|


متحولتان جنسيا تخوضان الأولمبياد.. والعداءة تتأهل

العدّاءة الأمريكية نيكي هيلتز لحظة وصولها إلى خط نهاية سباق 1500 متر التأهيلي للسيدات، الخميس، في أولمبياد باريس (رويترز)
الرياض ـ الرياضية 2024.08.09 | 12:56 pm

تُناضل واحدة من رياضيتين متحوِّلتين جنسيًا شاركتا في أولمبياد «باريس 2024»، من أجل تحقيق إحدى ميداليات المحفل الذي شارف على نهايته.
وسجَّلت الدورة مشاركة الكندية ريبيكا كوين، لاعبة كرة القدم، والعدّاءة الأمريكية نيكي هيلتز، وكلتاهما من المتحوِّلات جنسيًا.
وودَّعت اللاعبة الكندية منافسات الأولمبياد، إثر خسارة منتخب بلادها، السبت الماضي، أمام نظيره الألماني بركلات الترجيح، ضمن الدور ربع النهائي من مسابقة كرة القدم للسيدات.
وشاركت كوين «28 عامًا» أساسية خلال تلك المباراة وسدَّدت ركلتها الترجيحية بنجاح، بينما أخفقت زميلتان لها متسببتين في خسارة الكنديات.
أمّا هيلتز فاجتازت، الخميس، تصفيات سباق 1500 متر عدو للسيدات، بحلولها ثالثة ضمن مجموعتها المكوَّنة من 13 عدّاءة.
وأنهت الأمريكية، البالغة من العمر 29 عامًا، مسافة السباق في 3:56.17 دقيقة، وجاءت خلف الإثيوبية ديريب ويلتيجي، والأسترالية جيسيكا هال.
وستخوض هيلتز، الجمعة، المرحلة النهائية من السباق، الذي ستتنافس فيه أفضل 12 عدّاءة عبرن التصفيات، على الميداليات الثلاث.
وبحسب صحيفة «نيويورك بوست» الأمريكية، صُنّفت هيلتز أنثى عند ولادتها، ولا تتناول علاجات هرمونية، وهذا يجعلها مؤهَّلة للتنافس في الأولمبياد.
وتختلف حالتا الأمريكية والكندية عن الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، وزميلتها التايوانية يو تينج لين، اللتين أثيرت حولهما ضجة هائلة زعمًا بعدم استيفائهما معايير الأهلية الجنسية.
ويرفض الاتحاد الدولي للملاكمة مشاركة خليف ولين، لذلك السبب، فيما سمحت لهما اللجنة الأولمبية الدولية بخوض منافسات دورة «باريس 2024».