|


من هو إبراهيم بايش قبل انضمامه إلى الرياض؟

العراقي إبراهيم بايش بشعار منتخب بلاده الأول لكرة القدم (أرشيفية)
الرياض ـ عبد العزيز حمد 2024.08.08 | 03:29 pm

على مقربة من دجلة والفرات، ولد إبراهيم بايش في محافظة ميسان العراقية في 1 مايو 2000، وبعد 24 عامًا بات قريبًا من الانضمام إلى فريق الرياض الأول لكرة القدم وفق مصادر «الرياضية» الخاصة.
مثَّل بايش، لاعب الوسط، الذي يبلغ طوله 180 سم ووزنه 74 كجم، منتخب بلاده خلال الأولمبياد الجاري في باريس، وغادره من دور المجموعات.
وبدأ الدولي العراقي «24 عامًا» مسيرته مع الشرطة العراقي، ثم انتقل إلى الصناعة، ثم زاخو، وبعدها نفط الوسط، ليبدأ محطاته الاحترافية حينما انضم إلى الزوراء، قبل أن ينتقل عام 2018 للعب مع القوة الجوية.
نشأ إبراهيم على حب كرة القدم ورفرف حب العملاق الإسباني الشهير برشلونة في قلبه وبشخصية قتالية وحادة في أثناء أخرى داخل أرض الميدان وفق وصف زملائه.
وذاق الحكم الدولي العراقي مهند قاسم من حدة شخصية بايش، بعد أن دوَّن في تقريره للقاء الكهرباء والشرطة في أبريل 2023، ضمن منافسات الدوري العراقي، أن بايش حاول الاستهزاء به والاعتداء عليه، ووجَّه له إساءات.
وأصدرت لجنة الانضباط بالاتحاد العراقي قرارًا على إثر تصرفات بايش بإيقافه لمدة عامين عن النشاط الكروي، قبل أن تخفف العقوبة من لجنة الاستئناف لتصبح إيقافًا إلى 10 مباريات.
وحصل بايش في العام نفسه على جائزة أفضل لاعب مقدمة من المركز المخبري الوطني، بعد إجراء استفتاء شعبي، نظير مستوياته المتألقة مع المنتخب العراقي في بطولة «خليجي 25» في البصرة.
ومثَّل بايش المنتخب الأول العراقي بعد مشاركته الرسمية الأولى في 2018، وسجَّل حضوره بعد ذلك في 52 مباراة دولية، ونجح في تسجيل 6 أهداف، وساعد بلاده على تحقيق دورة الخليج 2023.
وتتميز أهداف بايش الدولية كونها أهدافًا تفتح النتيجة وفعل ذلك في 5 مناسبات، من أصل 6 أهداف سجَّلها مع المنتخب العراقي، كان أبرزها تسجيل هدف الافتتاح ضد المنتخب السعودي في دورة الخليج 25 في المجموعة الأولى، في اللقاء الذي انتهى بنتيجة 2ـ0.