|


ماذا تعرف عن ألكسندر جوميز لاعب الأهلي الجديد؟

ألكسندر جوميز دا كوستا، الوافد الجديد لصفوف فريق الأهلي الأول لكرة القدم، يحمل شالًا مطرزًا باسمه خلال مراسم التوقيع الثلاثاء (المركز الإعلامي ـ الأهلي)
القاهرة ـ أحمد مختار 2024.08.20 | 07:36 pm

في مدينة ريو دي جانيرو، إحدى أشهر مدن ومقاطعات البرازيل، ولد ألكسندر جوميز دا كوستا، الوافد الجديد لصفوف فريق الأهلي الأول لكرة القدم، أكتوبر 2003.
وعاش الشاب البرازيلي طفولته في المنطقة الشمالية من المدينة، قبل أن يهوى لعب كرة القدم في الشوارع مع الأطفال، ليتحول بعدها إلى كرة الصالات عندما بلغ الثامنة من عمره، وبعدها انتقل إلى أكاديمية فلومينينسي، قبل أن يقتحم صفوف الفريق الأول سريعًا، وينتقل إلى فريق الأهلي الأول لكرة القدم خلال الميركاتو الصيفي الجاري.
ودخل جوميز إلى أكاديمية ماكنزي، بسبب مهارته العالية التي أظهرها في كرة الصالات، لينضم عقبها إلى فلومينينسي في سن العاشرة، حيث حصل على الموافقة من أجل المشاركة مع أقرانه لمدة 3 أعوام، منذ عام 2013 حتى 2016.
ويساعد طوله الذي يصل 178 سم، مع وزن 67 كجم، بمنحه السرعة والخفة والانطلاقات، ليشارك باستمرار في ملاعب الصالات، إضافة إلى تألقه في الملاعب الميدانية مع فرق الشباب والناشئين خلال بداياته.
فيما لم تكن مسيرة ألكسندر سهلة، إذ كان يتدرب في الصباح مع فريق الشبان بنادي فلومينينسي، قبل أن يذهب بعد الظهر إلى صالة الألعاب الرياضية، مع عودته إلى منزله ليلًا بسبب طول المسافة بين النادي والصالة والبيت، لذلك لم يتحمل الناشئ الصغير هذه الفترة الصعبة ليفضل الاستقرار في رياضة واحدة فقط، إما كرة الصالات أو المستطيل الأخضر.
وكان ألكسندر أحد أبرز لاعبي فرق الصالات في البرازيل حتى عام 2018، قبل أن يحصل على فرصة اللعب في فريق فلومينينسي بناءً على طلب المدرب إدواردو توريس، إذ دخل في البداية ضمن القائمة الاحتياطية، قبل أن يشارك بصفة منتظمة مع فريق الناشئين تحت 17 عامًا، ليركز خلال الفترة من 2018 حتى 2022 على المشاركة في المستطيل الأخضر بدلًا من كرة الصالات.
ومع تألقه في فرق الشباب والناشئين، قرَّرت إدارة نادي فلومينينسي التوقيع معه بشكل رسمي عام 2021، من أجل نقله إلى صفوف الفريق الأول مباشرة، ليصبح بعدها أحد العناصر الأساسية في تشكيلة الفريق خلال الفترة من 2022 حتى 2024.
ويدين ألكسندر بالكثير إلى المدرب البرازيلي فرناندو دينيز، الذي قرَّر استدعاءه في نوفمبر 2022، من أجل المشاركة مع الفريق الأول لنادي فلومينينسي بصفة منتظمة، ليسجل اسمه كأحد نجوم الفريق في آخر عامين.
وشارك ألكسندر في 64 مباراة بالمسابقات كلها مع الفريق الأول لنادي فلومينينسي، تمكن خلالها من تسجيل هدفين، إضافة إلى صناعة 3 أهداف، كما لعب باستمرار في 3 مراكز وهي: الظهير الأيسر، لاعب الوسط المدافع، وقلب الدفاع في بعض المباريات.
وتبلغ القيمة السوقية حاليًّا للمدافع البرازيلي نحو 8 ملايين يورو، بعد فوزه بعدة بطولات مع نادي فلومينينسي خلال عام 2023، إذ توج الفريق بلقب كوبا ليبرتادوريس عام 2023، إضافة إلى كأس ريكوبا في أمريكا الجنوبية بالعام ذاته، وبطولة كأس ريو دي جانيرو.
وعلى الصعيد الدولي، يعد ألكسندر أحد العناصر الأساسية في تشكيلة منتخب البرازيل تحت 23 عامًا، التي توِّجت أخيرًا بلقب كأس أمريكا الجنوبية تحت 23 عامًا، ليحقق عدة إنجازات على مستوى الفريق والمنتخب في آن واحد.
فنيًّا، يمتاز لاعب الأهلي الجديد بقدرته على التحكم في الكرة، وسرعته في استعادتها، إضافة إلى تعدد استخداماته التكتيكية داخل الملعب، سواء في منطقة الوسط أو الدفاع أو الظهير الأيسر، ليكون أحد العناصر الواعدة والشابة في كرة القدم البرازيلية.
وبعيدًا عن الملاعب، يرتبط ألكسندر بقصة حب مع البرازيلية برونا كارفاليو، التي تعمل في مجال اللياقة البدنية والكرة الطائرة الشاطئية، إذ تحرص دائمًا على دعمه وتشجيعه في ملاعب البرازيل، خلال مباريات فريقه السابق فلومينينسي.