلج للسيدات في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية 1994، وعمرها 13 عامًا و86 يومًا فقط.
وبحسب شبكة «ESPN» تملك هذه اللاعبة الرقم القياسي لأصغر حائزي الذهبيات الأولمبية على مر العصور.
وعلى الأقل، بات من المستحيل كسر رقمها في «التزلج السريع» بعدما ارتفع الحد العمري الأدنى لخوض منافسات اللعبة أولمبيًا إلى 17 عامًا.
وتليها في هذه القائمة، الأمريكية مارجوري جيسترينج التي انتزعت بعمر 13 عامًا و268 يومًا، ذهبية الغطس من منصة القفز بعلو 3 أمتار، في دورة «برلين 1936».
وفي زمنها، كانت جيسترينج الفائزة الأصغر على الإطلاق، وظلت متشبثة باللقب 58 عامًا حتى خطفته المتزلجة الكورية كيم يون مي.
وبالنسبة للرجال، فلا يوجد مُتوَّج بالذهب الأولمبي أصغر من الألماني كلاوس زرتا، الذي حقق هذا الإنجاز وعمره 13 عامًا و283 يومًا، في دورة «روما 1960».
وحصل على ميداليته في لعبة التجديف، بصفته قائدًا لقارب فريق بلاده، وفقًا للموقع الإلكتروني للأولمبياد، الذي كشف عن اكتفاء اللاعب بتلك المشاركة وعدم ظهوره مجددًا في المحفل العالمي.
وبعمر 13 عامًا و330 يومًا نالت اليابانية موميجي نيشيا ذهبية التزلج على الألواح في الشارع خلال أولمبياد طوكيو الماضي.
وتُسمَّى نيشيا بأصغر رياضية يابانية تحصد الميدالية الذهبية الأولمبية وفق ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء أثناء تتويجها قبل ثلاثة أعوام في طوكيو، عاصمة بلادها.
أمَّا خامس وآخر أسماء هذه القائمة، فهي الصينية فو مينجشيا، التي تقلدت ذهبية الغوص من منصة القفز بعلو 10 أمتار خلال دورة «برشلونة 1992»، عندما كان عمرها 13 عامًا و345 يومًا، حسب الموقع الإلكتروني للأولمبياد.